علوم وتكنولوجيا

الشيخ محمد بن راشد يعلن نجاح إطلاق مسبار الأمل

أخبار الآن| دبي – الإمارات العربية المتحدة (وام)

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي نجاح إرسال أوامر التحكم للمسبار من مركز العمليات في الخوانيج .

وفي تغريدة له نشرها منذ قليل عبر “تويتر”، قال الشيخ محمد : نعلن بحمدالله نجاح إطلاق #مسبار_الأمل ..نجاح إرسال أوامر التحكم للمسبار من مركز العمليات في الخوانيج ..نجاح عمل أنظمة الملاحة الفضائية والتحكم.. نجاح إطلاق الألواح الشمسية .. نجاح نظام الدفع للمسبار .. بدأنا رحلة ال493 مليون كم نحو الكوكب الأحمر.. اللهم هوّن سفرنا”

 

من جانبه، وصف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، ليلة إطلاق مسبار الأمل بـ”التاريخية”، وبأن بلاده ” فخر العرب”.

ففي تغريدة نشرها قرقاش على صفحته الخاصة في “تويتر”، قال فيها “مسبار الأمل ينطلق في هذه الليلة التاريخية، الإمارات فخر العرب وقوة الأمل تقلص المسافة بين الأرض والسماء، عيشى بلادي عاش اتحاد إماراتنا”.

يذكر أن أوّل مهمّة فضائيّة عربيّة لاستكشاف المرّيخ انطلقت الإثنين من اليابان، حيث حمل صاروخ مسبار الأمل الإماراتي إلى الفضاء، بعدما كانت الأحوال الجوّية قد تسبّبت في تأخير إطلاقه.

وأظهر بثّ مباشر انطلاق مسبار الأمل غير المأهول من مركز تانيغاشيما الفضائي في جنوب اليابان الساعة 6,58 (09,58 بتوقيت غرينتش).

وقالت شركة “ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة” المسؤولة عن الصاروخ في بيان بُعيد الإطلاق “أطلقنا الصاروخ اتش-آي آي آيه رقم 42 (اتش-آي آي آيه أف 42) الذي يحمل على متنه مسبار الأمل الإماراتي لاستكشاف المريخ (…) في الساعة 6,58,14 (بتوقيت اليابان) (21,58 ت غ)”.

وبعد خمس دقائق من الإطلاق، كان الصاروخ الذي يحمل المسبار في مساره، حيث قام بأوّل انفصال لمحرّكات الدفع الجانبي.

(مصدر الصورة: حساب الشيخ محمد بن زايد- تويتر)

للمزيد: 

بث مباشر.. إطلاق مسبار الأمل الإماراتى إلى المريخ




Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى