علوم وتكنولوجيا

رحلاتنا مع شريحة AMD B550: هل الأمر كله في الـ PCIE بالنسبة لـ ASUS؟

أتتذكر منذ عام عندما تم إطلاق منصة AMD X570 التي كانت أول منصة تدعم توصيلات الـ PCIe 4.0 لأجهزة سطح المكتب؟ أتتذكر كل تلك المميزات التي طرحتها هذه المنصة وكنت تنوي على شرائها حتى صدمت بالسعر أنت وتجميعتك المتوسطة، بل وأنا أيضاً؟ أعني…هي منصة مصممة لأعلى الفئات وليس فرضاً على الجميع شرائها من مصنعي الطرف الثالث مثل ASUS على سبيل المثال.

أبرز ما وفرته هذه اللوحات كانت إمكانيات كسر السرعة المختلفة والجيل الرابع من الـ PCIe والذي وفر ما يصل إلى ضعف السرعة للوحدات التي جاءت بعده، سواء كانت بطاقات رسومية أو وحدات الـ SSD المختلفة. لكن، في النهاية، ظل السعر هو العائق بالنسبة للعديد من عشاق AMD في وقتها.

هناك دائماً حل مع AMD

الحل كان إعطاء الفئة المتوسطة لوحة جديدة تستطيع القيام بإعطاء شريحة الـ B550 التي توفر لمستخدميها نفس التوصيلات الخاصة بالـ PCIe 4.0، وقامت العديد من الشركات بالقيام بالكشف عن لوحاتهم المختلفة التي توفر هذه الشريحة مع توصيلات أفضل من التي تقدمها شرائح B450 على سبيل المثال.

أيضاً، بعيداً عن الـ PCIe 4.0، فهذه الشريحة تدعم معالجات الجيل الرابع القادمة بجميع توصيلاتها. فكرة AMD مع إطلاق هذه الشريحة جاءت من حاجة اللاعبين إلى شرائح تستطيع دعم كل الفئات بسعر غير مرتفع من خلال إطلاق لوحات تدعم الجيل الثالث من AMD Ryzen بشكل كامل بدون الحاجة إلى القيام بدفع مبلغ كبير من الأموال.

ما قد يفيدك مع هذه الشرائح يكمن في…

كما قلنا، شريحة B550 تدعم واجهة الـ PCIe 4.0. هذا يعني أنك ستضمن مستقبل وحداتك التخزينية التي ستقوم هذه اللوحة بدعمها من جميع النواحي إن كانت من الجيل القادم. ليست وحدات التخزين فقط، بل إن قمت بالنظر إلى بطاقات AMD الرسومية على سبيل المثال، ستجد أن كل بطاقات AMD Radeon RX 5000 تقوم بدعم هذه الواجهة حتى بطاقة RX 5500 XT.

من الوحدات المتوسطة التي تم الكشف عنها: شركة Silicon Power تكشف عن وحدة US70 SSD بواجهة الـ PCIe 4.0!

لا نحتاج لأن نقول أن وحدات الـ PCIe 4.0 التخزينية بدأت في الظهور في أسواقنا أيضاً مثل US70 التي رأيناها في الأعلى، والتي تعتبر من الفئة المتوسطة، لكي تقوم بكسر سرعات الـ PCIe 3.0 بكل سهولة. هذا الأمر يتم من خلال الجيل الرابع الذي يعطي ضعف السرعات في الخط الواحد والذي يصل إلى 32 جيجابايت في الثانية الواحدة عوضاً عن 16 جيجابايت فقط.

لن نحتاج أيضاً لذكر مشكلة السعر الخاصة بهذه الوحدات، لكن إن كنت تفكر في شراء هذه الوحدات، فيجب أن تكون جاهزاً. في نفس الوقت، تقوم لوحات شريحة B550 بدعم مدخلين من مداخل USB 3.2 من الجيل الثاني مع ستة مداخل من نوع USB 3.1 وستة مداخل من نوع USB 2.0. أما بالنسبة للتخزين الداخلي، فتأتي هذه الشريحة لكي تدعم تركيب ثمانية وحدات تخزين داخلية تعتمد على واجهة الـ SATA III. 

لا نحتاج أيضاً أن نتحدث عن إمكانيات كسر السرعة المتواجدة في اللوحات التي تعتمد على هذه الشريحة لإعطاء أداءٍ أفضل مع تأمين معالجك والقطع الباقية من المشاكل الخاصة بالطاقة إن كنت تقوم بالعمل على وحدة تزويد طاقة متزنة.

حسناً. هذه هي النقطة التي يجب مناقشتها. عندما بدأنا في تناول الشركات المصنعة لهذه اللوحات، علمنا أن ASUS توفر تشكيلة كبيرة من هذه اللوحات التي تناسب الجميع. في نفس الوقت، نحن نريد أن نفيد الجميع. فهمت قصدي؟ لم تفهمه؟ لا مشكلة. نحن لا نقول أن ASUS الأفضل، لكننا نريد أن نرى ما يمكن أن نحصل عليه من ASUS مع شريحة B550.

هل هذا يعني أنه فرضاً عليك أن تقوم بشراء لوحة من ASUS؟ لا، بالطبع لا. هذا أمر سخيف. نحن نقوم دائماً بتناول مجموعة من اللوحات مع كل دليل للشراء ونظن أن ASUS تناسبنا للغاية اليوم.

إقرأ أيضاً: شرائح AMD: أتستحق B550 أن توضع مكان B450 خاصتك؟

تم إنتاج 11 لوحة بشريحة B550 من خلال ASUS. هذه اللوحات هنا من أجل ثلاثة فئات مختلفة تبدأ من ROG في الأعلى، TUF في الوسط وPrime في أسفل الهرم. تقوم هذه اللوحات بإعطاء كل ما قد تحتاجه لأي إستخدام ستقوم بإستغلال شريحة B550 فيه.

نحن نتحدث هنا عن تحديثات قوية من أجل الدوائر الخاصة بالعمل على الجهد الكهربائي مع مشتتات حراري مختلفة، كل هذا مع وضع الإعتبار للعديد من التقنيات الأخرى والتي سنقوم بإستعراضها من خلال عرض لوحتين من كل لوحات ASUS بهذه الشريحة لكي تناسب الجميع.

إن كنت تحب صناعة المحتوى، اللعب لفترات طويلة وتصنع محتواك الخاص، فأهلاً بك في الجمهورية..

جمهورية اللاعبين، أو كما تعرفها بإسم Republic of Gamers، هي منصة ASUS المصممة من أجل اللاعبين بشكل خاص. في البطاقات الرسومية، اللوحات وحتى علب الحاسب، لن تجد أفضل منها في منتجات ASUS. نستعرض معكم اليوم لوحة ROG Strix B550-E Gaming.

هذه اللوحة من أجل معالجات الفئة الأعلى من AMD والتي سيتم إستخدامها من أجل الأعمال التي ستستنزف كل نواة فيها. لهذا السبب، كان يجب وضع نظام الطاقة 14+2 لوحدة تنظيم الجهد للحصول على أفضل أداء متزن أثناء زيادة الأحمال على المعالجات ودعم لتركيب ما يصل إلى ثلاثة بطاقات رسومية على اللوحة، سواء كانت من بطاقات AMD أو NVIDIA بتقنيات الربط المختلفة.

التوسعات المتاحة في هذه اللوحة تكمن في وجود ستة مقابس للمراوح ورؤوس المضخات الخاصة بالمبردات المائية. من الجدير بالذكر أيضاً أنه يمكن تركيب وحدتين من وحدات الـ M.2 SSD التي تأتي أيضاً بمشتتات معدنية لحمايتها من مشاكل الحرارة، لا نحتاج أيضاً أن نذكر أن هذه الوحدات ستعمل على الجيل الرابع من PCIe إن كانت تدعمها من الأساس.

دعونا أيضاً لا ننسى إضاءات الـ RGB المختلفة في اللوحة، والتي تمتاز بها خطوط ROG، وإمكانية مزامنتها سوياً أو تركيب قطع خارجية تستخدم مداخل الـ RGB من أجل تشغيله والعمل على تأثيراته المختلفة.

بالطبع، سنجد التوصيلات المختلفة في هذه اللوحة، والتي تضم الأتي:

  • توصيلات الـ 2.5 جيجابت في الثانية للـ Ethernet.
  • توصيلات الـ WiFi 6 والـ Bluetooth 5.1
  • ثلاثة منافذ من نوع USB 3.2 من الجيل الثاني، واحدة منهم من Type-C.
  • أربعة وصلات من نوع USB 2.0.
  • وصلة USB Type-C من نوع USB 2.0 من أجل الصوتيات.
  • رأس لتوصيل الـ Thunderbolt.
  • ستة مداخل من نوع الـ SATA III لوحدات الـ 2.5 بوصة.
  • صوتيات SupremeFX S1220A لأفضل أداء صوتي في هذه الفئة السعرية.

يمكنك التعرف أكثر على هذه اللوحة من خلال زيارة صفحتها على موقع ASUS.

أما إن كنت هنا من أجل ممارسة الألعاب وتسجيل المقاطع هنا وهناك ولا تريد كسر السرعة لهذه الدرجة الشنيعة، فـ TUF من أجلك

لوحات TUF هي منتصف الهرم. الأداء المطلوب في الألعاب والتوصيلات المختلفة مع سرعات الـ PCIe هي عنوان هذه اللوحات. إن كنت تريد أن تضع معالج مثل Ryzen 9 3950X على هذه اللوحة، أسف. لا. إنظر للأعلى، ستجد ترشيح أفضل لهذه الفئة.

 

تتربع لوحة ASUS TUF Gaming  B550 Plus مع وحدة تنظيم جهد بمراحل الـ 8 + 2 للطاقة DrMOS مع مشتتات حرارية على كل الوحدات التي تتعرض للسخونة مثل الشرائح، الـ VRM والـ M.2 للإبقاء على حرارة هذه المكونات. تد

هذه اللوحة تدعم تركيب بطاقة رسومية في فتحة الـ PCIe 4.0 x16 التي تأتي بتعزيزات SafeSlot لضمان عدم التحميل على المقبس عند تركيب بطاقة رسومية ثقيلة. يمكن بالطبع تركيب بطاقة ثانية في المدخل الثاني ولكن الأمر لمن يكون جيداً جداً إن كانت هذه البطاقة ثقيلة في الأساس.

 

أما بالنسبة لتوصيلات اللوحة، فيجب ذكر الأتي:

  • توصيلات الـ 2.5 جيجابت في الثانية للـ Ethernet.
  • قابلية ترقية التوصيلات اللاسلكية من خلال الـ M.2 E-Key.
  • توصيلات Realtek S1200A الصوتية للفئة المتوسطة.
  • مدخلين بمقاس الـ M.2 لوحدات الـ SSD.
  • ستة مداخل من نوع الـ SATA III لوحدات الـ 2.5 بوصة.
  • رأس لتوصيل الـ Thunderbolt.
  • مدخلين من نوع USB 3.2 من الجيل الثاني، واحدة منهم Type-C.
  • أربعة مداخل من نوع USB 3.2 من الجيل الأول.
  • مدخلين من نوع USB 2.0

هذه اللوحة تأتي بإضافات الـ RGB البسيطة، لكن يمكن تركيب وحدات مزينة بهذه الإضاءة ومزامنتها أيضاً من خلال نفس المقابس التي نجدها في لوحة ROG في الأعلى وتدعم تركيب المضخات المائية وما شابهها. يمكنك التعرف أكثر على هذه اللوحة من خلال صفحتها على موقع الشركة الرسمي.

نتمنى أن تكون جولتنا في عالم هذه الشريحة قد أفادتكم. لا نحتاج لأن نذكر أن إختيارنا لـ ASUS ليس فرضاً، لكننا نريد دائماً أن نرشح ما هو “مطاطي” أكثر ليناسب أكثر من فئة في نفس الوقت، وهذا ما نقوم به دائماً في عرب هاردوير.




Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى