علوم وتكنولوجيا

سؤال وجواب: دليلك لكيفية قدوم ألعاب الـCross Gen مجاناً للجيل المقبل!

لعلكم لاحظتم تداول جملة : “ترقية مجانية لألعاب الجيل الحالي لـ PS5 أو Xbox Series X” بشكل كثيف في الآونة الأخيرة وطبعاً الأمور تخبطت عند الكثيرين بسبب كلمة Cross Gen أو ألعاب الجيلين تلك فما هي أصلاً وما هو موقفها بالضبط ؟ ما قصة الترقية ؟ وهل سنحصل على تلك الألعاب بشكل مجاني على الجيل المقبل بالفعل ؟ ماذا عن النسخ الفيزيائية من أي عنوان ، أستحظى بنفس الميزة أم أن الأمر مقتصر على النسخ الرقمية فقط ؟ الكثير والكثير من الأسئلة التي أعلم بأنها تدور في ذهنكم بدون إجابات واضحة من جانب Xbox أو Sony..لذا تلك المقالة ستحتوي على أهم الأسئلة والأجوبة لتجاوز فترة الـ Cross Gen تلك والتي تحدث مرة كل سبع سنوات وتثير من حولها الكثير من التساؤلات..

ما معنى كلمة Cross Gen ، ما هي الألعاب التي يُطلق عليها هذا الإسم ولماذا يلجأ إليها المطور؟؟

بكل بساطة ، ألعاب الـ Cross Gen معناها ألعاب عبر الأجيال وهي الألعاب التي يتصادف صدورها في آخر دورة حياة الجيل الحالي من المنصات المنزلية وليكن PS4 و Xbox One على سبيل تقريب المثال ومع اقتراب الجيل الجديد من الصدور رسمياً وليكن PS5 و Xbox Series X مثلاً ، يطمح مطورو هذه الألعاب لإصدار عناوينهم على الجيل الجديد أيضاً للتمتع بكل خواصه ، مواصفاته وتحسيناته الرسومية التي يجلبها معه وبالتالي تصبح تلك العناوين متواجدة على جيلين مختلفين في نفس الوقت : القديم والجديد لتكن هي الجسر وحلقة الوصل بينهما ومن هنا جاءت التسمية Cross Gen أي عبر الأجيال..

كيف كانت تُتبع تلك السياسة سابقاً وليكن في نقلة PS3/PS4 و Xbox 360/Xbox One ؟

في الحقيقة وأحلى ما في Xbox هي خدماتها الممتازة والتي وفرت نقلة الألعاب تلك بشكل مجاني كُلياً سواء Backward Compatibility من قبل أو غيرها وسميها كما تريد ، أما Sony فالأمر كان غريب بعض الشيء فأنا أتذكر أني دفعت 10$ إضافية للحصول على ترقية لعبة AC Black Flag من الـ PS3 وللـ PS4 وقد سُميت تلك الاستراتيجية بـ Cross Buy سابقاً وبالتالي يمكننا القول بأن السياسات مختلفة من شركة لأخرى..

كيف تعمل تلك الخاصية بالضبط وما هو مغزاها ؟

كل الفكرة أنها حركة كريمة من جانب Sony و Xbox فبدلاً من أن تشتري لعبة ما على PS4 بسعر 60$ العادي ومن ثم تشتريها مجدداً على PS5 بنفس السعر أو بسعر أقل حتى للحصول على تلك النسخة المحسنة وتلك الترقية الرسومية لنفس اللعبة على الجيل الجديد ، ستحصل على نسخة اللعبة على الجيل المقبل بشكل مجاني كُلياً إن كنت قد اشتريت اللعبة على الجيل الماضي طبعاً وهذا هو الشرط وعليه ، هي خاصية ممتازة جداً لا تنم عن أي جشع مادي..وعن كيفية عملها فبكل بساطة سيصدر تحديث للعبة على الجيل الجديد سيضيف إليها كل التعديلات والتحسينات ، فقط قم بتحميل التحديث عند صدوره وأهلاً بك في الجيل الجديد.

إذاً ، هل تعطيك تلك الخاصية نسخ محسنة من ألعاب الجيل الماضي على الجيل الجديد أو أهي Backward Compatibility؟

لا ، عزيزي القارىء ، الأمر ليس هكذا بالمعنى الحرفي لأن نسخة محسنة هو مصطلح ينم عن لعبة تم تحسين رسوماتها فقط سواء من دقة العرض ، الـ Textures وخلافه دون التغيير في أي شيء آخر وهو المصطلح الدارج والعملية التي يقوم بها أي مطور تجاه أي لعبة قديمة له أما خاصيتنا هنا فهي لا تقدم تحسينات رسومية على أي لعبة ستدعمها فحسب بل تقدم تحديث للعبة ككل كي تستفيد من مزايا وخواص الجيل الجديد..

وليكن مثلاً في نقطة الـ SSD القوي للـ PS5 أو للـ Xbox Series X أو في تقنية تتبع الأشعة أو الـ 3D Audio وغيرها من التقنيات المحصورة للجيل الجديد فقط والتي لاتقدمها نسخة محسنة أو حتى خاصية Backward Compatibility والتي تعتبر عكس ما نتحدث عنه هنا لأنها خاصية تدعم ألعاب سبق لها أن صدرت على أجيال ماضية وتزودها فقط بتحسينات رسومية طفيفة بحتة كما أنها تكون تحت رحمة الشركة والتي تختار هي العناوين التي ستتحصل على الخاصية دوناً عن غيرها.

بعد أن عرفنا بعض الأشياء المهمة ، سنتطرق للحديث عن استراتيجيات Sony و Xbox مع الجيل الحالي والمقبل مع ألعاب الـ Cross Gen :

ما هو موقف Xbox من ألعاب الـ Cross Gen وهل ستتيحها مجاناً ؟

كانت Xbox هي أول من أعلمتنا عن موقفها من الـ Cross Gen وكيف ستدعمه بالضبط وهذا من خلال خاصية Smart Delivery والتي يمكنني تلخيصها في الآتي :

” لأي لعبة تدعم خاصية Smart Delivery من Xbox ، إن اشتريتها على المنصة الأضعف وهي Xbox One فسيضمن لك هذا الحصول على نسخة اللعبة المُحسنة والمطورة خصيصاً للجيل المقبل Xbox Series X بشكل مجاني كُلياً بكبسة زر واحدة بعد أن توافق حسابك عبر المنصتين ، وفي العموم ستتواجد النسخة المحسنة من اللعبة داخل مكتبتك تنتظر تحميلك لها فور شراؤك منصة Xbox Series X “

طالع : خاصية Smart Delivery من Xbox : مبدأ جديد للنسخ المحسنة قد يقهر Sony

ليس هذا كل شيء بل أعلنت Xbox منذ بضعة أيام بأن كل تقدمك ، كل ملفات الحفظ التي لديك على Xbox One ستنتقل معك لـ Xbox Series X بواسطة Smart Delivery مباشرةً وبما أن سعر Xbox One سينخفض جداً مع إصدار الجيل الجديد ، فيمكنك أن تستغل تلك الخاصية لشراء Xbox One بسعر زهيد ، شراء الألعاب التي تدعم Smart Delivery لتضمن لنفسك أفضل نسخة ممكنة من تلك اللعبة على Xbox Series X وقتما تراءى لك شراؤه..

ضمن قائمة الألعاب الرسمية التي ستدعم الخاصية هم :
Halo Infinite
Cyberpunk 2077
Assassin’s Creed Valhalla
Destiny 2
DiRT 5
Scarlet Nexus
Chorus
Vampire: The Masquerade – Bloodlines 2
Yakuza: Like a Dragon
The Ascent
Call of the Sea
Gears 5
Second Extinction
Metal: Hellslinger

هذا إلى جانب أن كل حصريات Xbox من استوديوهاتها المتخصصة ستدعم Smart Delivery بشكل مباشر.

ماذا عن موقف Sony من نقلة ألعاب PS4 لـ PS5 ؟

في الحقيقة ، لم توضح Sony للحظة عن امتلاكها خاصية مثل Smart Delivery بل وبحسب هذا الخبر الموثوق ، فإنها ستترك أمر تواجد نسخة محسنة مجانية للجيل الجديد لأي لعبة في يد المطور والناشر الخاص بها ، أي أن الخاصية موجودة ولكن القرار ليس في يد Sony وعلى إثر هذا ، توقع بألا تُدعم كل ألعاب الجيل الماضي بنسخة محسنة مجانية على PS5 أو قد يحدث الأمر بالفعل ولكن في مقابل مبلغ إضافي من المال.

وعلى أية حال ، فقد أعلنت Sony عن قائمة لا بأس بها من الألعاب القادمة مجاناً لـ PS5 بترقية رسومية محسنة وأولهم كانت GTA V تلاها كل من Fortnite ، COD Warzone و Destiny 2 أيضاً والتي صرحت بأن نسختها للجيل الجديد ستتواجد بشكل مجاني مع خاصية Cross Play أي لعب عبر الأجيال القديم منها والحديث وأخيراً FIFA 21.

ولكن الجديد هو إعلان CD Projekt Red عن قدوم Cyberpunk 2077 للجيل الجديد بما فيهم PS5 بترقية مجانية إن اشتريت اللعبة على PS4 على أن تصدر نسخة الجيل الجديد من خلال Backward Compatibility في البداية حتى قدوم التحديث المنتظر ونفس الكلام ينطبق على Marvel’s Avengers والتي علمنا البارحة بأنها ستأتي لـ PS5 مستفيدة بكل خواصه الرسومية وخواص Dualsense ، SSD وتتبع الأشعة وغيرها.

ولكن ماذا عن حصريات PS4 ؟ لا نعلم مصيرها ولكن يبدو بأن الأمور ستنكشف من قبل المطورين أنفسهم وليس Sony كما ذكرت.

(ملحوظة ، كل الألعاب المذكورة هنا ستصدر أيضاً لـ Xbox Series X بترقية مجانية وسنقوم بتحديث المقالة بشكل مستمر لأي لعبة ستأتي مجاناً للجيل المقبل ، وحتى الآن ، تلك هي القائمة المؤكدة لألعاب PS5 و Xbox Series X القادمون مجاناً)..

سؤال الحلقة الذهبي : ماذا عن الأقراص (النسخ الفيزيائية) من الألعاب ؟ هل ستحصل على ترقية ؟ أم الأمر مقتصر على النسخ الرقمية ؟

سؤال ممتاز وإجابته عندنا ، لا تقلق !! سيتم دعم النسخ الفيزيائية من الألعاب لتحصل على الترقية المجانية أيضاً جنباً إلى جنب مع النسخ الرقمية ومن ضمن الألعاب المؤكد تطبيقها للأمر هما FIFA 21 و Cyberpunk 2077 ، أي بمعنى أبسط ، ستتمكن بالفعل من وضع CD أو قرص لعبة PS4 داخل PS5 مثلاً بشكل طبيعي على أن تقوم بتحميل التحديث الذي تكلمنا عنه وانتهى الأمر ، ولكن نصيحة خذها مني ، اشتري الألعاب بشكل رقمي في هذه الفترة ، من الوارد أن يكون هذا الأمر مقتصراً على ألعاب وأقراص معينة دون الكل لذلك ، أمن نفسك بشراء النسخ الرقمية لأنها ستحصل على الترقية بنسبة 100% ولكل العناوين..

حسناً ، هذا كل ما لدي لأقوله عن الـ Cross Gen ، الألعاب الداعمة للخاصية وخلافه ، أتمنى أن يكون المقال قد أفادكم وأتشرف بتساؤلاتكم عن أي شيء في التعليقات !




Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى