مهارات النجاح

أفضل 5 تطبيقات لتتبع العادات عن طريق الهواتف الذكية

لدينا حلُّ لذلك – تطبيقات تتبع العادات. تمتلئ كل من متاجر “آب ستور” (App Store) و”جوجل بلاي” (Play Store) بالعديد من تطبيقات تعقب العادات. يمكن أن تكون هذه التطبيقات مفيدةً في تتبع الإجراءات الروتينية مثل تناول الأدوية، والمشي، وتنظيف الأسنان ليلاً، وسقي النباتات، وما إلى ذلك. هذه ليست سوى بعض السيناريوهات لاستخدام أي تطبيقٍ لتتبع العادات.

سنوجهك في هذه المقالة عبر أفضل خمسة تطبيقات لتتبع العادات تعمل على نظامي التشغيل “آي أو إس” (iOS) و”أندرويد” (Android). ستتضمن التفاصيل أهم ميزات التطبيق والسعر وإمكانية توفر التطبيق عبر الأنظمة الأساسية المختلفة والمزيد.

1. تطبيق “تيك تيك” (TickTick):

تطبيق “تيك تيك” (TickTick) هو أكثر التطبيقات التي تحتوي على ميزات متعددة في هذه المقالة. يشتهر التطبيق بوظائف إدارة المهام الممتازة. ولكنه يوفر أيضاً مؤقتاً وإمكانيات تتبع العادات.

لا يتمّ تمكين وظيفة تتبع العادات في التطبيق بشكلٍ افتراضي. ولتمكينها يمكنك التوجه إلى “الإعدادات” (Settings) > “علامة التبويب المظهر” (Tab Appearance) > تمكين خيار “العادة” (Habit) للبدء بتتبع العادات.

تطبيق تيك تيك (TickTick)

الآن، اضغط على أيقونة (+)، وسيقدم لك التطبيق قائمةً بالعادات ويمكنك إضافة التكرار والأيام والتذكيرات.

ستظهر قائمة الروتين تحت التقويم. تحتاج إلى التحقق يدوياً من كلّ عادةٍ في إطارٍ زمني. بالحديث عن الإحصائيات، يمكنك تتبع التقدم في العادات شهرياً ومعرفة عدد المرات التي أكملت فيها نشاطاً ما.

تطبيق تيك تيك (TickTick)

تشمل الميزات الأخرى إدارة المهام، والمؤقت، والسمات المتنوعة وحِزَم الرموز والتذكيرات والمزيد. تكلفة الاشتراك في التطبيق 27.99 دولاراً في السنة، كما يبلغ سعر الاشتراك الشهري في تطبيق “تيك تيك” (TickTick) حوالي 2.79 دولاراً.

التطبيق متاحٌ على أنظمة “أي أو إس” (iOS) و”أندرويد” (Android) و”ويندوز” (Windows) و”ماك أو إس” (macOS) وساعات أبل الذكية (Apple Watch) وعن طريق الويب أيضاً. كما أنّه متوفرٌ كإضافة (Extension) لمتصفحي “كروم” (Chrome) و”فايرفوكس” (Firefox). يتوفر التطبيق أيضاً كإضافةٍ لبريد جيميل (Gmail) أيضاً لتحسين الإنتاجية.

2. تطبيق “طريق الحياة” (Way Of Life):

كما يوحي الاسم، تطبيق “طريق الحياة” (Way of Life)، يعمل التطبيق على تحسين الحياة من خلال تطبيق سلسلةٍ مستمرةٍ من العادات. عند تشغيل التطبيق، سيُطلب منك إضافة بعض العادات اليومية. يمكنك إضافة إجراءاتك الروتينية أيضاً.

تطبيق طريق الحياة (Way Of Life)

تعرض الصفحة الرئيسية للتطبيق العادات المدرجة ضمن تقويمٍ أسبوعي. يمكنك النقر عليها والموافقة يدوياً على مهمة اليوم أو رفضها. سيتمكن المستخدمون من رؤية البيانات الحيّة من خلال علامات التبويب الخضراء والحمراء من علامة التبويب الرئيسية.

يعرض قسم “الترند” (Trend) إجمالي الإجراءات المكتملة مع رسم بياني شريطي.

تطبيق طريق الحياة (Way Of Life)

تشمل الوظائف الأخرى للتطبيق التذكيرات وأيقونات التطبيقات المختلفة وثيمات التطبيق والبيانات التفصيلية من خلال الإحصائيات والمزيد. أفضل جزءٍ في هذا التطبيق هو سعره الذي يبلغ 3.99 دولاراً لمرة واحدة فقط لفتح عناصر غير محدودة داخل التطبيق. إذ لا يتبع هذا التطبيق مسار الاشتراك الشهري مثل بقية التطبيقات.

يعمل التطبيق على أنظمة التشغيل “أندرويد” (Android) و”أي أو إس” (iOS).

3. تطبيق “الحلقة” (Loop):

يركز تطبيق “الحلقة” (Loop) فقط على تتبع العادات أثناء التنقل. لا يقدم التطبيق الميزات الفاخرة مثل التطبيقات المذكورة أعلاه. يجب أن يكون ذلك جيداً بالنسبة لك لأن تطبيق (Loop) يقوم بتثبيت الأساسيات فقط. بشكلٍ افتراضي، يتمّ نقلك إلى الصفحة الرئيسية، والتي تتكون فقط من تقويمٍ أسبوعيٍّ مع وجود خيارات رئيسية في الأعلى.

تطبيق الحلقة (Loop)

اضغط على أيقونة (+) وأضف العادات التي تريد تتبعها. يمكنك أيضاً إضافة أسئلة أو تعليقات وتذكيرات للتحقق من هذه العادة.

اضغط بشكل مستمر على علامة (x) لإكمال العادة. انقر فوق اسم العادة وسيقدم لك التطبيق جميع التفاصيل الممكنة المتعلقة بهذه العادة مثل الإحصائيات الشهرية ونسبة النجاح في تطبيقها.

تطبيق الحلقة (Loop)

تشمل الوظائف الأخرى المظهر الليلي والتصدير ودعم النسخ الاحتياطي.

تطبيق (Loop) هو تطبيقٌ مجانيٌّ مفتوح المصدر، يمكن لأي شخصٍ أن يشارح في تطويره وتحسينه وترجمته إلى لغته المحلية، وهو متوفرٌ لأنظمة التشغيل “أندرويد” (Android) فقط.

4. تطبيق “توداي” (Today):

تعد واجهة المستخدم لتطبيق “توداي” (Today) فريدةً من نوعها مقارنةً بمنافسيها. اعتماداً على تفضيلاتك، قد تعجبك أو لا تعجبك. يعتمد التطبيق على واجهة عبارة عن بطاقات للتنقل بين الخيارات.

يأخذك التطبيق بشكلٍ افتراضي إلى الصفحة الرئيسية ويتيح لك إضافة عادات جديدة. اضغط على أيقونة “+”، ثمّ قم بتعيين تردد (تكرار) العادة، والتذكيرات، ومن ثمّ كلّ شيءٍ سيكون على ما يرام.

تطبيق توداي (Today)

للتحقق من عادةٍ معينة، اسحب للأعلى واضغط يدوياً على تاريخ من التقويم. عندما تكمل عادة، سترى سلسلة مستمرة في التقويم.

تشمل الوظائف الأخرى للتطبيق الخلفيات المخصصة، وأنواع مختلفة من البطاقات مثل بطاقات العداد، ومعرض الصور، ومخططات (Apple Health) عن طريق التكامل مع تطبيق الصحة الخاص بأجهزة أبل، والمزيد من الميزات الأخرى.

تطبيق توداي (Today)

يمكن أيضاً استخدام ميزات بصمة الأصبع أو “فيس أي دي” (Face ID) للحفاظ على أمان البيانات. أفضل جزءٍ في التطبيق هو أنّ سعره يتم دفعه لمرة واحدة وهو 4.99 دولار.

يعمل التطبيق على أنظمة التشغيل “أي أو إس” (iOS) وساعات أبل الذكية (Apple Watch) فقط.

5. تطبيق “هابيت مايندر” (HabitMinder):

يقدم تطبيق “هابيت مايندر” (HabitMinder) جميع المكونات في طبقٍ واحد. يقدم التطبيق لك بشكلٍ افتراضي عادات مختلفة حول الجسم والعقل والصحة والمزيد.

تطبيق هابيت مايندر (HabitMinder)

تعرض الواجهة الأساسية للتطبيق كل عاداتك بترتيبٍ رأسي. يمكنك تخصيص تفاصيل عاداتك بناءً على طبيعتها. على سبيل المثال، يمكنك إضافة مؤقت لأحد التمارين الرياضية وعداد لتمارين الضغط.

تتضمن الوظائف الأخرى مخططاً تفصيلياً يحتوي على معلومات و”سِمَة داكنة” وأيقونات تطبيقات متنوعة والمزيد من الميزات.

تطبيق هابيت مايندر (HabitMinder)

يوفر برنامج “هابيت مايندر” (HabitMinder) أيضاً تكاملاً وثيقاً مع تطبيق الصحة الخاص بأجهزة أبل (Apple Health). يمكنك السماح للتطبيق بقراءة البيانات من تطبيق (Apple Health) والتحقق منها تلقائياً من داخل التطبيق.

تكلفة الاشتراك السنوي بتطبيق “هابيت مايندر” (HabitMinder) هو 9.99 دولاراً سنوياً، أو يمكنك دفع 19.99 دولاراً مقدماً للحصول على ترخيص مدى الحياة.

يتوفر تطبيق “هابيت مايندر” (HabitMinder) على أنظمة التشغيل “أندرويد” (Android) و”أي أو إس” (iOS) و”ماك أو إس” (macOS).

عزز إنتاجيتك وحياتك:

يمكن أن تساعدك كل هذه التطبيقات في تتبع العادات والأنشطة الأساسية والوصول إلى الهدف طويل المدى. اختر أحد التطبيقات المذكورة أعلاه، والتزم بالروتين الخاص بك، وشاهد إنتاجيتك وحياتك تتحسن تدريجياً.

 

المصدر


Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى