علوم وتكنولوجيا

تعرف على خارطة بطولة كأس العرب 2021 وتفاصيل نظام التأهل الجديد.

بطولة كأس العرب كانت الحدث الرياضي الأبرز خلال عام 2020، وفي الحقيقة يمكن اعتبار هذه البطولة هي أهم بطولة رياضة إلكترونية تم تنظيمها في تاريخ منطقة الوطن العربي ليس فقط للعبة League of Legends بل لأي لعبة عموماً، لأن كل البطولات التي تم تنظيمها تكون دائماً عبارة عن منافسات سريعة تنتهي خلال أيام ولكن هذه البطولة استمرت معنا طوال 7 شهور كاملة شارك خلالها 1000 فريق من أنحاء الوطن العربي.

الآن نحن مقبلون على النسخة الثانية من بطولة كأس العرب ومن المفترض أن تمتد المنافسات طوال 7 أشهر أيضاً، ولكن هذه النسخة بالتحديد تأتي مع نظام مختلف تماماً بالمقارنة مع نسخة العام الماضي.

كأس العرب 2020 كان مقسم على ثلاث مراحل أساسية، التصفيات الوطنية، Split 1، Split 2 والنهائيات بالطبع وكل مرحلة من المراحل كانت تؤهل الفرق إلى النهائيات.

لكن هذا النظام جعل المنافسة تنحصر على الفرق التي تأهلت من التصفيات الوطنية فقط، لذلك تم تغيير نظام البطولة في نسخة 2021 لكي تسمح بأكبر عدد من الفرق المشاركة والوصل إلى النهائيات، كما أن النظام الجديد يعطي الفرصة في إعادة المحاولة إذا أخفق الفريق في أحد المراحل.

على الرغم من المميزات العديدة لهذا النظام الجديد، إلا أنه يبدو مُعقد للوهلة الأولى أو يمكننا أن نقول أنه مُعقد بالفعل، لذلك اليوم سنشرح مسار بطولة كأس العرب 2021.

مراحل بطولة كأس العرب نسخة 2021.

تتكون البطولة خلال العام من ثلاث فئات أساسية على مدار ثلاث مواسم مختلفة، وفي كل موسم يتم إعادة فتح التسجيل في البطولة مما يسمح للفرق الخاسرة في الموسم الأول المشاركة مرة أخرى في البطولة، أما عن الثلاث فئات الأساسية فهي الآتي:

  • دوري الأبطال.
  • دوري المنافسين.
  • التصفيات الوطنية.

ما هو دوري الأبطال؟

بكل بساطة دوري الأبطال عبارة عن مجموعة تنافسية تضم الـ 8 فرق التي وصلت إلى مرحلة النهائيات في بطولة كأس العرب 2020.

هذه الفرق ستلعب ضد بعضها بنظام مباراتي الذهاب والعودة عبر الثلاث مواسم، وفي كل موسم سيتم ترتيب الفرق من المركز الأول إلى المركز الثامن وكل مركز يحصل على عدد من النقاط.

النقاط تتغير من موسم لأخر على سبيل المثال المركز الأول في الموسم الأول يحصل على 100 نقطة، بينما يحصل المركز الأول في الموسم الثاني على 150 نقطة.

مع نهاية الموسم الثالث يتم ترتيب الفرق عن طريق النقاط ولكن، دوري الأبطال نفسه ليس مقصور على هذه الفرق التي تحدثنا عنها بل هذه الفرق ستبدأ فقط مرحلة دوري الأبطال وليس بالضرورة أن تستمر فيه.

إذا كنت بدأت تشعر بالتشتت فبكل بساطة المركز الـ 7 و الـ 8 في كل موسم سيهبطون من دوري الأبطال إلى مرحلة فرعية تدعى دوري الإقصاء، وهذه المرحلة سنتحدث عنها لاحقاً فلا تزعج نفسك بها الآن.

كل ما يجب أن تعرفه في هذه المرحلة أنها ستبدأ بالفرق التي وصلت إلى نهائيات نسخة 2020، والمراكز الأخيرة ستخرج من هذا الدوري لتلتحق بنظام أخر.

فئة التصفيات الوطنية.

التصفيات الوطنية في كأس العرب 2021 مطابقة تقريباً للتصفيات الوطنية في نسخة 2020، حيث تشارك الفرق من البلاد العربية في دوريات محلية وهذه التصفيات تؤهل الفرق إلى الصعود إلى دوري المنافسين (الفئة الثالثة).

التصفيات الإقليمية ممتدة على طول الثلاث مواسم، وعدد الفرق الموجود في كل تصفية مبني على عدد الفرق المشاركة في كل دولة حيث ينضم 4 فرق من 10 دول عربية بواقع 40 فريق، بينما ينضم 6 فرق من أعلى 4 دول تسجيلاً بمجموع 64 فريق.

هنا الأمر مختلف قليلاً عن نسخة العام الماضي حيث يمكن تأهل أكثر من فريق من نفس الدولة العربية إلى مرحلة المنافسين وهو عكس نسخة 2020 تماماً حيث كان يتأهل من كل دولة فريق واحد.

على أي حال الفرق المتأهلة تتنافس في دوري المنافسين بنظام الإقصاء الثنائي، وجدير بالذكر أن عدد الدول المشاركة في التصفيات الإقليمية أصبح 14 دولة بعد إضافة ليبيا إلى الدول المشاركة، وأخيراً لا تنسى أنه يمكن التسجيل في البطولة من هنا.

دوري الإقصاء، النقطة الأهم في تنظيم كأس العرب 2021.

نحتاج الآن إلى كامل التركيز لكي نفهم دوري الإقصاء، وقبل البدء في شرحه يجب التأكيد أنه ليس فئة من فئات البطولة الثلاث بل هو نظام تقييمي فرعي يحاول أن عيطي الفرصة للكل.

يمكن اعتبار دوري الإقصاء حلبة مصارعة تتواجه فيها الفرق بحيث يمكن لفرق دوري الأبطال السقوط إلى دوري المنافسين، أو يحدث العكس فتصعد فرق المنافسين إلى دوري الأبطال.

الآن لنبدا شرح دوري الإقصاء، أولاً هذا الدوري مخصص للموسم الاول والثاني فقط، وبكل بساطة يشارك في هذا الدوري الخاص جداً المركز السابع والثامن من دوري الأبطال والمركز الأول والثاني من دوري المنافسين.

السابع والثامن من دوري الأبطال سيلعبون ضد الأول والثاني من دوري المتنافسين، والخاسر في هذا الدوري سيهبط إلى دوري المنافسين والفائز يصعد إلى دوري الأبطال.

مرحلة النهائيات.

ها قد وصلنا أخيراً لشرح مرحلة النهائيات، وفي هذه المرحلة ستتمكن من فهم كل خيوط البطولة والإلمام بتفاصيل شكلها وعموماً تتكون مرحلة النهائيات من 8 فرق، أولاً يتأهل في هذه المرحلة أول 7 فرق من حيث النقاط شاركت في دوري الأبطال.

نحن هنا نتحدث عن الفرق التي شاركت في دوري الأبطال عموماً وليس أول 8 فرق بدأنا بها البطولة، أما المقعد الثامن فهو يتحدد عن طريق بطولة فرعية أخرى تدعى Last Chance Qualifier.

بطولة Last Chance Qualifier تعتبر هي الأمل الأخير لأحد الفرق للوصول إلى النهائيات الكبرى وهذه البطولة ستضم كل الفرق التي وصلت بالفعل إلى دوري الأبطال ولكن لم تتمكن من الوصول إلى النهائي، إذا حدث عجز في عدد الفرق سيتم الاستعانة بالفرق الأولى التي تحتل جدول دوري المنافسين في الموسم الثالث.

هذه المباريات ستتم بنظام المباريات الواحدة “Best of Five”، ومن المتوقع أن تبدأ مرحلة النهائيات الكبرى بحلول شهر 10 القادم ولكن لم يتم الإعلان عن الموعد النهائي حتى الآن.

نظام تكوين الفرق.

 

سنتطرق الآن إلى نظام تكوين الفرق في كأس العرب 2021، لأنه مختلف قليلاً وأصبح أكثر مرونة بالمقارنة مع نسخة العام الماضي، أولاً يمكن لكل فريق تسجيل 8 لاعبين.

كذلك يمكن أن يحتوي الفريق على لاعبين من أي دولة عربية أخرى، فمثلاً إذا كنا نتحدث عن فريق من مصر فهذا الفريق يمكنه تسجيل 8 لاعبين، ستة منهم من داخل مصر واثنان من أي دولة عربية أخرى، وهو أمر لم يكن موجود في نسخة العام الماضي حيث كان يجب أن يتواجد اللاعب داخل إقليم الفريق أصلاً.

الخلاصة.

النظام الجيد مُعقد قليلأً ولكنه عادل جداً ويضمن تأهل من يستحق إلى النهائيات ويقدم أكثر من فرصة لكل فريق لتصحيح الأوضاع والتعلم من الأخطاء.

بكل بساطة لدينا مرحلة التصفيات الإقليمية وهي مرحلة يشارك فيها الفرق المغمورة والجديدة على الساحة، والفرق التي ستتمكن من تقديم أداء جيدة في التصفيات الإقليمية ستنتقل إلى دوري المنافسين وهو دوري يمكن اعتباره مثل دوري الدرجة الثانية الموجود في كرة القدم.

بينما تلعب الفرق الشهيرة والقوية في دوري الأبطال وهو دوري يمكن اعتباره الدوري الممتاز الموجود في كرة القدم، الفرق صاحبة الأداء الأسوأ في الدوري الممتاز تهبط إلى دوري المنافسين والفريق الأولى في دوري المنافسين تصعد إلى دوري الأبطال.

ولكن قبل أن تهبط فرقة أو تصعد يجب أن يلعبوا في مباريات الإقصاء لكي يتأكد المستوى الحقيقي لكل فريق، لأنه من الممكن أن تكون المراكز الأخيرة في دوري الأبطال مازالت أقوى من المراكز الأولى في دوري المنافسين.

بعد ذلك تأتي مرحلة النهائيات التي ستكون محسومة لـ 7 مقاعد بالفعل، ليتبقى مقعد واحد يتنافس عليه مجموعة من الفرق الأخرى القوية وهو أمر يشعل المنافسة في البطولة.

حسناً كانت هذه كل التفاصيل المتعلقة بنظام بطولة كأس العرب 2021، وبالطبع يمكنك أن تشاركنا في التعليقات إذا كنت تحتاج إلى المزيد من التوضيح في أحد النقاط، وبالطبع لا تنسوا أن فريق عرب هاردوير سيقوم بتغطية البطولة بشكل مستمر.




Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى