علوم وتكنولوجيا

إلى أين وصلت Apple مع شاشات الـ mini-LED لأجهزة iPad وMacBook؟

أثبتت Apple قدرتها على إنتاج شرائح كاملة لأجهزة الـ MacBook الخاصة بها مع تجربة شريحة M1 لما قدمته من أداء وفترة عمل على البطارية. هذه كانت البداية فقط لـ Apple في طريق التطوير لما هو أفضل، ولهذا ننتظر الكثير من التحديثات الخاصة بهذه الأجهزة في المستقبل مثل تحديث الشاشات التي تقوم بإستخدامها.

بالحديث عن الشاشات، من المفترض أن تقوم الشركة، على حسب أحدث التقارير، بتبني شاشات الـ mini-LED في خطوط أجهزة الـ MacBook القادمة وأجهزة الـ iPad Pro. على حسب ما سمعناه، ستقوم الشركة بإطلاق أجهزة الـ iPad Pro تلك مع أجهزة الـ MacBook Pro بشريحة M1 في النصف الأول من العام القادم للإستفادة من هذه الشاشات.

تفاصيل هذه التقارير الخاصة بـ Apple تتلخص في الأتي:

ظهر هذا التقرير من خلال منصة DigiTimes التي شاركت القراء ما يخص تقنية الـ mini-LED في الشاشات الجديدة التي ستظهر في النصف الأول من العام القادم. زعمت المنصة بأن العديد من شركاء Apple في التزويد سيستفيدون من هذه التقنية لأن Apple تنوي إطلاق أول جهاز iPad Pro بشاشات الـ mini-LED في الربع الأول من العام القادم بينما ستطلق أول  جهاز من أجهزة MacBook Pro في الربع الثاني من نفس العام.

لا ننسى أيضاً أن العديد من المصانع التيوانية تقوم بالعمل على تطوير هذه الشاشات لكي تظهر في الصورة أمام Apple، وهذا ظهر في النص الأتي من هذا التقرير:

“مزودي Apple في تايوان، ومنهم Epistar المصنعة لشرائح الـ LED، شركة FitTech المسؤولة عن الفرز والإختبارات، شركة SMT المسؤولة عن تركيب الشاشات السطحي، شركة Zhen Ding المختصة بأمور الإضاءة الخلفية، شركة Aura’s Technology الشهيرة بحلول التبريد وشركة All Ring Technology المسؤولة عن معدات المعالجة جاهزون جميعاً لطلبيات Apple القادمة بهذه الشاشات.

تزعم المصادر أيضاً بأن شركات Foxconn وCompal ستقوم بمشاركة طلبيات التجميع الخاصة بهذه الأجهزة، بينما ستأتي أجهزة الـ MacBook Pro بهذه الشاشات من خلال شركة Quanta Computer بشكل أساسي مع بعض الدعم من Foxconn للإنتهاء من تصنيع هذه الأجهزة.”.

لا ننسى أيضاً أن TSMC ستستفيد بشكل كبير من هذا التحول في شاشات Apple بعدما قامت بتجميع جميع طلبيات شرائح الـ 5 نانومتر من أجل أجهزة الـ iPad والـ MacBook Pro. تزعم المنصة التي نشرت التقرير بأن TSMC ستحصل على أرباحٍ طائلة في عام 2021 بما أن أجهزة الـ iPhone الجديدة تتمتع بمبيعاتٍ ضخمة أيضاً.

هذه ليست أول مرة يتم تناول تقارير تخص شاشات الـ mini-LED وأجهزة Apple، وبالأخص جهاز الـ iPad Pro. قام السيد Ming-Chi Kuo الشهير بتسريباته الخاصة بـ Apple بالحديث من قبل عن هذه التقنية التي ستدخل في مرحلة الإنتاج قبل نهاية عام 2020 وتظهر في بداية 2021.

بالحديث عن الـ MacBook Pro مجدداً، من المفترض أن تأتي هذه الأجهزة بمقاسات الـ 16.1 والـ 14.1 بوصة فقط بشاشات الـ mini-LED والتي، كما ذكرنا، ستظهر في الأسواق قبل إنتهاء شهر يونيو من عام 2021.

يجب أن نذكر أيضاً أن شاشات الـ mini-LED تلك ستأتي لكي تغطي مجموعة أكبر من الألوان مقارنةً بأجهزة الـ MacBook والـ iPad Pro المتواجدة حالياً. إن سألتنا، ستنفع هذه التقنيات بشكل كبير مع صناع المحتوى المرئي بالذات لقدرتهم على العمل مع ألوانٍ أكثر دقة كما نرشح دائماً لهم.

ستوفر هذه الشاشات درجات أفضل من اللون الأسود مقارنةً بما نراه في الوقت الحالي من الأجهزة المذكورة. لا ننسى أيضاً أنها ستوفر تفاصيل HDR أفضل، لكن بدون مشاكل إحتراق البيكسلات التي نسمع عنها أحياناً. لا ننسى أيضاً أن إضاءة الـ LED الخاصة بهذه الشاشات تثبت كفاءتها بشكلٍ واضح مقارنةً بشاشات الـ LCD، لهذا نتوقع أن تكون شاشات الـ mini-LED أكثر كفاءة أيضاً.

بالطبع، لا نتوقع أن تكون هذه الأجهزة رخيصة السعر بأي شكلٍ من الأشكال. نحن نعلم أن هذه الأجهزة غالية في الأساس، وقد تكون أغلى أيضاً بعد وضع هذه الشاشات فيها والتي ترفع تكلفة التصنيع لخطوط الـ iPad Pro والـ MacBook. لا نحتاج أن ننوه بأن هذه التقارير قد لا تكون دقيقة من ناحية التواريخ التي قرأناها، لكننا متأكدين من أن Apple ستتبنى هذه الشاشات في جميع الأحوال نظراً لما وصلنا إليه من معلومات في العام الحالي.




Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى