علوم وتكنولوجيا

خمسة ألعاب ممتعة ولكن مُبالغ جداً في تقديرهم!

تعد صناعة الألعاب واحدة من أكبر الصناعات الترفيهية حول العالم، وعلى مدار تاريخ الصناعة الكبير شاهدنا العديد من الألعاب الممتازة والعديد أيضاً من الاحباطات والألعاب السيئة.

لكن اليوم نحن هنا لنتحدث عن فئة أخرى من الألعاب، نحن هنا لنتحدث عن ألعاب جيدة بالفعل وقدمت تجربة لعب ممتعة جداً ولكن ردود الفعل من اللاعبين مبالغ فيها بشكل كبير جداً لدرجة تجعلك تشعر أن اللعبة يتم تقييمها بشكل أكبر مما ينبغي.

في هذا المقال أعددنا لك قائمة بخمس ألعاب نرى أنها ألعاب مبالغ في تقييمها، ولكن لا تنسى عزيزي القارئ أن هذا مجرد رأي ليس أكثر أو أقل لذلك لا تكن متعصباً جداً إذا وجدت لعبة تحبها في هذه القائمة، ولا تنسى أيضاً أن الألعاب الموجودة معنا في هذه القائمة ليس ألعاب سيئة بل بالعكس هي ألعاب جيدة جداً ولكننا نرى أنها فقط ليست بالجودة التي يتم الترويج لها.

لا جدال لعبة Fortnite هي الملك المتوج على عرش ألعاب الباتل رويال واللعبة تحظى بقاعدة جماهيرية كبيرة جداً تجعلها تتفوق على باقي الألعاب من نفس الفئة مثل Apex legends أو PUBG ولكن السؤال هنا، هل تستحق اللعبة كل هذه الضجة؟

بالطبع لا ننكر أن اللعبة جيدة أو يمكننا أن نقول ممتعة على الأقل لعدد كبير من اللاعبين وشئت أم أبيت اللعبة ناجحة جداً وخصوصاً لأنها تعتبر من أوائل الألعاب التي قدمت تجربة الباتل رويال بشكل مجاني تماماً.

كما أن اللعبة تحتوي على عناصر تنافسية كثيرة جداً تخالف مظهرها الطفولي الذي قد ينفر البعض، وبالفعل تحتاج اللعبة إلى قدر كبير جداً من المهارة والاتقان والدراسة حتى لإتقانها.

على صعيد أخر اللعبة تحتوي على العديد من المشاكل الأخرى بداية من المحتوى المكرر بشكل كبير جداً ومروراً بالمشاكل التقنية الموجودة داخل المباريات نفسها.

لننظر إلى أخر مواسم منم اللعبة وسنرى بكل سهولة مدى التكرار الموجود بداخلها وحتى الأفكار الجديدة تشعر أن المطور يحاول بكل جهده إضافة أي فرة جديدة على اللعبة.

هذا التكرار يجعل من Fortnite مجرد لعبة جيدة تنضم إلى قائمة طويلة جداً من الألعاب الجيدة وبكل تأكيد لا يمكننا أن نقول أن لعبة Fortnite لعبة ثورية أو أسطورية تستحق كل هذه الأرباح والاهتمام الجارف الذي تحظى به.

حسناً أتوقع الآن وجود من بدأ في سبي واتهامي بأني شخص لا يفقه أي شيء في عالم الألعاب ولكن لنهدأ قليلاً ونبدأ بتحليل الأمر.

ألعاب BioShock عموماً تتميز بالخلفية القصصية الممتازة الموجودة داخلها وتشعر دائماً أن من يكتب القصة شخص على درجة أدبية رفيعة ولكني شخصياً أجد اختلاف كبير جداً في الجودة بين قصة الأجزاء الاولى وقصة Bioshock Infinite.

الأجزاء الأولى من اللعبة كانت تناقش العديد من القضايا الفلسفية الصعبة جداً مثل حرية الإرادة والتخيير والتسيير، كانت تناقش الفكرة العامة للصواب والخطأ والمعيار الذي يفرق بينهما وكانت تناقش أيضاً فكرة المثالية وما هي المعايير التي تحكمها وهل توجد مثالية في العالم أم لا، إلى جانب العديد من الأفكارالسياسية والاقتصادية الأخرى مثل الرأسمالية والشيوعية.

أما جزء BioShock Infinite قدم لنا قصة ممتعة جداً هو الأخر ولكن أقل عمق بكثير من الأجزاء الأولى وهنا يجب التفريق بين الإلتواءات في القصة أو اعتمادها على نظرية علمية معقدة مثل العوالم الموازية وبين العمق.

الأفكار الفلسفية الموجودة في BioShock Infinite أقل بكثير بالمقارنة مع الأجزاء الأخرى وهذا أمر لا يُعيب اللعبة ولكنه بكل تأكيد يقلل من أهمية القصة الموجودة داخلها.

أما بالنسبة لأسلوب اللعب فهو كان تقليد من الأجزاء السابقة مع حذف عنصر الغموض والإثارة الموجود في الجزء الأول والثاني وهذا الأمر أضعف تجربة اللعبة بشكل عام.

الخلاصة لعبة BioShock Infinite لعبة جيدة جداً بكل تأكيد ولكن لا يمكن مقارنتها بأي شكل من الأشكال بالأجزاء الأولى ولا يمكن أن نقول إنها لعبة أسطورية وبكل تأكيد من وجهة نظرى تعتبر لعبة BioShock Infinite لعبة مبالغ في تقديرها.

اللعبة التي يتابعها معظم اللاعبين في منطقة الشرق الأوسط بشغف، اللعبة التي حققت مبيعات ضخمة جداً جعلتها اللعبة الأهم في الجيل الجديد ولكن في الحقيقة لا أعرف سبب هذا الانتشار الكبير.

فكرة اللعبة ممتازة ورائعة وغير موجودة بالفعل و Minecraft تعتبر رائدة في هذه النوعية من الألعاب، عالم اللعب الواسع والضخم يمكن تغييره تماماً واللاعب قادر على التفاعل مع كل عنصر في البيئة من حوله حرفياً.

أيضاً يمكنك انتاج العديد من الأدوات لتساعدك في رحلته وهذه الأدوات تصنعها أو تطورها من الموارد التي تقوم بتجميعها من البيئة الموجودة حولك، وبالطبع لا يجب أن ننسى أن اللعبة تطلق العنان لفكر وتخيل كل لاعب لكي يقوم بتصميمات عملاقة والحقيقة يوجد العديد من التصميمات المُبهرة.

كل ما سبق ذكره اتفق فيه تماماً ولكني ارى أن اللعبة مبالغ فيها جداً من حيث المتابعة، مقاطع اللعبة على منصات البث تحظى بملايين المشاهدات بشكل غير مبرر إطلاقاً.

اتفهم جداً أن اللعبة ممتعة لعدد كبير ولكن لا اتفهم المتعة في رؤية شخص أخر يقوم بعملية مكررة جداً، ما المتعة في رؤية شخص يقوم بوضع مكعبات فوق بعضها بشكل تكراري حتى يحصل على شكل في النهاية.

بكل تأكيد هو يستمتع لأنه يتخيل الشكل الذي يريد تكوينه ويشعر في النهاية بنشوة ومتعة الإنجاز ولكن المتفرج لا يشعر بهذه النشوة وطوال فترة كبيرة جداً من المقطع لا يكون لديه الإدراك الكامل بما يحدث على الشاشة.

شخصياً أحب لعبة Minecraft بل واعتبرها لعبة عبقرية على عكس العديد من اللاعبين الذين يروا أنها مجرد لعبة للأطفال أو لعبة مملة، ولكني أيضاً أرى أن اللعبة مبالغ جداً في تقديرها على مواقع البث الشهيرة بل وأرى أن اللعبة لا تصلح أصلاً لهذا النوع من المحتوى لأنها تكون مكررة لفترة طويلة جداً داخل المقطع.

شخصياً أعشق الألعاب المليئة بالتفاصيل أو النصوص الحوارية لذلك فأنا من محبي لعبة Fallout 54 جداً ولكن هذه اللعبة تمكنت من إحداث ضجة كبيرة جداً لا تستحقها على الإطلاق.

اللعبة عبارة عن حقل كبير جداً للمشاكل التقنية والجلتشات والحقيقة تعجبت جداً من آراء الناس حول لعبة Fallout 76 شعرت وأنهم غير معتادون على المشاكل التقنية من هذه السلسلة كما وأنهم لم يسبق لهم تجربة Fallout 4.

كذلك الرسوم الخاصة بهذه اللعبة لم تكن أفضل رسوم في هذا الوقت، والقصة مكررة هي الأخرى بشكل كبير سواء مع ألعاب أخرى أو مع نفس السلسلة.

شخصياً استمتعت جداً بلعبة Fallout 4 ولكنى شعرت دائماً أن اللعبة مبالغ في تقديرها بشكل كبير جداً ولا تستحق كل هذه الضجة الضخمة.

بالطبع كان لابد من وجود لعبة FIFA في قائمتنا ولكن هذه اللعبة لها وضع خاص جداً بالمقارنة مع باقي ألعاب القائمة، هذه اللعبة أرى أنها أصبحت مكررة بشكل كبير جداً والأجزاء الأخيرة من اللعبة أصبحت سيئة جداً على عكس الألعاب الموجودة معنا في هذه القائمة والتي قدمت تجربة لعب ممتعة في المجمل.

كذلك لعبة FIFA تعتبر واحدة من الألعاب المثيرة جداً للجدل ففي كل عام تتعرض اللعبة لمجموعة كبيرة من الانتقادات بسبب المحتوى المتكرر وعمليات الشراء الصغيرة الموجودة داخلها والتي جعلت اللاعب يشعر أنه يتعرض لنوع من النصب ولكن بعد إصدار اللعبة نجد أنها تحقق مبيعات ضخمة جداً وتحتل قائمة المتاجر حول العالم، وتتكرر الدائرة كل عام بشكل كوميدي إلى حد كبير، الامر الذي يؤكد أن اللعبة تحظى بقاعدة جماهيرية مبالغ فيها في الحقيقية ويجب أن تحظى باهتمام أقل من الاهتمام الذي تحظى به في الوقت الحالي.

كانت هذه قائمتنا لخمس ألعاب نرى أنها ألعاب مبالغ في تقديرها بشكل كبير، لا تنسى عزيزي القارئ أن تشاركنا رأيك في التعليقات وتقول لنا ما هي أكثر الألعاب التي تراها مبالغ في تقديرها من وجهة نظرك، أيضاً نتمنى ان تتذكر دائماً أن هذه مجرد مناقشة وأراء ليس أكثر ولا أقل.


Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى