علوم وتكنولوجيا

تحليلنا التقني من تجربتنا للعبة Borderlands 3 على الجيل الجديد!

كما تعلمون ، صدرت Borderlands 3 بنسخة الجيل الجديد سواء PS5 أو Xbox Series X|S في 10 نوفمبر الماضي متمتعةً بكل خواصه ومستفيدةً بالقوة الرسومية الجديدة التي ستمنحك متعة اللعب بدقة عرض 4K وبـ 60FPS أخيراً، اليوم ، قررنا أن نضع تلك النظريات تحت الإختبار حيث نستعد معكم للغوص في الجانب التقني أكثر لنحلل معكم أداء Borderlands 3 على كل من PS5 و Xbox Series X|S ، لذا لننطلق..

إن تابعتم معنا في الفترة الماضية فقد تحدثنا معكم عن آخر DLC من لعبة Borderlands 3 والتي ستجدون كل تفاصيلها في هذا المقال السابق واليوم سنحلل معكم أداء اللعبة على كل من PS5 و Xbox Series X|S ونقارن أداء تلك النسخ بالجيل الماضي.

دقة العرض ومعدل الإطارات العام !

لدى Borderlands 3 نمطين للأداء ، الأول هو نمط الدقة أو الـ Resolution والذي يصل باللعبة لـ 4K 60FPS صريحة وأينعم كما قرأت ، أما النمط الآخر والذي يختص بالأداء فيصل باللعبة لـ 120FPS مع دقة عرض 1080p إن كانت شاشتك تدعم ذلك المعدل طبعاً من خلال منفذ HDMI 2.1 ويمكننا القول أن تجربة الـ 60FPS تبدو مذهلة مقارنةً بالـ 30FPS التي لم يكن يقدر كل من PS4 و Xbox One على الوصول لهما بشكل ثابت للأسف.

بالنسبة لدقة العرض والفريمات ، فيقوم كل من Xbox Series X و PS5 بعمل ممتاز في الوصول لدقة عرض 4K مع تفعيل واضح للـ DRS أو الـ Dynamic Resolution Scaling أي الدقة الديناميكية وقبل أن تذعر ، يجب أن تعرف بأن دقة الشاشة لم توحي لنا بأننا سقطنا عن الـ 4K بمعدل كبير بل كانت توحي بأننا على تلك الدقة وهو أمر جعل استخدام الـ DRS حميداً جداً هنا .

أما عن Xbox Series S فهو المفاجأة لأنه قدم أداءه المطلوب بإمتياز وصولاً لدقة 1440p بـ 60FPS مع استعمال خفيف جداً للـ DRS أيضاً ولكن عليكم أن تعرفوا بأن Xbox Series S لا يقدم تجربة الـ 120FPS طبعاً أي أنه يستغنى عن نمط الأداء مقارنةً بالـ PS5 أو Xbox Series X.

حسناً من الأفضل على 4K 60FPS ؟

في الأغلب ، لا يوجد فوارق كبيرة نهائياً بين Xbox Series X و PS5 من حيث دقة العرض أو الفريمات والتي إن قلت عن الـ 60FPS فقد كانت تقل على الإثنين معاً في نفس المشاهد.

الأمر الذي قد يكون سلبياً بعض الشيء هي المشاهد السينمائية والتي تقل فيها الإطارات لـ 30FPS ولكن عدا ذلك نحن نتحدث عن أداء قوي شبه ثابت على 60FPS إلا في بعض الأماكن التي تشكل الكثير من الحمل مثل كوكب Promethea والتي تتساقط فيها الإطارات بالتبعية على Xbox Series S ولكن ليس بالشكل الفاضح أو الذي قد يؤرق لعبك مثلاً.

ماذا عن نمط الـ 120FPS ؟

حسناً ، يمكننا أن نقول هنا بأن Xbox Series X كانت له اليد العليا في هذا النمط على حساب PS5 ولكن الفارق الذي لعب دوراً مهماً كان عامل الـ VRR أو الـ Variable Refresh Rate والذي ساعد Xbox Series X على تجاوز بعض الـ Stuttering أو تقطيع الشاشة الذي كان يحدث في الأماكن المليئة بالتفاصيل أو أثناء المطاردات مثلاً أما PS5 فكان يتعرض لبعض الـ Stutter في تلك الأماكن لكن التجربة العامة للمنصتين كانت إيجابية جداً فكل منهما يصل لـ 120FPS بثبات في الأماكن العادية ، المشاكل تظهر فقط عند الوصول لمناطق حيوية.

طبعاً كما ذكرنا تقل دقة العرض هنا لـ 1080p ولكنها تضحية لا بأس بها لكثير من اللاعبين مقابل ما سيتم تقديمه ولكن الـ Xbox Series X سيكون له الغلبة هنا في هذا النمط بكل تأكيد.

الجانب الرسومي !

بعكس أداء Xbox Series X على نمط الـ 120Hz إلا أنه لم يقدر على المواكبة من الناحية الرسومية والتي في لعبة بنوع Borderlands 3 قد تكون هي آخر معيار سينظر له اللاعب نوعاً ما ولكنها بعض النقاط التي وددنا أن نذكرها لأن PS5 يتفوق هنا على Xbox وتحديداً في جانب الظلال وكثافة العشب والتي يمكن أن تكون ملحوظة للعين العادية.

يتفوق PS5 في الكثافة العشبية وفي جودة الظلال والـ Draw Distance الخاص بها بل ويسحق نسخة PS4 Pro الماضية حتى وهو أمر ممتاز.

المقارنة مع الجيل الماضي ؟

هل هنالك طفرة حقاً ؟ في الواقع نعم وهي طفرة كبيرة أيضاً فبينما كانت منصات الجيل الماضي من PS4 Pro و Xbox One X تعاني من الوصول لدقة عرض 4K مع الإحتفاظ بالـ 30FPS في وقت واحد بل كانت دقة العرض تصل لـ 1800p في أحيان كثيرة أيضاً ، هناك الـ Xbox Series S والذي يتفوق بذاته عليهما ويحتفظ بدقة عرضه وإطاراته بشكل ممتاز فما بالكم بـ PS5 و Xbox Series X ؟ الفارق يظهر أيضاً بالتأكيد في عامل السرعة..

الإستفادة من الـ SSD !

يستفيد الجيل الجديد من سرعة الـ SSD لتقل شاشات التحميل كثيراً عما كانت عليه في الجيل الماضي وبحسب تجربتنا فقد استغرق PS5 حوالي 8 ثواني فقط بدايةً من الـ  Main Menu وحتى الدخول في التجربة نفسها أما Xbox Series X فرقمه ليس سيئاً أيضاً بـ 14 ثانية فقط !

عموماً ، تلك كانت كل تفاصيل تحليلنا التقني للعبة Borderlands 3 على الجيل الجديد ، مزيد من المعلومات عنها تجدونها هنا ، شاركونا رأيكم !




Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى