علوم وتكنولوجيا

علماء يطورون لقاحاً من لُعاب البعوض قد يحمي من الأمراض التي تنقلها الحشرات إلى البشر

أخبار الآن | الولايات المتحدة – wionews

في الوقت الذي يسعى فيه العلماء في جميع أنحاء العالم للعثور على لقاح لعلاج فيروس “كورونا” المستجد، يقوم باحثون في معهد بالولايات المتحدة باستخدام لعاب البعوض، من أجل بناء لقاح يمكن أن يساعد في الحماية ضد جميع مسببات الأمراض التي تنقلها الحشرات إلى البشر.

وتركز الدراسة التي تقودها جيسيكا مانينغ والتي أجراها المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، على بروتين اللعاب من البعوض لبناء لقاح عالمي يمكنه مقاومة الملاريا وحمى الضنك وشيكونغونيا، وأي أمراض أخرى ذات صلة قد تظهر لاحقاً.

ونشرت مجلة لانسيت، يوم الخميس، نتائج أول تجربة سريرية على الإطلاق لدراسة لقاح البعوض في البشر، وأشارت إلى أن “اللقاح آمن وتم تنشيط الأجسام المضادة واستجابة المناعة الخلوية”.

وفي تجربة المرحلة الأولى من اللقاح، جرى اختيار 49 شخصاً من الأصحاء، وجرى تعيينهم بشكل عشوائي لتلقي اللقاح والدواء وهمي. وبعد أسابيع عديدة، تم وضع البعوض على أذرع المشاركين حيث شوهدت الاستجابة المناعية لبروتين لعاب البعوض.

السعودية: تخصيص 150 مليون دولار للتحالف العالمي للقاحات

أعلن وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، عن تخصيص المملكة مبلغ 150 مليون دولار من الدعم المقدم للجهود الدولية لمكافحة جائحة كورونا إلى تحالف العالمي للقاحات والتحصين.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

علماء يكشفون: أشعة الشمس تدمّر صخور كويكب قريب من الأرض




Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى