مهارات النجاح

السيرة الذاتية لسيدة الأعمال الإماراتية علياء عبد الله المزروعي

من هي علياء عبد الله المزروعي؟

من هي علياء عبد الله المزروعي؟

علياء عبد الله محمد علي المزروعي، سيدة أعمالٍ إماراتية تشغل العديد من المناصب، منها المديرة العامَّة بالإنابة لـ “أكاديمية أبو ظبي الحكومية”، ونائبة رئيس مجلس إدارة “شركة دار التأمين”، وعضو مجالس كلٍّ من “شركة دار التمويل”، و”مجلس شباب تجار دبي”، و”كلية أبو ظبي للإدارة”، و”مجلس سيدات أعمال أبو ظبي”؛ كما نالت العديد من الجوائز، منها “جائزة المرأة العربية لريادة الأعمال”.

إقرأ أيضاً: النجاح وأهميته في حياة المرأة، وقصص نجاح شخصيات نسائية

نشأة علياء عبد الله المزروعي وتحصيلها العلمي:

وُلِدَت في الإمارات، وترعرعت في كنف أُسرةٍ لها باعٌ في الأعمال والمال، فهي ابنة “عبد الله المزروعي”، وهو رجل أعمالٍ شهير ورئيس مجلس إدارة “شركة الإمارات للتأمين” في الإمارات العربية المتحدة، ورئيس مجلس إدارة كلٍّ من: “شركة المزروعي القابضة”، و”شركة جاشمانال الوطنية”، وعضو المجلس الاستشاري لمجلة “هارفارد بزنس ريفيو العربية”.

عاشت علياء طفولتها بين إمارتي “العين” و”أبو ظبي”، وتخرَّجت من مدرسة الشويفات الدولية، ونالت شهادة البكالوريوس في تخصُّص نظم المعلومات الإدارية من جامعة “الإمارات العربية المتحدة” في عام 2001م، وحصلت على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة ذاتها في عام 2006م.

إنجازات علياء عبد الله المزروعي والمناصب التي شغلتها:

إنجازات علياء عبد الله المزروعي والمناصب التي شغلتها

عملت علياء المزروعي في بداية حياتها العملية في القطاع الحكومي لمدة 12 عاماً، وتدرَّجت في السلَّم الوظيفي، حيث توَّلت منصب مدير إدارة الموارد البشرية لدى “شركة بترول أبو ظبي الوطنية” «أدنوك»، ومن ثمَّ انتقلت إلى العمل في جهاز الشؤون التنفيذية.

بدأت العمل بعد ذلك على مشروع (Just Falafel) مع صديقتها، وهو مطعمٌ مُتخصِّصٌ في تقديم الفلافل بنكهاتٍ مُختلفةٍ ميَّزتها عن غيرها من الأكلات اليونانية والمكسيكية واللبنانية والهندية؛ ومن ثمَّ ابتكرت الوجبة الغذائية “لايت فلافل” التي تتميَّز بسعراتٍ حراريةٍ أقل، ثمَّ واصلت تطوير خطِّ إنتاجها الغذائي بتقديمها وجبة “برجر فلافل” وهكذا، وذلك من خلال سلسلة مطاعم ضمَّت 18 فرعاً في الإمارات، وفروعاً أخرى في الأردن وقطر والسعودية.

كما شَغَلَت العديد من المناصب، وحقَّقت العديد من الإنجازات، فهي المديرة العامّة بالإنابة لـ “أكاديميّة أبو ظبي الحكومية”، ونائبة رئيس مجلس إدارة “شركة دار التأمين”، وتشغل عضوية مجالس كلٍّ من:

  • شركة دار التمويل.
  • مجلس شباب تجَّار دبي.
  • كلية أبو ظبي للإدارة.
  • مجلس سيدات أعمال أبو ظبي.
  • شغلت منصب مديرةٍ للتعويضات والمزايا في “شركة أدما العاملة” بين عامي 2002 و2006.
  • شغلت منصب الرئيسة التنفيذية للعمليات لـ “شركة المزروعي الدولية” بين عامي 2012 و2018، والشريكة المؤسِّسة لـ “مطعم جست فلافل” بين 2007 و2016.
  • شغلت منصب مستشارة الموارد البشرية في “مؤسَّسة الإمارات للطاقة النووية” خلال عام 2003، ومديرةً رئيسةً للموارد البشرية في “جهاز الشؤون التنفيذية” بين 2012 و2013، ومديرةً للموارد البشرية في المؤسَّسة ذاتها بين عامي 2008 و2011، ومُحلِّلةً للموارد البشرية في المؤسَّسة نفسها خلال عام 2007.
  • أسَّست “Little Haven Nursery” في عام 2013، وهي حضانةٌ للأطفال تعمل على تلبية احتياجات المرأة العاملة وتوفير بيئةٍ تعليميةٍ للطفل باللغتين العربية والإنجليزية، وتُوفِّر للأطفال الوجبات الغذائية والملابس الرسمية للحضانة.
  • شاركت في تأسيس كلٍّ من: “The Foodsters Inc”، و”F&B consultancy”؛ كما شغلت عضوية مجلس إدارة “مبادرة بيرل”.
  • حازت على جائزة “المرأة العربية لريادة الأعمال” في عام 2013.
  • احتلَّت المرتبة السادسة والعشرين ضمن قائمة “أفضل 200 امرأةٍ عربيةٍ في العالم” من قِبَل “مجلّة فوربس الشرق الأوسط” في عام 2014؛ كما صنَّفتها المجلَّة أيضاً ضمن قائمة “أقوى 100 سيدة أعمالٍ عربيةٍ في العالم” في عام 2017.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5




Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى