علوم وتكنولوجيا

تعرف على مميزات النسخة التجريبية الأولى من Android 11

أعلنت جوجل اليوم عن إطلاقها النسخة التجريبية الأولى من تحديث الاندرويد القادم Android 11 لتبدأ مراحل الاختبار النهائية خلال الثلاثة أشهر المقبلة قبل أن تبدأ جوجل في إرسال التحديث لكافة المستخدمين في سبتمبر المقبل. التحديث الجديد وعلى عكس التحديثات الماضية لم يجلب معه تغييراً جوهري في استخدام النظام ولكنه يأتي بعدة إضافات ومميزات جديدة ستُحسن بالتأكيد من تجربة المستخدم. في السطور التالية نستعرض معكم أبرز هذه المميزات الجديدة التي أتاحتها جوجل اليوم لمستخدمي النسخة التجريبية.

تصميم جديد للإشعارات

أكبر تغيير ستجريه جوجل في Android 11 وهو تغيير نافذة الإشعارات بشكل كامل حيث سيتم تقسيمها إلى ثلاثة أقسام رئيسية, القسم الأول سيكون مخصص للمحادثات, الثاني للإشعارات والثالث للإشعارات الصامتة. تقسيم جوجل للإشعارات بهذه الطريقة يأتي وبحسب ما وصفت الشركة بهدف تعزيز التواصل بين المستخدمين وفصل الإشعارات الهامة عن الإعلانات ومجاولة جذب انتباه المستخدمين للتطبيقات.

جوجل أضافة خاصية جديدة أيضاً في الإشعارات وهي إمكانية تحديد محادثة ما كمحادثة ذات أولوية عالية, هذا الأمر سيجعلها تظهر دائماً في أعلى قائمة الإشعارات كما سيكون لها الأولوية في شاشة Always On Display لتظهر بصورة الطرف الآخر وليس التطبيق.

تصميم جديد لقائمة إغلاق الهاتف

أبرز ما كان يميز قائمة إغلاق الهاتف في نظام الاندرويد هو سهولة الوصول لها وسهولة التعامل معها ففي أكثر الأوقات تعقيداً كانت تحتوي على أربعة أزرار فقط. الآن وبداية من Android 11 ستكون قائمة إغلاق الهاتف أكثر تعقيداً ويمكنها القيام بعدد أكثر من المهام. أولاً ستضيف جوجل اختصارات للتحكم في أجهزة المنزل الذكي مباشرة عبر الضغط على زر الطاقة. يمكن مثلاً التحكم في مستوى الصوت, الضوء أو حرارة منزلك من خلال الضغط على زر واحد بعد فتح القائمة.

ثانياً ستمكن المستخدمون من إضافة اختصارات ببطاقاتهم البنكية مباشرة في هذه القائمة والتنقل بينها سريعاً.

تحكم أفضل في الأجهزة الصوتية

ستضيف جوجل إمكانية التحكم في الأجهزة الصوتية عبر شريط الإشعارات مباشرة ليتمكن المستخدم من تحديد الجهاز المسؤول عن إخراج الصوت بصورة أسرع.

فقاعات عائمة للمحادثات

بعد أن أجلت جوجل طرح خاصية فقاعات المحادثات Bubbles عند إطلاق Android 10 قررت الشركة الأمريكية هذه المرة أن تُطلق الخاصية الجديدة بصورتها النهائية في تحديث Android 11. الخاصية وكما هو واضح من اسمها تتيح للمستخدمين فتح المحادثات بصورة عائمة على الشاشة تماماً كما يفعل تطبيق Messenger على هواتف الاندرويد لتظهر على شكل فقاعة عائمة.

الخاصية الجديدة ستتوافر على شكل API يجب أن يستخدمه المطورين في تطبيقاتهم حتى يتسنى للمستخدمين الاستمتاع بالخاصية الجديدة. حتى هذه اللحظة لم يستغل أي تطبيق الأمر سوي تطبيق محادثات جوجل للرسائل النصية والمحدثات Messages وكذلك تطبيق Messenger. الأخير بدأ في تبينها بدلاً من الاعتماد على خاصية الظهور فوق التطبيقات التي اعتمد عليها لسنوات.

تحكم أكبر في الصلاحيات

سيتمكن مستخدمي Android 11 من إتاحة الصلاحية لمرة واحدة للتطبيق وهو ما يمنع تلصص التطبيقات على البيانات المتواجدة على الهاتف. عند طلب صلاحية الوصول للكاميرا, الميكروفون أو أي صلاحية أخرى سيظهر للمستخدم نافذة تعرض عليه إذا ما كان يريد أن يعطي الصلاحية بصورة دائمة أم لمرة واحدة.

إذا اختار المستخدم الخيار الثاني ستسحب الصلاحية بعد غلق التطبيق. النظام سيتعرف أيضاً على التطبيقات التي لم يتم استخدامها لفترة من أجل سحب الصلاحيات منها حتى استخدامها مرة أخرى.

تطبيق لتسجيل الشاشة

أخيراُ وبعد سنوات من مطالبة المستخدمين بهذه الخاصية قررت جوجل إضافتها في اندرويد 11 حيث سيتوافر تطبيق مخصص لتسجيل شاشة الهاتف مع إمكانية اختيار مصدر الصوت بين صوت الهاتف أو الميكروفون.

اقتراحات لوحة المفاتيح

عند استخدام لوحة مفاتيح جوجل GBoard في اندرويد 11 ستقترح لوحة المفاتيح الأوجه التعبيرية المناسبة لسرعة أكثر أثناء المحادثات.

هذه المميزات والإضافات الجديدة التي تقدمها جوجل في أول نسخة تجريبية قد لا تكون الأخيرة فبعض النسخ الاستعراضية الأولى من النظام كشفت عن المزيد من المميزات التي لم تظهر في هذه النسخة النهائية ما يبشر بالمزيد من جوجل خاصة وأن الشركة تخطط لإطلاق نسختين جديدتين على الأقل قبل الإطلاق النهائية.

ما رأيك في المميزات والإضافات الجديدة في Android 11 ؟
شاركنا برأيك في التعليقات!

Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى