علوم وتكنولوجيا

الآلاف من تطبيقات أندرويد تسرّب بيانات المستخدمين من دون علمهم!

أخبار الآن | الولايات المتحدة – aitnews

كشف تقرير جديد أنّ “4282 من تطبيقات نظام التشغيل أندرويد، والتي تستخدم قواعد بيانات FireBase المستضافة على السحابة من غوغل، تسرّب معلومات حساسة عن المستخدمين من دون أن يعرفوا ذلك، من ضمنها عناوين البريد الإلكتروني، أسماء المستخدمين، كلمات المرور، أرقام الهواتف، رسائل الدردشة وبيانات الموقع”.

وجاءت هذه المعلومات استناداً إلى تحقيق بقيادة بوب دياتشينكو من شركة “Security Discovery” بالتعاون مع الموقع الإلكتروني للبحث والمقارنة بين الخدمات التقنية “Comparitech”، وهو نتيجة لتحليل 515735 تطبيق أندرويد، والتي تشكل نحو 18% من جميع التطبيقات التي في متجر “غوغل بلاي”.

وأوضح موقع “Comparitech” أن “4.8% من التطبيقات المحمولة التي تستخدم Google Firebase لتخزين بيانات المستخدم ليست محمية بشكل صحيح، وهو الأمر الذي يسمح لأي شخص بالوصول إلى قواعد البيانات التي تحتوي على المعلومات الشخصية للمستخدمين، والوصول إلى الرموز المميزة والبيانات الأخرى بدون كلمة مرور أو أي مصادقة أخرى”.

ولفت الموقع إلى أنّ “هناك احتمالات كبيرة بأن تكون خصوصية مستخدمي أندرويد قد تمّ اختراقها بواسطة تطبيق واحد على الأقل”.

وكانت شركة “غوغل” استحوذت على “FireBase” في العام 2014، وهي منصّة شائعة لتطوير التطبيقات المحمولة، وتقدم مجموعة متنوعة من الأدوات لمساعدة مطوري التطبيقات في تطوير التطبيقات وتخزين بيانات التطبيق وملفاته بشكل آمن، وإصلاح المشكلات والتفاعل مع المستخدمين عبر ميزات المراسلة داخل التطبيق. ويجري استخدام “Firebase” من قبل ما يقدر بنحو 30% من جميع التطبيقات على متجر “غوغل بلاي”، الأمر الذي يجعلها حل التخزين الأكثر شيوعاً لتطبيقات أندرويد.

كيف أصبحت كوريا الشمالية قوة عظمى في القرصنة الإلكترونية؟

رغم أنها بالكاد متصلة بشبكة الانترنات، أصبحت كوريا الشمالية عملاقة في القرصنة الإليكترونية عبر هجوم تلو الآخر ، وذلك بفضل برنامج تدريبي يتبعه قراصنتها في الصين.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

شركة آبل تتجه الى نقل خمس طاقتها التصنيعية الصينية إلى الهند وسط فيروس كورونا




Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى