علوم وتكنولوجيا

”غوغل“ يحتفل بسيّدة مصرية في ذكرى ميلادها.. من هي نتيلة راشد؟

أخبار الآن | دبي – وكالات

احتفل محرك البحث العالمي “غوغل”، اليوم الأحد، بذكرى ميلاد الكاتبة الصحافية المصرية نتيلة راشد، الملقبة بـ”ماما لبنى”.

ووضع محرك البحث الشهير، صورة كرتونية لنتيلة راشد، مربوطة بالعديد من الروابط الموجودة على الإنترنت والتي ترتبط باسمها، وتاريخها وتتحدث عنها.

وتوسطت صورة راشد صفحات كتاب، ومن حولها أطفال ومجسم صغير لأهرامات الجيزة في مصر.

نبذة عن نتيلة راشد

1- هي كاتبة وصحفية وأمينة لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة في جمهورية مصر العربية.

2- تعد راشد أحد أشهر كتاب الأطفال، وهي إحدى مؤسسات مجلة سمير للأطفال في أبريل/نيسان 1956، وشغلت منصب رئيس تحريرها من عام 1966 وحتى 2002.

3- عُرفت راشد باسم “ماما لبنى”، ولها العديد من الكتب والبرامج التلفزيونية والإذاعية للأطفال والشباب في الوطن العربي.

4- في العام 1965، قامت راشد بإنشاء قسم خاص لكتب الأطفال في دار الهلال بالقاهرة والتي عملت بها كناشرة أيضاً على مدار 5 سنوات.

5- بدأت راشد الكتابة للأطفال والشباب منذ أن كانت طالبة بجامعة القاهرة. وفي العام 1953، أذيعت لها أول مجموعة قصص قصيرة في الراديو.

6- حصلت راشد على جائزة الدولة لأدب الطفل في عام 1978، وجائزة الدولة لصحافة الطفل في العام 2002 ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من وزارة الثقافة.

7- كانت تحاول راشد من خلال كتابتها أن تصور الحياة المعاصرة في مصر للأطفال في جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى المزج “الأدبي– الثقافي”، لرصد العادات والتقاليد المصرية بمصر القديمة والمعاصرة.

8- تُرجمت بعض أعمال راشد إلى الإنكليزية وقامت بترجمة بعض الأعمال عن الإنكليزية، حتى ارتبط اسم “ماما لبنى” بأدب الأطفال على مدار عقود.

9- توفيت راشد عام 2012 عن عمر يناهز 77 عاماً، بعد رحلة طويلة من الشغف الدؤوب، فلم تكن الحياة في قصصها مبنية على الأحلام الوردية، بل رسخت لقيم المساواة والخير والعدل كتجربة حياتية كاملة، بما فيها من اختبارات، يتم اجتياز بعضها، والإخفاق في البعض الآخر، دون فقدان الرغبة في المضي قدماً.

أبرزها ”فيسبوك“.. تعرفوا إلى التطبيقات الأكثر تنزيلاً خلال 9 سنوات

حصدت شركة “فيسبوك” المراتب الـ4 الأولى في قائمة أكثر التطبيقات التي تم تحميلها على الهواتف خلال 9 سنوات، وذلك من خلال منصتها الرئيسية، إلى جانب منصات “انستغرام” و “وتسآب” و “ماسنجر” العائدة جميعها لها.


Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى