علوم وتكنولوجيا

الصين تطلق قمراً صناعياً جديداً لمراقبة بيئة المحيطات

أخبار الآن | الصين – wam

أطلقت الصين، الخميس، القمر الصناعي “ايتش واي-1دي” لرصد بيئة المحيطات، وذلك على متن الصاروخ من طراز “لونغ مارش-2 سي”.

وجرت عملية الإطلاق من “مركز تايوان لإطلاق الأقمار الصناعية ” في مقاطعة شانشي شمالي الصين، في تمام الساعة 2.31 صباحاً بتوقيت بكين.

وسيشكل القمر الصناعي الجديد مع القمر من طراز “ايتش واي-1سي” الذي تمّ إطلاقه في سبتمبر/أيلول 2018، أول كوكبة أقمار صناعية صينية مخصصة للخدمات البحرية المدنية، مع مضاعفة بيانات رصد المحيطات حالياً.

وجرى تزويد القمر الصناعي “ايتش واي-1دي” بنظام تعرف تلقائي للسفن، وسيتم استخدام البيانات لمسوحات الموارد والبيئة ولتيسير الوقاية من الكوارث البحرية والتخفيف من حدتها، فضلاً عن الاستخدام المستدام للموارد البحرية والإنذار المبكر بالإيكولوجيا البحرية وحماية البيئة.

ويعتبر القمر الصناعي الجديد رابع قمر صناعي للاستشعار عن بعد لرصد المحيطات في الصين، ويمكنه عبر الماسح الضوئي مراقبة لون المحيطات عالمياً وقياس درجة حرارة سطح البحار كل يوم بدقة مكانية تبلغ 1.1 كم.

 

نفايات كورونا تحول المحيطات إلى سلة قمامة

حذر خبراء بيئيون من أن وباء فيروس كورونا المستجد يمكن أن يتسبب في حدوث طفرة في تلوث المحيطات والبحار بسبب ارتفاع مستوى النفايات البلاستيكية التي تهدد الحياة البحرية فيها، وذلك بعد العثور على أقنعة طبية وقفازات وعلب معقمات اليدين استخدمت في الوقاية من الفيروس تطفو عل سطح البحر.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

”آبل“ تسعى لإغلاق ”iTunes U“ و ”iBooks Author“

 




Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى