خبراء الزراعية

طريقة زراعة البقدونس .. تعرف على الطريقة الأفضل لزراعة نبات البقدونس بنفسك

طريقة زراعة البقدونس .. تعرف على الطريقة الأفضل لزراعة نبات البقدونس بنفسك

البقدونس نبات عشبي، وعلميا يعرف باسم (Petroselinum crispum)، ويستخدم في الطعام من أجل تزيينه واكسابه بعض النكهات الطيبة حيث يتميز برائحته الطيبة، وفي هذا المقال سنتناول طريقة زراعة البقدونس.

طريقة زراعة البقدونس:

موعد الزراعة:

يتم زراعة البقدونس في نهاية فصل الخريف، ومن الممكن زراعته في بداية فصل الربيع، فهو يحتاج إلى الهواء الطلق في أوائل الربيع عندما تصل درجة حرارة التربة إلى أقل من 54 درجة مئوية . وينمو النبات جيدا عند درجة حرارة بين ٦٠ و٦٥ درجة فهرنهايت.

وتحتاج البذور لكي تنمو حوالي ٥ أو ٦ أسابيع، لكي تنضج النباتات تحتاج إلى حوالي شهرين أو ثلاثة أشهر، وتتم زراعته على 3 مراحل، وتكون في شهر فبراير وفي شهر مارس وفي شهر أبريل.

كيفية زراعة البقدونس:

لزراعة بذور البقدونس يجب نقع البذور الخاصة به في الماء الدافئ لمدة أربع وعشرين ساعة مع إضافة مبيد فطري لماء النقع فلكل لتر ماء نضع جرام واحد من المبيد.

نرش البذور في الأرض بعمق ٦ملم وتغطيتها ثم ري الأرض، بعد نمو النبات نقوم بتخفيفه وترك مسافة حوالي خمسة سنتيمتر بين كل نبات وآخر.

نقوم بتسميد الأرض بسماد سلفات النشادر، ويجب ريه يومياً ولكن باعتدال حتى لا يمتلئ البقدونس بالماء.

العناية:

خلع سيقان الزهور التي تتكون، مع إزالة الأوراق الميتة من أجل الحصول على نبتة مرتبة، ويجب التأكد من عدم تغطية التاج الذي يمكن ان يسبب العفن.

النباتات المرافقة:

الهليون، الذرة الحلوة، الفلفل، الطماطم.

الآفات:

الأفات

الآفات

يوجد الكثير من الآفات التي يمكن ان تهاجم نبتة البقدونس وتتغذى عليها مثل: دوار الملفوف، ذباب الجزر، نسل الجزر، البيض، الديدان الخيطية، الديدان البقدونية، وعثة العنكبوت. يرقة دودة البقدونس المخططة الزاهية التي تصبح فراشة البلع.

الأمراض:

عفن التاج، بقعة الورقة ؛ ولكن لا توجد عادة امراض خطيرة اذا زُرعت في تربة مجففة جيدا.

نوع التربة المستخدمة في زراعة البقدونس:

يحتاج البقدونس إلى تربة تكون الأملاح بها قليلة، وتكون جيدة التهوية وبها شمس كاملة فهو ينمو بصورة أفضل في التربة الرطوبة الغنية بالسما والتي يتراوح الرقم الهيدوجيني فيها بين ٥.٥ و ٧.٦.

التربية الصفراء هي من أفضل التربات التي التي يمكن زراعة البقدونس فيها حيث تمتع بالعناصر الغذائية الكثيرة، إلى جانب إضافة بعض الأسمدة من أجل الحصول على نبات جيد.

النضج و الحصاد للبقدونس:

يكون البقدونس جاهزا للحصاد بعد ٧٠ او ٩٠ يوما نقوم بحصاده قبل إزهاره، وقبل أن يصل طوله إلى ١٥سنتيمتر، ويتم قطع سيقان الاوراق الخارجية عند قاعدة اوراق الشجر الطازجة (ستستمر الاوراق الداخلية في النمو)، فعند زراعة البقدونس في شهر فبراير يتم حصاده في أشهر الصيف من بداية شهر مايو إلى شهر أكتوبر، حيث تستمر عملية الحصاد له لمدة ستة شهور متتالية.

أنواع البقدونس:

أنواع البقدونس

أنواع البقدونس – طريقة زراعة البقدونس

يوجد نوعان من البقدونس:

١. بقدونس أوراقه تكون مسطحة، ويطلق عليه أيضًا البقدونس الإيطالي، ويتميز بمذاقه الطيب عند إضافته للأكل، وهو الذي يتحمل درجة الحرارة.

٢. البقدونس المجعد: يتم استخدامه كزينة وإعطاء بعض الصلصات لونها مثل صلصة المايونيز.

فوائد البقدونس:

فوائد البقدونس

فوائد البقدونس – طريقة زراعة البقدونس

وهناك خمسة أسباب  لإدراج البقدونس في كل وجبة:

١. يخفف من خطر الإصابة بالسرطان

ويمكن أن يؤدي تناول البقدونس إلى الحد من خطر الإصابة بالسرطان مثل سرطان الثدي والجهاز الهضمي والجلد والبروستات. البقدونس يحتوي على مستويات عالية من الفلافونويد يدعى ابيجنين، حيث أن الأبيجنين له خصائص مضادة للسرطان وأيضًا مضاد قوي للالتهاب ومضاد للأكسدة.

٢. يحسن جهازك المناعي

يساعد البقدونس على تعديل الجهاز المناعي. وقد ثبت أن زيت البقدونس له فوائد كبيرة في التحفيز مما يجعله عاملا رئيسيا في مكافحة الحساسية والتحصين الذاتي والاضطرابات الالتهابية المزمنة.

٣. يقلل من الآلام المفاصل

يساعد البقدونس على تخفيف الالم والتورم المقترنين بالتهاب المفاصل. ويحتوي البقدونس على زيت متطاير يدعى يوجينول، وقد تبيَّن في الدراسات ان له خصائص قوية مضادة لالتهاب المفاصل.

4. محاربة الأمراض

ويوفر البقدونس الحماية من مجموعة كبيرة من الأمراض كتصلب الشرايين والسكري وسرطان القولون  والربو، فالبقدونس مصدر ممتاز لفيتامين سي.

المراجع

المصدر1

المصدر2

Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى