علوم وتكنولوجيا

كل ما نعرفه عن لعبة Cyberpunk 2077 ، لعبة CD Projekt المنتظرة

مشروع Cyberpunk 2077 هو أضخم مشروع لدى أستوديو CD Projekt Red والذي دمنا نحلم بقدومه منذ سنوات حيث تم الكشف عنها لأول مرة في عام 2013 ، و اللعبة هي عبارة عن تقمص أدوار RPG و تدور أحداثها في المستقبل في عام 2077 بين المخترقين و الشركات المتطورة و سأخبرك بالتفصيل عن اللعبة في المقال ، من المفترض أن تكون لعبة Cyberpunk 2077 تم إطلاق سراحها من إستوديوهات التطوير و لكن اتضح أنها تحتاج المزيد من التطوير و أيضاً لم نكن نعلم وقت الصدور القديم أي معلومات فعلية و غالباً من دون  المعلومات الجديدة فبالتأكيد كان سيتغير رأينا عن اللعبة بأكملها وقتها.

إذا كنت متابع غير جيد لأخبار الألعاب أو على الأقل تريد أن تعرف آخر تطورات هذا العنوان و ما الذي وصلت له CD Projekt و تذكر أن هذا السيناريو يشبه جداً وقت انتظار لعبة The Witcher 3 و الذي كان انتظاره على أحر من الجمر ، و الآن نحن لا يسعنا الإنتظار لنرى هذه اللعبة و لنرى أيضاً الممثل المشهور Keanu  Reeves ، اللعبة ستأتينا بنسختها العربية و التي سيتم حذف جميع المشاهد الغير لائقة بها لتناسب مجتمعنا العربي و سيتم ترجمتها أيضاً باللغة العربية للقوائم و النصوص ، كفانا كلاماً و هيا نبدأ بالكلام الفعلي الذي جئت به اليوم لأخبركم به .

هي لعبة كما قلت تقمص أدوار من مطوري السلسلة الشهيرة The Witcher و هي عالم مفتوح في مدينة مستقبلية في كاليفورنيا تدعى Night City و يمكنك في هذه المدينة الإستكشاف داخل العمارات و المباني القابلة للدخول ، ستبدأ اللعبة بتصميم شخصيتك و التي لها اسم محدد و هو V سواء شخصية ذكورية أو نسائية و يمكن أختيار من بين 2 ممثلين صوتيين للشخصية و هم Cherami Leigh أو John Flanagan و سيكون هناك خيارات في اللعب و سيؤثر كل خيار على شخصيتك و مسار قصتك.

أسلوب اللعب في اللعبة يشبه في بعض الأحيان لعبة Watch Dogs من منظوري الشخصي حيث أرى الإختراق و التسلل والسرقة كلها أشياء مستوحاة من لعبة Watch Dogs سواء الجزء الأول أو الثاني و لكن اللعبة من منظور الشخص الأول لذا نظام القتال يشبه Deux Ex كثيراً ، الكثير يسأل هذا السؤال في مخيلته ما الدور الذي سيقدمه لنا النجم Keanu  Reeves في لعبة Cyberpunk 2077 ؟ سأخبرك بالإجابة… Keanu  Reeves سيلعب دور  Johnny Silverhand و الذي رأيناه في لعبة Cyberpunk 2020 التي أُطلقت في عام 1990 و التي كانت تدور أحداثها في عام 2020 ، “حسناً و لكن من هو Johnny Silverhand ؟” الشخصية هذه هي شبح رقمي يظهر للبطل V حيث يأتي للبطل هلاوس في دماغه بظهوره و ستراه كثيراً في اللعبة لأنه يتسكع في دماغك كثيراً .

لعبة Cyberpunk 2077 ستأتينا بعد تأجيلين متتاليين في 19 نوفمبر 2020 على الحاسب الشخصي ، الأجهزة المنزلية و Google Stadia ، و على ذكر الحاسب الشخصي فإن المتاجر التي ستتواجد بها اللعبة هم Epic Games و GOG و بالنسبة لمنصة Google Stadia فسوف يتطلب الأمر المزيد من الوقت و لكن في وقت لاحق من هذا العام .

موعد الإصدار القديم كان من المفترض أن يكون في 16 أبريل على حسب ما علمنا في مؤتمر E3 العام الماضي و لكن فيروس كورونا كان له رأي آخر هذا العام و الذي يحاول إفساد متعتنا في كل شئ ، حيث أصدر استوديو CD Projekt Red بياناً منذ أشهر أن اللعبة ستتأخر للعمل على بعض الأخطاء و تكملة ما بقي من تطوير اللعبة و أيضاً لأن المطورين يعملون من منازلهم و هم بعيدون في هذا الوقت عن مواردهم الأساسية ، لقى الأمر استياء شديد في البداية و لكن الصورة لم تكن سوداء بالكامل حيث أرفق الإستوديو مع هذا البيان الموعد الرسمي الجديد و هو في 17 سبتمبر هذا العام ، و ذكر المطور مرة أخرى منذ فترة ليست بالبعيدة و قال مطمئناً اللاعبين .

“لم يتم تتغير خططنا نحن نتجه نحو إصدار سبتمبر للعبة Cyberpunk 2077”

لكن للأسف الفرحة لم تكتمل حيث صدر بالأمس موعد صدور جديد و هو 19 نوفمبر 2020 حتى صرح الإستوديو منذ ساعات عن سبب التأجيل و هو أن الإستوديو يريد إطلاق نسخة منها للجيل القادم “حسناً أصبحت مطمئناً الآن”.

أسلوب اللعب لن يمكنني شرحه لك و لكن يمكنك رؤيته بنفسك ؛ لأن في العام الماضي تم عرض أسلوب لعب للعبة Cyberpunk 2077 من قبل استوديو CD Projekt مدته 15 دقيقة و يمكنك رؤية الفيديو بالأسفل و إذا أردت جرعة أضعاف الفيديو أدناه فيمكنك رؤية أسلوب لعب و يفضل رؤيته لاحقاً عند انتهائك من قراءة المقال من هنا و سأخبرك بمزيد من التفاصيل و أراء اللاعبين حول أسلوب اللعب .

منظور الشخص الأول !، صُدمنا جميعاً عندما رأينا أسلوب اللعب بل و بالتحديد منظور اللعب الذي تخيلناه من منظور الشخص الثالث لتضعك اللعبة في مساحة إستكشاف شخصيتك التي صممتها في النهاية عند بدء اللعبة لكن للأسف لن يحدث هذا و لكن أسلوب اللعب مازال ممتع حيث شخصية V تتمتع بمرونة رهيبة كما رأينا في العرض الأول في 2018 ، يمكنك ترقية أشياءك في اللعبة و ترقية نفسك حيث يمكنك عمل عملية زرع بصري من Kiroshi لتكبير الأشياء و توضيح الرؤية و تحليل الأماكن ، و يمكنك إحضار روبوتات تتحكم بها عن بعد ، قاذفات رصاص و نار تضعها في الزواية و يمكنك وقتها إستعمالها لضرب الأعداء و أنت مختبئ و يمكنك رؤية كيف تسير العملية على العين في مقطع صغير مدرج هنا.

تصميم المراحل سيكون ثوري جداً حيث سيتم  إعطاء 1000 من الـ NPCs أعمال يومية مختلفة ، و أيضاً كما قلت أعلاه أن اللعبة ستأتي بنسخة عربية خاصة مع دعم الترجمة العربية للقوائم و النصوص و الحوارات و سيجرى على هذه النسخة بعض عمليات التنقيح .

في يوم 25 يونيو سيتم إقامة حدث بواسطة CD Projekt تحت عنوان Night City Wire و لا نعرف ما الذي سيحدث وقتها و من سيقدمه و أي من التفاصيل هذه و لكن من المؤكد أن يتم إستعراض أسلوب لعب جديد و موسع ، و أتمنى شخصياً أن أرى Keanu Reeves في هذا البث و أظن أن الإستوديو سيخرج لنا ما عنده لإرضاء اللاعبين بعد تأجيل Cyberpunk 2077 إلى 19 نوفمبر.

و بالطبع كما قلت أعلاه أنه تم تأجيل اللعبة رسمياً إلى 19 نوفمبر لإطلاقها بشكل رسمي للـ Playstation 5 و XBOX Series X.

في مؤتمر E3 2018 لم نرى تصميم الشخصيات بشكل واسع حيث كانت معرفتنا عن تصميم الشخصيات مجرد مقتطفات و رأينا أنه يمكنك تصميم شكل الشعر و الملابس و الوشم ، و لم نرى إمكانية التغيير في بنية الشخصية نفسها و لم نرى التصميم يدخل في مراحله العميقة في المؤتمر و أعتقد أنه تم زيادة المزيد من التعديلات القائمة على الشخصية لأننا رأينا هذا منذ سنتين .

التفسير لما قلته فوق “أنه تم زيادة المزيد من التعديلات القائمة على الشخصية” أننا رأينا منذ فترة إمكانية التعديل على الأعضاء ، فقد كان التعديل على الأعضاء هو أحد الأسباب التي جعلت لعبة Cyberpunk 2077 ضمن تصنيف M حيث قال الأستوديو سبب الحصول على هذا التصنيف هو أن بإمكانك التعديل شكل وحجم الأعضاء بما فيها الأعضاء التناسلية سواءً ذكر أو أنتى ، حسناً كفانا حديثاً عن تفاصيل التعديلات من وجهة نظري و أذكركم أن النسخة العربية لن تأتي بمثل هذه التعديلات لذا أنصحكم بهذه النسخة .

حيث تم ذكر الموضوع هذا لأول مرة في مؤتمر E3 2019 و لكن تم ذكر التصميم الموسع الموجود الآن بصيغة غامضة قليلاً من قبل مدير يدعى” Mateusz” و الذي ذكر في مقابلة حينها مع Gamasutra حيث قال :

” التعديل على الشخصيات لن يكون محدودًا حسب الجنس فقط لقد فكرنا كثيرًا في ذلك. أحد الأشياء التي نريد القيام بها في المباراة النهائية والتي لم نتمكن من إظهارها في العرض التوضيحي بعد ، لأن كما ذكرت إنه عمل قيد التقدم هو إعطاء اللاعبين أكبر عدد ممكن من خيارات التخصيص في بداية اللعبة “

يمكنك في اللعبة أيضاً تغيير الإحصائيات مثل الذكاء و القوة و هذا سينعكس على دهشتك من التكنولوجيا الجديدة و سرعة فهمك و لكن أتمنى أن تُقام هذه الإحصاءات بطريقة منظمة لأن من السهل جداً أن أجعل على سبيل المثال شخصيتي كاملة الذكاء و القوة .

ننتقل إلى القصة الخلفية و التي لن أتحدث عنها كثيراً و كل ما يمكن قوله أنه في إمكانك تغييرها و التي تأتي بأسم Lifepath و سيكون لديك 3 قصص خلفية لتختار واحدة من بينهم Nomad,Streetkid أو Corpo و مع كل هذه التغييرات العميقة للغاية لا يمكنك تغيير اسمك ؛ لتتحدث معك الشخصيات و تناديك بأسمك V لأن من السهل جداً أن تسميه ما تريد لكن في النهاية لن تشعر بواقعية القصة أو بمعنى أصح لن يناديك أحد بأسمك مثلما يحدث في GTA Online .

يمكنك في اللعبة تحديد شخصيتك كما و يمكن تحديد مدى رومانسيتها مع النساء في لعبة The Witcher جاء Geralt بطوابع مقززة جداً و إذا لعبت لعبة The Witcher فأنت تعرف ما أقصده ، في لعبة Cyberpunk 2077 الأمر متروك إليك و هذا أفضل لتجنب الأشياء السيئة في اللعبة من وجهة نظري ، و من الجيد أن تفعل CD Project هذا لاختلاف الثقافات في العالم بأسره .

كما تعلمون اللعبة في مستقبل بعيد جداً “2077” حيث توجد مدينة Night City ، حتى لا يختلط عليك الأمر فإن هذه المدينة خيالية و غير موجودة على أرض الواقع و هي بين “سان فرانسيسكو” و “لوس أنجلوس” و هي مدينة ليلية أكثر ، و شاهدنا V و هي تمشي في أنحاء المدينة في الليل و تتحدث و تقابل مئات الأشخاص في الشوارع ، المدينة حقاً ضخمة جداً و إذا تنقلت بين المناطق على سبيل المثال بتقنية التنقل السريع فلن يوجد شاشات تحميل ، و في المدينة الكبيرة هذه إذا نسيت مكان سيارتك لا تقلق فيمكنك استدعائها أينما تشاء وقتما تشاء .

لا نعرف هل سنرى مدينة بواقعية GTA V في إشارات المرور و ردود فعل الناس عند إيذاءهم أم لا و لكن سنكتشف ذلك ، السيارات المتطورة جداً التي توجد في صور اللعبة و مقاطع إسلوب اللعب لا يمكنك ركوبها و قيادتها و لكن ستركب السيارات التي تواكب عام 2077 .

في مقابلة مع المصمم Pawel Sasko خلال حدث E3 تحدث بخصوص العالم خارج Night City في لعبة Cyberpunk 2077 حيث قال :

“يمكن للاعبين مغادرة Night City واستكشاف تلك المنطقة فقط وهي منطقة غالبًا ما يتم تدميرها بشكل أساسي بعد كل فترات الجفاف وكل ما حدث في الخمسين عامًا من 1977 إلى 2020. ويمكنك استكشاف ذلك ، هناك أسئلة محددة معدة لذلك ، أيضًا محتوى العالم المفتوح ، لذلك يتم تغطيته بالتأكيد. إنها ليست فقط المدينة التي تزورها”

أكدت CDPR رسمياً عن وجود اللعب التعاوني و لكن لن يتم إطلاق الوضع في اللعبة حتى يخرج الإستوديو جميع إضافاته المجانية حيث قال الرئيس التنفيذي لإستوديو CDPR في مقابلة في 2017 معلقاً على إصرار اللاعبين على وجود لعب تعاوني :

“إطلاق اللعب التعاوني سيتضمن نجاح Cyberpunk على المدى الطويل”

و قالت CDPR على تويتر مطمئنة اللاعبين حول اللعبة حتى إذا حدثت أسوأ الظروف و لم يأتي طور اللعب التعاوني:

 “عند التفكير في CP2077 ، لا تفكر في أقل من TW3 لاعب واحد ضخم ، عالم مفتوح ، لعبة تقمص أدوار مستندة إلى القصة”

مع إقتراب اللعبة لأن الفريق يقضي ساعات أطول أكثر يوم بعد يوم حيث يقول الرئيس التنفيذي “أنهم يحاولون الحد من أزمة كورونا قدر الإمكان لكن أنتهينا تقريباً و على وشك الإعلان عن إنتهاء التطوير بشكل كامل و لكن لسوء الحظ لصدور اللعبة في عام 2020 سيسحق فريق التطوير بكل تأكيد “.

بذلك تكون أنتهت المقالة عزيزي القارئ و آسف للإطالة عليكم لكن أردت إخراج كل شئ لأني أشعر أنه الوقت المناسب عن هذه اللعبة الضخمة و التي ستخيف ألعاب كتير و شركات أكثر وقت صدور هذه الألعاب مع لعبة Cyberpunk 2077 ، اللعبة أشعر فعلاً أنها ستكون تحفة فنية لأن أستوديو CDPR يأخذ أكثر من وقته لإنجاز شئ يفوق التوقعات ، و كان من المفترض أن أقول “لم يتبقى على صدور Cyberpunk 2077 سوى شهرين و عدة أيام” و لكن للأسف الوقت أصبح أكثر من الضعف لكن لا بأس ، و أخبرنا برأيك هل أنت متحمس ؟




Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى