علوم وتكنولوجيا

“الـ PS4 يحتضر ودعم حصرياته انتهى”..حقيقة حتمية علينا تقبلها قبل PS5!

إن لم تكن استوعبت بعد ، فقد صدر الـ PS4 في نوفمبر لعام 2013 أي أنه يفصله خمسة أشهر ليكمل سبعة أعوام من التواجد الرسمي في السوق وطبعاً بالنسبة لدورة حياة منصة ، يعتبر هذا رقماً ممتازاً جداً ولكن دوام الحال من المُحال ، هذا هو شعار صناعة الألعاب والتي تتقدم بنا للمستقبل يوماً بعد يوم وسنة وراء سنة وما كان طفرة تكنولوجية اليوم ، سيصبح ذكرى جميلة لنا خلال الأيام المقبلة وأعتقد أني لست بحاجة لقول بأننا على أعتاب دورة حياة منصة جديدة ، مستقبل واعد وجيل جديد كُلياً علينا أن نستعد له نفسياً قبل أن نكون مستعدين مادياً وعلينا سؤال أنفسنا أو بالأحرى علينا أن نقنع أنفسنا أن نفتح صفحة جديدة ، نغلق صفحة PS4 ونتقبل فكرة قدوم منصة مثل PS5 ستأتي لتدفن الماضي وهو ما يبدو صعباً وما يبدو أن الكثيرين ما يزالون غير مقتنعين به ولسان حالهم هو الآتي :

أعتقد أن هذا ما يدور في أذهان الكثيرين من مُحبي Sony ، هذا الشعور الغريب المخلوط بالفرحة لأجل استقبال جيل جديد مع حزن دفين لعلمك بأن سنة أو اثنتان من بعد استقراره …لن نسمع عن الجيل الحالي مجدداً ولكن بكل بساطة..

التاريخ يعيد نفسه

عزيزي القارىء ، قد تكون حزيناً لعلمك بأن الـ PS4 سينتهي عما قريب وحصرياته قبل منه ولكن يجب أن تعلم شيئاً ، أن التاريخ يعيد نفسه وما سيحدث هنا ، حدث من قبل مع نقلة PS3 لـ PS4 بحذافيره ومن قبله بنقلة PS2 لـ PS3 ولك أن تتخيل شعور الناس حينها بعد الانتقال من الـ PS2 الأسطوري لمنصة أخرى!!

ولعل شعور الفراق صعب هذا صحيح لأن الـ PS4 استطاع أن يحفر ذكريات لا يمكن أن تُنسى على الإطلاق بل تمكن من الوصول للمركز الثاني بعد الـ PS2 في كل شيء ، نحن نواجه أمر صعب أينعم وعلى الرغم من أني حزين إلا وأني مؤمن تماماً بأن النقلة شيء بديهي ، طبيعي وهو الأمر الذي يجب أن نتقبله بصدر رحب وليس بهكذا شعور لأن ما سيحدث مع الـ PS4 سيحدث عاجلاً أم آجلاً مع PS5 عندما يأتي PS6 لكي يأخذ مكانه وبالتالي هي حلقة مفرغة لن تنتهي تتبعها Sony على مدار السنين.

الـ PS4 يحتضر ودعم حصرياته سينتهي رسمياً لصالح PS5!

لماذا أكتب كل هذا ولماذا أود أن أقنعك بتقبل النقلة المقبلة ؟؟ حسناً ، إن لم تكن قد تابعت الأخبار الأخيرة فقد أعلنت Sony عن ميعاد حدث الكشف عن PS5 أخيراً ليكون في 4 يونيو ولكن في نفس الوقت علمنا من مقابلة Jim Ryan رئيس Sony بأن الحصريات المقبلة ستكون حكراً على الـ PS5 وحده أي أنها غير قادمة لـ PS4 ويمكننا اعتبار Ghost of Tsushima هي الحصرية الأخيرة بالفعل التي ستغلق صفحة PS4 بأحلى حُلة ممكنة.

طبعاً هذا الكلام لم يعجب الكثيرين والذين بدأوا بالمقارنة مع Xbox من حيث التوجهات وبدأت الآراء تتداول ، السخط يتناقل ولكن القرار أصبح رسمي ، والصراحة وبيني وبينكم ، شخصياً لا أجد ما يعيب Sony في هذا القرار ولا أفهم غضب الناس مُطلقاً ، أينعم هذا يعني أن الـ PS4 يحتضر ولكن أليس هذا هو البديهي في وقت مثل هذا ؟؟

سوني لم ترتكب جُرماً بل هذا ما كان يحدث دائماً عبر الأجيال !

لا افهم غضب الناس على Sony بسبب وقف حصريات PS4 وتواجدها لـ PS5 فقط في حين أنها اتخذت نفس القرار على مدار الأجيال الماضية أيضاً فهل تتذكرون لعبة Killzone Shadow Fall مثلاً أو غيرها من ألعاب الإطلاق ؟؟ والتي صدرت على الـ PS4 وقتها فقط دون الـ PS3 ؟ الأمر ينطبق على النقلة من PS2 لـ PS3 أيضاً فحقيقةً أنا لا أفهم سر هذا الغضب بل هو ما عودتنا عليه Sony عبر كل جيل وهو نفس كلام Jim Ryan والذي صرح في مقابلته بأنه يؤمن بتعدد الأجيال ، يؤمن بخواص PS5 المنفردة عن أي جيل سابق ويؤمن بأن اللاعبين لن يستمتعوا بها إلا على الـ PS5 فقط وبالتالي يصبح لكل جيل خواصه ، مميزاته ، عيوبه أيضاً ولكن يجب أن ينفرد بشيء وهذا طبيعي.

وكما ذكرت ، خطوة Sony طبيعية ، بديهية جداً وتكررت في الماضي لذا لا أستغربها ولكن لها مغزى طبعاً غير أنها تريد من الناس أن تعتاد على PS5 من الآن فصاعداً ، طبعاً هناك نظريات مادية يجب أن تتحقق مع صدور PS5 وقرار الحصريات سيساهم في ذلك بشكل كبير كما أن Sony تعلم يقيناً بأن الحصريات هي العنصر التي يمكن أن تقرص بها على لاعبيها ولأُقرب الصورة ، لنضع أنفسنا الآن في مكان الشركة ولنرى..

قرار إنتهاء الحصريات للـ PS4 مهم جداً لنجاح PS5 !!

لنقل أن لديك شركة ما مثل Sony وتريد أن تصدر جيلك الجديد من المنصات ولكن لديك جهاز مثل PS4 يحبه الجميع ولا يودون التخلي عنه ، ماذا ستفعل ؟ ألم تكن لتقوم بتحبيب منصتك لهم بل كنت ستقوم بوضع كل ما لذ وطاب من خواص وأشياء مغرية تجذب بها اللاعبين لشراء منصتك الحالية ؟؟ هذا هو ما تفعله Sony بالضبط وأينعم لا زلنا لم نحصل على رؤيتنا للألعاب عليه ولكنها قادمة عاجلاً أم آجلاً ، أعتقد أنك كنت ستحاول أن تدفن منصتك القديمة بشكل أو بآخر وبدون حساسية ، أليس هذا صحيحاً وهو ما تريد أن تفعله Sony مع PS4 بوقف حصرياته نهائياً مع العلم أنها لن توقف دعمها للمنصة بشكل كامل طبعاً..!!

وإلا سنظل في حلقة PS4 المفرغة للأبد !

الكلام هنا كلام تسويقي بحت ، إن لم تقم Sony بخطوات مثل هذه وقامت مثلاً بدعم الحصريات للمنصتين ، فلربما لن يكون هذا سبب كافي لانتقال الناس للجيل الجديد حتى بعد رؤيتهم لقوته ومدى إمكانياته ، في النهاية تلك المنصات إسمها منصات منزلية وهدفها هو تقديم ألعاب فوق كل شيء ومعظم المستهلكين يتجهون لشراء المنصات الجديدة بعد سنة من إصدارها غير مهتمين بالمواصفات القوية ولكن الألعاب هي حسبة مختلفة كُلياً ..وبالتالي وإن توافرت تلك الألعاب على الجيل القديم والجديد ، لن نخرج من حلقة PS4 المفرغة أبداً ولن يشعر المستهلك برياح التغيير كما يقولون ولا ننسى أمر مهم..

مبيعات PS4 ستقفز جداً بعد إصدار PS5 وبالتالي تحدي أكبر لـ Sony !

من المعروف أن أي منصة جديدة تأخذ لها حوالي سنة لكي تستقر في السوق ومعظم الوقت ، لا يشتري اللاعبون الجيل الجديد لخوفهم من عيوب التصنيع ، الـ Optimization السيء من جانب المطورين للمنصة لعدم درايتهم بالقوة التي تقدمها كاملةً وعوامل أخرى وأهم شيء هو أن سعر PS4 سينخفض جداً مما يعني أن من لم تسنح له الفرصة لشرائه من قبل ، ستتاح له الفرصة الآن وستنضم الحصريات القديمة لنفس المنهاج ، أضف لذلك عامل تواجد حصريات جديدة عبر جيلين مثلاً !! كل هذا لن يعزز مبيعات أو موقف PS5 التي تود Sony أن تكسب منه طبعاً..لا بد من مُحفز قوي جداً ولهذا..

لعل حصرية واحدة وقوية تكون كافية لجذب اللاعبين لـ PS5 !

تلك هي خطة Sony ، عرض حصريات قوية تعمل على الجيل الجديد مستفيدة بكل الخواص التي يقدمها ولتكن Horizon Zero Dawn 2 ، من ثم عرض اللعبة على الجمهور الذي لن يفكر ثانيةً أخرى في شراء المنصة لأجل هذه اللعبة وعسانا نتفق هنا أننا نعلم هؤلاء اللاعبين الذين يشترون منصة معينة لأجل لعبة ما !! وليس لأجل خواصها أو قوتها وبالتالي عامل الحصريات القوية والجذابة مهم جداً هنا ، على الصعيد الشخصي أعرف الكثيرين الذين اشتروا PS4 لحصرياته سواء God Of War ، Spiderman ولن أنسى Horizon Zero Dawn.

هذا القرار سيسهل على المطورين..وكثيراً!

قرار مثل هذا سيجعل المطورين يركزون على إصدار لعبتهم دون خوف من التقيد بمواصفات وخواص PS4 ، بالتالي يمكننا القول أن هذا أشبه بالحرية اللازمة لهم وتوفير كل سُبل التطوير السليمة لكي تخرج مشاريعهم أو حصرياتهم بشكل جبار على PS5 مستفيدة بكل شيء ، عموماً أمر وجود لعبة على جيلين هو أكثر شيء متعب يمكنك تخيله وكابوس أي مطور لأنه لا يوجد له إلا حلين ، إما أن تطور لعبتك متقيد بمواصفات PS4 ومن ثم العودة لتطويرها من الصفر لتناسب قوة PS5 وتستفيد منه أو تطوير اللعبة للمنصتين وبالتالي عدم الإستفادة من الجيل الجديد بنسبة 100% بسبب التقيد بالجيل القديم كما ذكرت ليتأثر المستهلك في نهاية الأمر ، لهذا قرار مثل ذلك يعني أننا سنحظى بحصريات قوية جداً ومطورة بتفاني.

ولكن هل ينتهي دعم PS4 بالكامل ؟

كل هذا الكلام لا يعني أن PS4 سينتهي بقدوم PS5 مباشرةً ، سيأخذ له سنتين أو ثلاثة كحد أقصى حتى يستقر PS5 في السوق وحتى هذا الحين ، سنشهد على ألعاب Cross Gen كثيرة أمثال Cyberpunk 2077 ، AC Valhalla وغيرهم والذين سيبقوك مشغولاً حتى تتمكن من شراء المنصة الجديدة وقتما توافر لك ذلك ولكن طبعاً نقطة الحصريات هي من ستكون نقطة إيجابية لـ PS5 على حساب PS4 ولكن كما قلت في الأسباب أعلاه ، قرار Sony عن الحصريات ليس مفاجىء أو خارج عن المألوف ، قرار سليم في مغزاه وشرحت لماذا من وجهة النظر التسويقية ومن وجهة نظر اللاعبين وبالتالي علينا تقبل الأمر بصدر رحب أكثر من هذا..

ستقول لي ، ولكن Xbox ستفعل العكس كُلياً !

من المفترض أن ألعاب Xbox Series X ستكون قابلة للعب على Xbox One أيضاً ولا ننسى خاصية Smart Delivery و Backward Compatibility والتي أكدت الشركة منذ وقت قريب بأن آلاف العناوين القديمة ستأتي لـ Xbox Series X دون دفع قرش واحد لتحظى بأفضل تجربة ممكنة ، إذا لِم تفعل Sony ذلك وتمشي في الإتجاه المعاكس ؟؟

كل الفكرة أن Sony كما فلت تريد أن تجذب اللاعبين نحو منصتها بأي شكل وكما نعلم فسلاحها هو الحصريات القوية جداً جداً وهذا يختلف مع مبدأ Xbox تماماً والتي ستعتمد على عامل ترغيب الناس لشراء Xbox Series X من خلال الإعتماد على خواصه القوية والخدمات الممتازة التي تقدمها الشركة فهي أعمدتها التي لن تتخلى عنها ، أينعم سيزيد هذا من مبيعات منصتها القديمة على حساب الجديدة على عكس Sony ولكن عندما يلاحظ اللاعبون مدى روعة الألعاب على Xbox Series X ، سيبدأوا بشرائه ، وبالتالي يمكننا القول بأن Xbox تتبع مبدأ جمع مكاسبها من Xbox Series X بشكل متأخر دون استعجال وهو لا يعيبها مثلما لا يعيب Sony أيضاً..الفِكر مختلف وليس أكثر.

عموماً ، هذا كل ما لدي لأقوله عن أزمة قدوم الحصريات لـ PS5 دون PS4 ، شاركوني رأيكم ، هل أنتم معي أم لديكم رأي مخالف ، هل ستشترون PS5 أو Xbox Series X أم تنتظرون..لنتناقش!!




Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى