علوم وتكنولوجيا

“تيك توك” يخسر معركة جديدة في أمريكا بشأن الخصوصية

أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

يزداد الحصار على “تيك توك” الصيني داخل الولايات المتحدة بعد فشل محاولة تطبيق الفيديوهات القصيرة في تسوية دعاوى خصوصية ضده في أمريكا.

وتبددت آمال الشركة المشغلة لتطبيق التواصل الاجتماعي تيك توك في الولايات المتحدة في التوصل إلى تسوية مع مجموعة من المستخدمين الذي أقاموا دعاوى قضائية ضد التطبيق بتهمة انتهاك خصوصية بيانات المستخدمين.

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن شركة تيك توك تحاول تسوية العديد من الدعاوى القضائية التي تتهم التطبيق بتسجيل صور وجوه المستخدمين الأطفال بطريقة غير قانونية وإرسال البيانات السرية للمستخدمين الكبار إلى الصين.

وقالت شركة تيك توك أمام إحدى المحاكم الأمريكية يوم الأحد الماضي إنها وافقت على إجراء وساطة مع مجموعة من المدعين وإبلاغ المحكمة بنتيجة الوساطة يوم 31 أغسطس/ آب الجاري. ولكن الشركة ذكرت الإثنين أنه يبدو “أنهم أساءوا فهم الظروف واكتشفوا أنهم وضعوا آمالهم في غير محلها” بشان إمكانية موافقة مجموعة من المدعين على التسوية.

وقالت شركة تيك توك والشركة الصينية المالكة لها بايت دانس للقاضي، إنها ستتراجع عما قدمته للمحكمة في الأسبوع الماضي وقالت فيه إنها تتوقع التوصل إلى تسوية للدعاوى خلال 60 يوماً.

يذكر أن هذه الدعاوى القضائية قد تكبد الشركة تعويضات بمئات الملايين من الدولار، في الوقت الذي تستعد فيه الشركة لاستحواذ إحدى الشركات الأمريكية عليها بسبب إنذار إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بضرورة بيع تطبيق تيك توك في الولايات المتحدة وعدد من الدول الأخرى إلى شركة غير صينية خلال 90 يوماً.

اتهمت صحيفة وول ستريت جورنال مارك زوكربيرغ، مؤسس موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي، بإشعال مخاوف واشنطن بشأن تطبيق “تيك توك” للفيديوهات القصيرة.

وقالت الصحيفة إن زوكربيرغ عندما ألقى خطاباً عن حرية التعبير في واشنطن الخريف الماضي، كان لديه أجندة أخرى، وهي إثارة قلق واشنطن بشأن تهديد شركات التكنولوجيا الصينية، وتحديداً تطبيق مشاركة الفيديوهات الشهير “تيك توك”.

وأكد “تيك توك” الإثنين، أنه سيقدم شكوى ضد الحكومة الأمريكية ردا على مرسوم أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتهمه فيه بالتجسس لحساب بكين مع السعي لحظر أي تعامل مع شركاء في الولايات المتحدة.

وقالت شركة بايت دانس المالكة للتطبيق “نحن نعارض تماماً موقف الإدارة القائل إن تيك توك يشكل تهديدا للأمن القومي” مؤكدة أنها ستقدم الإثنين “شكوى أمام محكمة فيدرالية للطعن في جهود الإدارة الهادفة لحظر تيك توك في الولايات المتحدة”.

وأشارت الشركة “مع هذا المرسوم الذي يهدد بحظر عملياتنا في الولايات المتحدة- ويقضي على 10 آلاف وظيفة استحدثت في الولايات المتحدة ويسيء بشكل كبير لملايين الأمريكيين الذين يستخدمون هذا التطبيق للترفيه وخصوصاً في فترة الوباء – لم يعد أمامنا من خيار”.


Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى