خبراء الزراعية

تعريف علم التسويق الزراعي | معلومات

تعريف علم التسويق الزراعي | معلومات

التسويق الزراعي هو نظام معقد يتطلب التنظيم والإدارة، المؤسسة الزراعية لا تدعم نفسها بنفسها لذلك هناك تبادل مستمر للموارد والمعلومات بينها وبين البيئة التسويقية المحيطة، للمزيد تعرف على تعريف علم التسويق الزراعي.

تعريف علم التسويق الزراعي

يغطي التسويق الزراعي الخدمات المتعلقة بنقل منتج زراعي من المزرعة إلى المستهلك، تتضمن هذه الخدمات تخطيط المنتجات الزراعية وتنظيمها وتوجيهها والتعامل معها بطريقة ترضي المزارعين والوسطاء والمستهلكين.

وتشارك العديد من الأنشطة المترابطة في القيام بذلك مثل تخطيط الإنتاج، الزراعة والحصاد، التعبئة والتغليف، النقل، التخزين، التصنيع الزراعي والغذائي، توفير معلومات السوق، التوزيع.

على نحو فعال يشمل المصطلح مجموعة كاملة من عمليات سلسلة التوريد للمنتجات الزراعية سواء أجريت من خلال مبيعات مخصصة أو من خلال سلسلة أكثر تكاملاً مثل سلسلة تنطوي على الزراعة التعاقدية .

المواضيع الأساسية لعلم التسويق الزراعي 

  • المواد الخام والإنتاج وموارد العمل والمواد واللوازم الفنية.
  • جميع منتجات السلع الزراعية.
  • مؤسسات البنية التحتية للسوق ومنظمات تجارة الجملة والتجزئة والوسطاء المختلفين ومتخصصي التسويق الزراعي والمراكز التجارية والاستشارية وما إلى ذلك.
  • مختلف المستهلكين للمنتجات الزراعية والمواد الغذائية.
تعريف علم التسويق الزراعي

تعريف علم التسويق الزراعي

أهمية علم  التسويق الزراعي 

  • تعتمد النتائج الاقتصادية في الزراعة على الظروف الطبيعية، هذه الميزة من الأعمال الزراعية هي الأساس ليس فقط للإنتاج ولكن أيضًا لتنظيم الأنشطة التسويقية، تحدد الأرض باعتبارها الوسيلة الرئيسية للإنتاج في الزراعة فضلاً عن جودة استخدامها الجودة الإضافية للمنتجات المنتجة وحجمها ونطاقها.
  • فترة العمل في الزراعة لا تتزامن مع فترة الإنتاج، تعتمد فعالية التسويق الزراعي في هذه الميزة بالتحديد على التقييم الصحيح للطلب ورضاه مع مراعاة التوقعات والاتجاهات.
  • الإنتاج موسمي، مع الأخذ في الاعتبار هذه الميزة ويتم تشكيل أشكال وأساليب التسويق في الزراعة.
  • إنتاج السلع الحيوية، نظرًا لأن الزراعة تعمل في الغالب في إنتاج المنتجات الغذائية فإن التسويق الزراعي يواجه مهام توصيل المنتجات في الوقت المناسب بكميات مناسبة ومتنوعة لفئات مختلفة من المستهلكين وهذا يتوقف على العمر والجنس والوضع المالي والمعتقدات الدينية حتى تلبية الطلب من أي مشترين.
  • يحدد عدد كبير من أشكال الملكية في الزراعة أيضًا عددًا كبيرًا من أساليب أنشطة التسويق، تتيح المنافسة بين مالكي الأشكال المختلفة للملكية الخروج باستراتيجيات وتقنيات جديدة، اعتمادًا على النماذج يتم تشكيل أنظمة التسويق الزراعي والتي تختلف فيما بينها في الوظائف والإدارة والقدرة على التكيف مع الطلب واحتياجات المستهلكين.
تعريف علم التسويق الزراعي

تعريف علم التسويق الزراعي

استراتيجيات التسويق الزراعي 

تتميز تقنيات التسويق الزراعي بخصائصها الخاصة المرتبطة بكل من خصائص الإنتاج الزراعي والمنتجات الزراعية.

التطبيق العملي للتسويق في الزراعة هو أكثر تحديدا من محدود، في ظل ظروف المنافسة اليومية في السوق الشركة المصنعة التي تأخذ في الاعتبار ليس فقط الظروف الطبيعية والاقتصادية في المنطقة والسمات التكنولوجية لزراعة المحاصيل واختيار السلالات الحيوانية ولكن أيضا يركز على القائمة والأكثر أهمية المحتملين احتياجات المذيبات المتاحة للمشترين المحتملين، ويتفاعل بمرونة مع تغيرات وضع السوق وهدف التسويق الزراعي في وضع أكثر ملاءمة.

يعد استخدام التسويق للمشروع فرصة لتحويل متطلبات المشترين في دخول المؤسسة والحفاظ على ربحية وسيولة المؤسسة بما يرضي طلب المستهلكين.

 إن الشيء الرئيسي في الاستراتيجية كنظام هو توجهاتها وتعقيدها المستهدف أي الارتباط في عملية تكنولوجية واحدة لجميع المكونات الفردية لهذا النشاط.

يتيح النهج المتكامل المستهدف للبرنامج وضع استراتيجية فعالة “لاختراق” الأسواق وتحديد اتجاهات النشاط وتركيز جهود المؤسسة بوعي على قطاعات مختارة من السوق.

تعريف علم التسويق الزراعي

تعريف علم التسويق الزراعي

المراجع

مصدر1

Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى