علوم وتكنولوجيا

تجميعة التنين الأحمر MSI..مظهر جذاب وقوة حوسبية ورسومية مدمرة!

تبحث عن حاسوب بأداء عالي لتشغيل ألعابك؟ يهمك مظهر هذا الحاسوب؟ لاتخبرني بأنك تعشق التنين الاحمر MSI؟ إن كان كل ذلك يجتمع فيما تريده فهذه التجميعة الجديدة التي نقدمها لكم ستكون خياركم المثالي لتشغيل كل الالعاب على دقة عرض مرتفعة بفضل قوته الهائلة ومظهره الساحر 😍

قطع الهاردوير التي قمنا باختيارها اتت بشكل خاص لجمهور وعشاق التنين الأحمر, فهدفنا في هذه التجميعة الجديدة ليس فقط تقديم مستوى أداء قوي وخارق مع الالعاب بل منحكم مظهر جمالي مميز وبالذات لهذه الفئة من اللاعبين. فكلنا يعلم مدى تأثير MSI GAMING على اللاعبين في مختلف انحاء العالم نظراً للمنتجات التي تقدمها بشكل خاص نحوهم والتي تجمع بين الأداء العالي والمظهر الجذاب…للنطلق ونتعرف على أهم قطع الهاردوير التي قمنا باختيارها 🚀

البداية مع Intel Core i9-10900K

هل من شيء أفضل من هذا المعالج؟ حتماً لا, فلن تحصل على ماهو أفضل من هذا المعالج المميز من Intel القادم بقوة مفرطة لتشغيل الألعاب. إن كنت لا تعلم فهذا المعالج يصنف بالمعالج المركزي الأفضل على الإطلاق لتشغيل الالعاب, نعم هناك معالجات من AMD تنافسه وبقوة وتتفوق عليه في مجال الانوية المتعددة مثل مهام الإنتاج والتصميم..لكن إن تحدثنا عن تشغيل الالعاب والحصول على أفضل قطرة من الفريمات مع بطاقتك دون الاكتراث للأمور الاخرى مثل البث, التصميم والمونتاج..فليس هناك من يستطيع التفوق عليه.

هذا الوحش يأتي بقوة 10 انوية مع 20 مسار ويعمل بتردد قياسي 3.7GHz مع تردد Boost يصل إلى 5.3GHz مع ذاكرة مخبأة من المستوى الثالث بحجم 20MB باستهلاك طاقة يصل إلى 125 واط..لاتقلق فالمشتت المائي الذي قمنا باختياره كفيل بالتعامل مع الحرارة الصادرة من هذا الوحش.

وحش ضخم من وحوش اللوحات الأم MSI MEG Z490 Godlike

ليس من المستغرب على الإطلاق أن تأتي اللوحات الأم الحاصلة على لقب Godlike بكميات مجنونة من المميزات والخصائص الفريدة من نوعها, فلو عندنا بالتاريخ قليلاً للوراء سنجد أن كل لوحة كانت تحمل لقب Godlike…كانت بحق لوحة مميزة ولا يوجد مثيل لها, نعم هناك من ينافسها ولكن لايمكن أن تجد لوحة تماثلها بكل شيء خاصة مع دوائر الطاقة والمكثفات والخناقات المضاعقة ذات الجودة العالية مع توصيلات الطاقة الإضافية لكي تتحمل وتمنح أقوى معالجات Intel الطاقة الكافية لدفع مستوى الأداء نحو أقصى مرحلة.

هذه اللوحة سوف تمنحك دعم منفذين Thunderbolt 3 بسرعات تصل إلى 40Gb/s ليكون المنفذ الواحد منها قادر على تنفيذ كل الامور بوقت واحد مثل تشغيل شاشة منفصل, أو نقل المعلومات وشحن الجهاز..الخ. مع Godlike تستطيع أن تحصل أيضاً على منفذي شبكة سلكي LAN اولهم 10G Super LAN القادر على عرض نطاق ترددي فائق بخمول منخفض والثاني 2.5G LAN وهو منفذ تقليدي لشبكات الاتصال السلكي.

اتصال لاسلكي؟ نعم ستحصل على ذلك مع دعم WIFI 6 من خلال منفذي هوائيات عالي الجودة WiFi 6 AX201 بفضل الاعتماد على تقنيات OFDMA و MU-MIMO ثنائية الاتجاه. ومقارنة بـ WIFI 5 الذي يمكنه إرسال حزمة البيانات فقط إلى جهاز واحد في كل مرة على كل قناة ، يمكن لـ WIFI 6 دمج الحزمة وفصلها عن عدة أجهزة والسماح باستعياب الإشارات من الأجهزة المختلفة المجتمعة معًا وبوقت واحد بسرعات تصل حتى 2400Mbps.

ماذا إذا كنت بحاجة إلى المزيد من منافذ M.2 أكثر من التي توفرها لوحة Godlike؟ منطقياً وكلاعب لن تحتاج إلى أكثر من المنافذ الثلاثة المتضمنة مع اللوحة ولكن لنفترض جدلاً أنك بحاجة إلى ذلك..ماهو الحل؟ الحل بسيط عزيزي المتابع, حيث تتضمن هذه اللوحة  بطاقة تخزين M.2 XPANDER-Z GEN 4 S القادرة على استيعاب قرصي M.2 SSD إضافي مع مشتت تبريد بمروحة لتبريده الأقراص بأفضل طريقة, والاهم هو دعمه لواجهة الجيل الرابع PCIe 4.0 ما يعني قدرته على استيعاب الأقراص الجديدة التي تصل بسرعات 5000MB/s.

في أعلى اليسار اللوحة سنلاحظ شعار MSI Dragon المضيء بشكل جذاب, كما سنلاحظ على الجانب اليميني بجانب منافذ الذاكرة شاشة OLED صغيرة قادرة على عرض التفاصيل التي تريدها من خلال ضبطها بسهولة مع البرنامج المرفق مع اللوحة, لتسهل عليك رؤية التفاصيل التي أنت بحاجة إلى رؤيتها مثل الحرارة والتردد أو الاستغناء عن ذلك بعرض شعار ما.

تتميز MSI MEG Z490 Godlike من ناحية دوائر الطاقة بتركيبة قوية جداً, وهي عبارة عن 16 مرحلة طاقة رقمية مقسمة بشكل 8×2 + 1 لتتوجه 16 مرحلة طاقة نحو تغذية Vcore للمعالج المركزي لتعزيز قدرته اثناء كسر السرعة العنيف ومرحلة واحدة من الطاقة نحو SOC. كما تم استخدام وحدة تحكم ISL69269 PWM من شركة Intersil المشهورة التي تستطيع التحكم بـ 12 مرحلة طاقة بالاقتران مع رقاقة Intersil ISL6617A PWM Doubler لتعزيز باقي مراحل الطاقة الموجهة نحو Vcore.

كذلك تم الاعتماد على دوائر الطاقة Intersil ISL99390 حيث تدعم مراحل الطاقة هذه بحد أقصى 90 أمبير من التيار المستمر لكل منها وتتميز بكل من الحماية من الحرارة الزائدة والتيار الزائد. بشكل إجمالي قدرة لوحة MSI MEG Z490 Godlike مع هذه التركيبة من القطع تسمح لها بتحقيق أقصى قدر من الطاقة يصل إلى 1440 أمبير مما يعزز من Vcore الخاص بالمعالج المركزي أثناء عمليات كسر السرعة العنيف.

قاهر الألعاب MSI RTX 2080 Ti LIGHTNING Z!

لابد لك أن تطلق على هذا الوحش بقاهر الألعاب وذلك بسبب قدرته الهائلة على تحقيق معدلات فريم مرتفعة مع أي لعبة تفكر بتشغيلها. الأجمل بنظرنا ليس قوة البطاقة فحسب, بل بتصميم البطاقة الخرافي والمميز للغاية مما جعلها تحصل على العديد من الجوائز أبرزها جائزة الابتكار لمعرض CES 2020.

تتميز البطاقة باستخدام مشتت Tri-Frozr الهوائي والمحسن مع ثلاث مراوح من نوع MSI TORX 3.0 الجديدة كلياً اثنين منها بحجم 10 سم وواحدة بحجم 9 سم. هذه المراوح  تعتمد على تحسين مستوى التبريد للبطاقة من خلال زيادة قوة تدفق الهواء نحو زعانف الألمنيوم..كيف كان ذلك ممكناً؟ تم تصميم المروحة مع 14 شفرة بحواف ذات تصميم جديد مختلف عن التصميم التقليدي يسمح بخلق تدفق هواء مركز ليتم دفعه إلى الأسفل بواسطة شفرات المروحة لزيادة الضغط الهوائي.

أما بالنسبة للحوامل الكروية المزدوجه لمراوح MSI TORX Fans 3.0 فهي قادرة على جعل المراوح تعمل لسنوات متواصلة دون أي مشكلة. حتى أثناء الدوران المتواصل وتحت الضغط المتواصل ستبقى تعمل المروحة بمستوى صوت منخفض تماماً. دوران المروحة سيتوقف بفضل تقنية ZERO FROZR التي توقف دوران المروحة بشكل كامل أثناء انخفاض درجة الحرارة عن 60 درجة مئوية بينما ستعود للدوران إن تجاوزت 60 درجة مئوية وهي تقنية قديمة شاهدناها منذ عام 2008.

بداخل هذا المشتت الضخم سنجد اثنين من الأنابيب النحاسية بحجم 8 مم مع 6 أنابيب نحاسية بحجم 6 مم التي تعمل على نقل الحرارة الصادرة من المعالج الرسومي بشكل مباشر نحو زعانف الألمنيوم ليكون دور مراوح التبريد هو تشتيت تلك الحرارة, بينما باقي هيكل المشتت يغطي دوائر الطاقة ورقاقات الذاكرة لتشتيت اهم المناطق التي سترتفع فيها الحرارة خاصة أثناء ضغط البطاقة والتفكير بكسر سرعتها.

لمسة جمالية حصلنا عليها مع البطاقة وهي شاشة Dynamic Dashboard التي تتيح للاعبين مراقبة التردد الحقيقي للمعالج الرسومي والذاكرة ودرجة الحرارة وسرعة دوران المروحة. كما يمكن أيضًا تخصيص الشاشة عن طريق تحميل صور ورسوم متحركة وفقاً لما تفضله.

ماذا أيضاً؟ نظام تعديل البيوس LN2 BIOS الخاص الموجود على البطاقة يمنح كاسري السرعة المحترفين إجراء تعديلات خاصة على الهاردوير دون قيود. فمن خلال إزالة القيود ، يتم فتح الإمكانات الكاملة لهذه البطاقة. تم تصميم PCB البطاقة مع 12 طبقة, وتزويدها بـ 19 مرحلة طاقة DrMOS مقسمة إلى 16 مرحلة طاقة مخصصة لتغذية المعالج الرسومي و 3 مراحل طاقة لتغذية الذاكرة من اجل ضمان توصيل الطاقة بالشكل المطلوب حتى عند أقصى مرحلة من مراحل كسر السرعة العنيف الذي نتجاوز فيه الخطوط الحمر.

أيضاً تمتاز البطاقة بمنافذ V-Check التي تسمح لك بدقة أن تقيس فولتاج بطاقتك الرسومية أثناء عمليات كسر السرعة العنيف, حيث يعتبر اعتمادك على السوفت وير خطوة غير ذكية لان هناك تباين صغير مقارنة بالرقم الحقيقي للفولت مما يؤثر عليك بشكل سلبي أثناء الدخول في مراحل كسر السرعة العنيف باستخدام تبريد المائي أو حتى أثناء المنافسات العالمية باستخدام النيتروجين السائل.

قوة مفرطة ومظهر جذاب..هذا ما أنت بحاجة إليه!

على الرغم من اختيارنا للمعالج المركزي, البطاقة الرسومية, اللوحة الأم, الذاكرة, مزود الطاقة, كيس الحاسوب, قرص التخزين, سيكون بمقدورك من اختيار قطع اخرى بعكس التي قمنا باختيارها, لكننا ننوه لك أننا نختار تلك التجميعة لك لتكون تجميعة حاسوب كاملة متكاملة وما عليك سوى أن تطلبها من مواقع الشراء أو من المتاجر المتواجدة في بلدك. قد تختلف معنا في اللوحة الأم أو باقي مكونات حاسوب وفقاً لتفضيلك الشخصي مع ذلك نحن نختار باقي مكونات الحاسوب وفقاً لخبرتنا ووجهة نظرنا وتوافقها خاصة من ناحية اللوحة والذاكرة.

  • المعالج المركزي: Intel Core i9-10900K بـ 550 دولار.
  • اللوحة الأم: MSI MEG Z490 Godlike بـ 750 دولار.
  • البطاقة الرسومية: MSI RTX 2080 Ti LIGHTNING Z بـ 1535 دولار.
  • الذاكرة: ADATA XPG SPECTRIX D50 32GB (2 x 8GB)+(2 x 8GB) 3600MHz بـ 190 دولار.
  • مزود الطاقة: Deepcool 850W بـ 130 دولار.
  • المشتت المائي: MSI MAG Core Liquid 360R بـ 170 دولار.
  • قرص تخزين: ADATA XPG SPECTRIX S40G RGB SSD M.2 1TB بـ 150 دولار.
  • شاشة عرض “اختياري”: لديك الكثير من الخيارت مثل MSI Optix MPG341CQR بـ 800 دولار.
  • كابلات بإضاءة: ADATA XPG Prime ARGB Extension Cables بـ 80 دولار.
  • كيس حاسوب: MSI MAG Vampiric 010 بـ 70 دولار.

بمبلغ يصل الى 3625 دولار انت بذلك تختار حاسوب مكتبي مخصص للالعاب بقوة حوسبية ورسومية هائلة قادرة على طحن أي لعبة تفكر بأن تلعبها سواء على دقة 1080 بكسل أو 2K أو حتى 4K, فمعدلات الفريمات التي سوف تحصل عليها ستكون مرتفعة جداً وحتى لو فكرت باللعب والقيام بالبث بوقت واحد فلن تعاني من مشكلة.

بالأرقام نحن نتحدث عن تجربة الالعاب على دقة 1080 بكسل ضمن معدل يتجاوز 120 فريم بسهولة وعلى إعدادات رسومية فائقة, أما على دقة 2K فنحن نتحدث عن تحقيق معدل فريمات يتجاوز 100 فريم على إعدادات رسومية فائقة, أما على دقة 4K فأنت قادر على تحقيق معدل فريمات يصل إلى 60 فريم وأكثر من ذلك لتصل حتى 100 فريم بناء على اللعبة التي تلعبها…إذاً انت تحصل بالمحصلة على معدل فريمات سلس للغاية لتجربة مثالية مع مختلف الالعاب وعلى مختلف الدقات!

 

الاهم أن من سوف يختار هذه التحفة الفنية حتماً سيكون من عشاق التنين الأحمر MSI ليضرب الألعاب بقوته الفائقة ويسحر جمهور اللاعبين بمظهره الخلاب. نعم يمكن لك أن تقلل من التكلفة المالية بتغير بعض المواصفات فهذا الأمر عائد لك بكل تأكيد, مثلاً اختيار حجم ذاكرة أقل, أو تغير القرص إلى SSD تقليدي بواجهة SATA, وغيرها من الخيارات.

ضع في بالك أن هذه التجميعة قمنا باختيارها من سعر الأسواق العالمية ما يعني أنك في حالة قمت بشرائها من متاجر بلدك قد تلحظ ارتفاع طفيف في سعرها مع ذلك مكان شراء القطع سيكون عائد لكم مع أني شخصياً أفضل أن تشتري تلك القطع من الموزعين والوكلاء في بلدك حتى تضمن الحصول على الضمان الكامل في حالة تعرض أي قطعة لضرر أو خلل مصنعي خاصة مع مشاكل تأخر الشحنات من الخارج, شاركونا برأيكم هل أنتم من عشاق التنين الأحمر MSI؟




Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى