الاقتصادية

أفكار لتطوير الموظفين | موقع معلومات

يحتاج الموظف الى التطوير المستمر حتى بعد نجاحه في اكتساب المهارات اللازمة لتأدية عمله بالطريقة الصحيحة، لأن العمل يتغير باستمرار، والموظف عليه أن يتطور ويتكيف مع جميع التحديات، وفيما يلي نستعرض أفكار لتطوير الموظفين.

أفكار لتطوير الموظفين

المسؤوليات الجديدة

يمكن أن يساعد إعطاء المسؤوليات الجديدة للموظف على تطوير المهارات لديه أكثر، وتجعله قادرا في المستقبل على التعامل مع مسؤوليات جديدة بسهولة، لان يتكس خبرة تكفيه لتحمل مهام جديدة باستمرار.

هناك عدد من الأفكار التي تستخدمها الشركات لهذا الغرض، من اهمها هي الترقية والنقل:

الترقية. الترقيات هي شكل قوي للتدريب، لأن التقرية تجبر وتشجع الموظف على النمو، ومن خلال التوجيه والتدريب الصحيح، تعتبر الترقية شكلًا إيجابيًا لتطوير الموظفين وتحفيزهم على التطور.

النقل. هو نهج تتبعه بعض الشركات لتطوير المهارات لدى الموظف، من خلال نقل الموظف من قسم إلى أخرى، لأن ذلك يشجعه على اكتساب خبرات أوسع في مجالات أخرى من القسم السابق.

اقرأ أيضا: ما هو مفهوم التدريب

أفكار لتطوير الموظفين

أفكار لتطوير الموظفين

تطوير الحوار

الحوار بين أعضاء الفريق مهم للعمل الجماعي في مكان العمل، ويعزز التعاون ومهارات التعامل مع الاخرين، سواء الموظفين او العملاء، وايضا تنمي لديه مهارات تقديم العروض وبناء العلاقات مع الزبناء.

أهم الطرق المساعدة في تطوير مهارات الاتصال لدى الموظف هي تكرار الاجتماعات واللقاءات، فذلك يساعد على عقد نقاط الاتصال بين الموظف واقرانه وزملائه، وتعزز لديه المشاركة في المعلومات والأفكار بحرية أكبر لتطوير العمل.

العمل المشترك

سوف يتعلم الموظف في بيئة العمل المشترك التحديات والادوار التي تواجه الموظفين الآخرين، وتجعله على دراية وفهم لمجموعة متنوعة من التحديات وكيفية التعامل معها، وهذا الأمر مهم للغاية لتطوير المرونة لديه.

تدريب الموظف على القيادة

الموظف الذي يتم إعداده لأدوار قيادية يجب أن يتعلم تطوير مهارات الاستماع وحل النزاعات في مرحلة مبكرة من عمله من خلال اشراكه في حل الازمات داخل مكان العمل.

سوف يتعلم الموظف كيفية التعامل مع المواقف الصعبة والحرجة، وكيفية المحافظة على احترافية الموظفين الآخرين في مكان العمل، مثل الالتزام بالمواعيد والانضباط الذاتي.

العصف الذهني

تقنية تصنف من بين أفضل الوسائل لتطوير الموظفين والعمل على حد سواء المستخدمة من الشركة الحديثة، لأنها تشجع الجميع على المشاركة، وتساعد الموظفين على تطوير الحلول الابداعية.

اقرأ أيضا: ماهو العصف الذهني

أفكار لتطوير الموظفين

أفكار لتطوير الموظفين

الاستثمار في شخصية الموظف

لا يحتاج الموظف إلى المهارات المهنية فقط ليكون عمله ايجابيا، وإنما يحتاج أيضا إلى التطوير على الصعيد الشخصي.

هذا الامر يتضمن التوازن العاطفي والنمو الفكري لدى الموظف، مثل ندوات تعزيز العلاقات الصحية أو حتى الصحة البدنية مثل تشجيعهم على الرياضة.

التظليل الوظيفي

التظليل الوظيفي (Job shadow) هو برنامج للتعلم أثناء العمل لتطوير المهارات والقيادة لدى الموظف، تتم عبر وضع موظف مع موظف اخر في موقع العمل، ويكون على الموظف الأول مراقبة الآخر وفهم وظيفته وكيف تتم.

هذه الطريقة تستخدمها بعض الشركات لجعل الموظف يتعلم طريقة تأدية وظيفة أخرى لبضعة أيام فقط، دون اعلامه بانها قد تظل وظيفة له في الشركة في المستقبل.

لدى هذه الوسيلة فوائد عديدة في تطوير الموظفين وتحضيرهم لشغل مناصب اخرى، لأن ذلك يساعدهم على العمل بثقة اعلى والتدرب بسرعة اكبر، مع التقليل من فرص الفشل لديهم.

اقرأ أيضا: ما هو مفهوم تطوير الذات

أفكار لتطوير الموظفين

أفكار لتطوير الموظفين

المراجع

المصدر 1، المصدر 2


Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى