علوم وتكنولوجيا

خمس ألعاب ستُفسد صيامك في رمضان.. “ابتعد عنها فوراً”!!

بدأنا شهر رمضان ، شهر الخير والبركات وبالتالي بدأ التحدي الصعب لدى كل صائم وهو الحفاظ على صيامه بالشكل الأمثل والابتعاد عن أي شيء قد يفسده سواء صوتي ، مرئي أو أي من العوامل المُسهلة لذلك وفي عصر تنتشر فيه وسائل التواصل بالشاكلة التي نعيشها ، يصير هذا التحدي أصعب عاماً بعد عام لأن ترك الهاتف أو اعتزال وسائل التواصل نفسها تحدي أصعب وطبعاً يمكننا تطبيق نفس المعطيات والكلام على صناعة الألعاب.

فكما تعلمون ليست صناعتنا بالبريئة بشكل مُطلق بل تحتوي أيضاً على ألعاب قد تفسد صيامك بشكل أو بآخر وبطرق مبتكرة الحقيقة قد لا تشعر بها شخصياً وهنا يكمن الخطر ، لذا رأينا أنه من واجبنا تحذيرك حول بعض الألعاب التي قد تتسبب بالفعل في ذلك بدون قصد أو بشكل غير مباشر لتصبح أكثر حذراً خصوصاً وأن الألعاب ما تزال وسيلة ترفيهية مهمة جداً بالنسبة لنا لقضاء الوقت في فترة الصيام كما تعلمون ، لنبدأ…

ما الطرق التي قد تفقدك صيامك أثناء اللعب أصلاً ؟

قبل البدء ، علينا أن نعلم ما هي حيثيات تلف أو فساد الصوم ، كما نعلم فإن الصيام ليس مجرد التوقف عن الطعام والشراب بل هو صيام عن الملذات ، كبح جماح اللسان والابتعاد عن أي شيء يثير الشهوات عموماً وبالتالي لا يجوز أن نتكلم عن تأثير الألعاب من مجرد منطلق واحد فقط ولا بد أن نتطرق لآثار الألعاب على منطلقات أخرى فالأمر غير مقتصر على ألعاب تجعلك تسُب مثلاً أو تفقد عصبيتك فقط ..ولهذا كان ولا بد أن نُعرف ذلك قبل الخوض في قائمتنا لهذا اليوم.

سلسلة GTA

أعتقد أنه عنوان بديهي أليس كذلك ؟ فلن يخلو مقال مثل هذا من سلسلة GTA العريقة والتي حفرت إسمها من ذهب كونها أكثر سلسلة ألعاب جدلية في التاريخ والراعي الرسمي لإفطار أي صائم يظن ولو لوهلة أنها لعبة خالية من أي شيء وبالتالي لن تفسد عليه صيامه بل بالأحرى ، تلك السلسلة مصممة أصلاً لأي شهر آخر في السنة إلا شهر رمضان بالذات ولا أقصد أن أقول بأني أشجعك على لعبها ولكنها للأسف من النوع الثوري الذي يفرض نفسه عليك وصعب جداً مقاومته.

عليك أن تعلم بأن سلسلة GTA كلها بدون استثناء واحد مُصنفة 18+ أي إن وجدتها في يد طفلك أو أخيك الصغير فلا تتهاون في أخذها منه وإن كنت أنت من سيلعبها فلا بد أن تعلم أنها تحتوي على مشاهد جنسية ، مخدرات ، ألفاظ نابية جداً ، عنف والحقيقة أي كوكتيل من أي شيء سيء قد يخطر على بالك في هذا العالم ، قم بخلط كل هذا معاً في المطبخ لتخرج لك GTA.

طبعاً ما سيفسد صيامك هما شيئين ، الألفاظ النابية والتي ستسمعها حرفياً في كل جملة ، فأنا لم أر كلمات نابية تُستخدم بهذا العدد من قبل في جملة واحدة إلا في ألعاب GTA ، وفي كل مرة انبهر أكثر الحقيقة بمدى قدرة Rockstar Games على وضع ألفاظ وسُباب بهذه الشاكلة.

الشيء الثاني الذي يجب أن تأخذ حذرك منه هي المشاهد الجنسية الفاضحة والمتواجدة بالأخص في جزئي GTA San Andreas و GTA V بشكل غير طبيعي ..نصيحة : إن رأيت Trevor في Cutscene في GTA V ، لا تفكر مرتين وقم بعمل تخطي للمشهد لكي لا تندم ، هذا آخر تنويه لك ، عموماً تركز سلسلة GTA على محاكاة العالم الأمريكي الواقعي بإيجابياته وسلبياته وبالتالي توقع مشاهد فاضحة كثيرة لذا وفر على نفسك العناء ولا تجرب أي جزء في رمضان نهائياً.

Bayonetta

حسناً ، قد لا يتذكر اللاعبون حديثو العهد تلك السلسلة والتي على الرغم من كونها ممتازة من ناحية الـ Hack and Slash إلا إنها تتحظى حدود الطبيعة من الناحية الفاضحة ، حيث تحتك ببطلة أنثوية في هيئة ساحرة لديها القدرة على قتال الأعداء بأي نوع من الأسلحة قد تتخيلها وهو ما يجعل تجربة اللعبة ممتعة حتى تبدأ بعض الـ Cutscenes الفاضحة التي لن تروقك على الإطلاق ومشاهد خادشة للحياء ، لذا تجنب سلسلة Bayonetta تماماً في شهرنا المبارك كي لا تندم على ضياع صيامك.

سلسلة Devil May Cry

أنا لا أعلم ما هي مشكلة ألعاب الـ Hack and Slash ولكنها تميل لجانب آخر تماماً غير مقصد اللعبة الرئيسي ولعل سلسلة Devil May Cry هي أكثر سلسلة محبوبة ومكروهة في نفس الوقت ، محبوبة بسبب طريقة أسلوب اللعب الممتعة في القتال والـ Combos الرائعة والمرضية جداً في أجزائها وحتى الجزء الخامس ومكروهة من المسلمين بسبب جزئها الثالث تحديداً والذي أساء للإسلام في قضية ضخمة اشتعلت عليها وسائل الإعلام.

ولكن عموماً سلسلة Devil May Cry تتحدث عن عالم الشياطين وتحتك بخلفية قصصية جدلية بعض الشيء وتشعر في بعض الأحيان أنها تميل لبعض النقاط الدينية لتشعر في نهاية الأمر بإحساس غير مريح منها ، لن أقول بأنها ستكون سبب فساد صيامك فيما عدا مشهد من Devil May Cry 5 ولكن يمكنني الجزم بأنها ليست من الألعاب المناسبة التي قد تفضل تجربتها في شهر رمضان نهائياً ، لا أعلم ولكنها لا تتوافق مع روحانيات هذا الشهر بشكل أو بآخر.

سلسلة The Witcher

هل يجوز أن أكتب مقال مثل هذا بدون ذكر The Witcher و Geralt of Rivia ؟؟ هذا الرجل الذي سحر نساء The Continent بدون مبالغة ؟؟ طبعاً أعتقد بأنك كقارئ كنت في انتظار أن يتم ذكر إسم سلسلة The Witcher والتي طورتها CD Projekt Red البولندية ، وبحكم عادات بولندا ، ليس من الغريب عليهم أن يضيفوا بعض المشاهد الخادشة للحياء في ألعابهم مُطلقاً ، بل يفتخرون بهذا الحقيقة.

وعندما نتحدث عن The Witcher 3 Wild Hunt مثلاً فيجب أن نذكر بأن مطورنا هنا يعطيك الفرصة لكي تقوم بمشاهد خليعة مع بعض نساء The Continent ويمكنني أن أقول أن أغلبهم ساحرات بل في الحقيقة ، اللعبة تبدأ بشكل جدلي أصلاً فأول مشهد من اللعبة سيكون كفيل بجعلك تغلق اللعبة من أصله ، عموماً إن صادفت أسماء مثل Triss Merigold ، Yennefer أو Keira Metz فاهرب بجلدك أو قم بمهامهم لاحقاً ، المشكلة أن كلهم مربوطين بالقصة الرئيسية لذا عليك أن تتوقف هنالك لبعض الوقت.

ألعاب أخرى من نفس المُنطلق !

هنالك بعض الألعاب الأخرى التي لا يجب أن تقوم بتجربتها أيضاً وتضم Heavy Rain ، God of War ، Dragon Age Inquisition وفي الأخير Mass Effect ، كل منهم يحتوي على مشاهد غير لائقة على الإطلاق ولذلك من الأفضل ألا تتطرق إليها مُطلقاً خلال الشهر الكريم أو في أي وقت آخر.

FIFA 20

لا ، لا تستغرب مُطلقاً عزيزي القارئ ، ليس كل شيء متمحور حول المشاهد الجنسية بقدر ما يفسد صيامك ما يقوم به لسانك من سُباب وشتائم دون أن تدري وبسبب ألعاب تجبرك على ذلك حقيقةً ولعل أولهم هي FIFA 20 والتي أثبتت أنها أفشل جزء في تاريخ سلسلة FIFA على الإطلاق واكثرهم إثارة للأعصاب ولا تحاول أن تجادلني في تلك النقطة فكلما قررت أنت كلاعب أن تحتفظ بهدوئك وتجرب اللعبة بشكل ودي ، لا تنقضي بضع دقائق حتى تبدأ لا إرادياً بالسباب والشتائم بدون قصد بسبب العصبية وما يمكن أن تفعله فيك لعبة مثل هذه.

ولا أتحدث عن طريقة اللعب والحظوظ الغريبة التي قد لا تدخل فيها الكرة المرمى بل عن طور FIFA Ultimate Team والـ Packs التي لا تقدم ولا تؤخر ، خذها مني نصيحة ، لا تفتح FIFA 20 في نهار رمضان…ولا تعد وتقول لنفسك ” آخر جيم ، آخر جيم ” لأنه لن يكون الأخير ، تلك اللعبة مصممة لتصبح ثقب أسود يجذبك نحوها حتى تفقد أعصابك كُلياً ، صدقني الأمر لا يستحق خسارتك لصيامك من أجله..

أي لعبة eSports أخرى !

خصصت FIFA 20 بالذكر لأنها كارثة في هيئة لعبة ولكن الأمر ينطبق على أي لعبة eSports أخرى تجربها في نهار رمضان سواء Apex Legends ، Fortnite ، COD Warzone ، CS Go إلى جانب Rainbow Six Siege ، LOL ، Dota و Overwatch أو أي ألعاب أخرى من هذا القبيل التنافسي والتي تضعك في موود عصبي للغاية إن خسرت قد تجعلك تتلفظ بألفاظ نابية دون قصد للتعبير عن عصبيتك أو أنها قد تضعك في Chat مليء بمشادات ضخمة بين لاعبين يسبون بعضهم مثل عالم PUBG Mobile مثلاً.

الحقيقة أن تجربة أي لعبة eSports في نهار رمضان ليس بالخطوة الحكيمة على الإطلاق إلا إن كنت هاديء ، بارد القلب وتلعب من أجل المتعة فقط سواء خسرت أو فزت ولديك روح رياضية وهي صفات نادرة للغاية ولكن إن كانت لديك ، أحب أن أقول لك بأنك شخصية مميزة جداً فحافظ على نفسك.

طبعاً الأمثال كثيرة وقد يكون هنالك ألعاب أخرى لا أعرفها يمكنكم أنتم أن تذكروني بها في التعليقات لكي نتجنبها جميعاً ، كانت تلك مقالة ألعاب عليك أن تبتعد عنها في رمضان وأي وقت عموماً وليس هدف مقالتي هنا أن اُعرفك على تلك الألعاب فتذهب لكي تجربها !! أنا لست مسؤول عن ذلك والله يعلم بنوايا كل أحد منا ، تلك فقط كانت رسالة ومقالة لهدف آخر واللهم بلغت ، عموماً لا تنسوا مشاركتنا رأيكم كالعادة وإذا كنتم تتسائلون عن ألعاب مناسبة لشهرنا ، فلا تقلقوا سنقوم بعمل مقالة عن ألعاب ملائمة لجو الصيام قريباً جداً إن شاء الله..




Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى