علوم وتكنولوجيا

لماذا على مستخدمي الآيفون انتظار تقنية الـ 5G

على الرغم من عدم قيام شركة أبل بالتلميح إلى اعتزامها إطلاق جهاز الآيفون الجديد الذي يدعم العمل بتقنية الجيل الخامس من شبكات الهواتف المحمولة فائقة السرعة، إلا أن الكثير من الشائعات، وتقارير المحللين والتسريبات من داخل الشركة ترجح ذلك.

وأياً ما كان الأمر، فإن قيام شبكات المحمول بتعميم إدخال تقنية 5G ضمن خدماتها، يعد أمراً حتمياً، وإن لم يتضح الأمر بعد بشكل أكثر وضوحاً، فليست كل الشبكات تدعم تلك التقنية بعد.

إن المعلوم عن تقنية الجيل الخامس إنها ستكون فائقة السرعة بالنسبة لنقل البيانات، ولكن، هل يقتصر الأمر كمستخدمين على التمتع بسرعات تحميل كبيرة للملفات، أم أن هناك أموراً أخرى يمكن الاستفادة منها؟

في هذا المقال، سنتعرف على بعض الأمور الرائعة التي يمكن الحصول عليها باستخدام تقنية الجيل الخامس 5G.

تحميل الأفلام والتطبيقات في غضون ثوان

تدعم شبكة AT&T الأمريكية تقنية الجيل الخامس، وهي متواجدة بالفعل في 35 مدينة أمريكية حتى الآن. ويستطيع المستخدم التمتع بسرعة تنزيل تبلغ 2 جيجابايت في الثانية، وهو ما يعني إمكانية تحميل فيلم بتقنية HD في غضون 30 ثانية فحسب.

إن تقنية الجيل الخامس توفر نطاقاً تردديا أسرع بكثير من أفضل اتصال منزلي بالإنترنت حالياً. على الرغم من أن شركة أبل لا تسمح فعليا للمستخدمين بتنزيل أفلام بجودة 4K، إلا أن تقنية الجيل الخامس توفر نطاقاً تردديا لتدفقات الفيديو في تطبيقات أبل تي في ونتفليكس، وهو نطاق لم يسبق له مثيل على الإطلاق. يكفي أن نقول أن ذلك التردد يبلغ ذروته عند 41 ميجا بايت في الثانية، والذي سوف يصل قريباً إلى 500 ميجا بايت في الثانية، وهو الحد الأدنى من السرعة التي يمكن أن تقدمها تقنية الجيل الخامس.

لن تحتاج إلى خدمة الواي فاي على متن الطائرات

تعد مشاهدة الأفلام أحد أساليب التغلب على الوقت في الرحلات الجوية الطويلة، وعادة ما تقوم شركات الطيران بتحصيل مقابل مادي نظير استخدام خدمة الواي فاي على متن الطائرة. إذا كنت لا تريد تحمل تكاليف إضافية، فإن البديل هنا هو استغلال وجودك في المنزل قبل الرحلة، وترك الآيفون أو الآيباد الخاص بك يقوم بتحميل الأفلام المختارة طوال الليل، بحيث يمكنك الاستمتاع بمشاهدة الأفلام من ذاكرة الجهاز.

إقرأ أيضا : مواد منزلية تزيل الخدوش من الآيفون بطرق سهلة

في وجود السرعة الفائقة التي توفرها تقنية الجيل الخامس، يمكنك تحميل كافة الأفلام التي تريدها أثناء وقوفك في طابور انتظار صعود الطائرة، أو يمكنك استخدام خاصية مشاهدة محتويات الفيديو من نتفليكس دون الاتصال الحي بالإنترنت.

تحويل الألعاب إلى متعة لا تضاهى

توفر تقنية الجيل الخامس سرعة هائلة وزمن تأخير أقل بكثير مما توفره سرعات LTE الحالية، وأسرع بكثير من سرعات الإنترنت المنزلي، وهو ما يعد بإحداث ثورة في عالم الألعاب المحمولة على الإنترنت.

تسمح السرعات الفائقة للشبكات الداعمة لتقنية الجيل الخامس بمشاركة الألعاب المعقدة متعددة اللاعبين، وعلى الرغم من أن أبل تقدم خدمة أبل أركاد والتي تتيح للمستخدمين تحميل الألعاب من وحدات التخزين المحلية، إلا أن خدمات مثل ميكروسوفت بروجكت اكس كلاود وجوجل ستاديا وغيرها تعتمد على البث المباشر للألعاب من خوادمها السحابية.

تحسين تجارب الواقع المعزز

السرعة الفائقة التي تقدمها تقنية الجيل الخامس تفتح آفاقاً جديدة لتطبيقات الواقع المعزز، والواقع الافتراضي، وهو ما يمكن أن يحقق ما يسمى بالإنترنت الملموس، إذ يمكن تخيل إرسال تعليقات وأوامر على جانبي الكرة الأرضية في الوقت الحقيقي في وقت لا يتعدى أجزاء من الثانية، وهذا يساعد أيضاً في تطبيقات أخرى مثل الطائرات بدون طيار، والسيارات الذكية.

نظارات أبل للواقع المعزز

يعد تحسين تجربة الواقع المعزز عامل له أهمية خاصة لدى شركة أبل بشكل خاص، ذلك أنها تسعى في السنوات القليلة القادمة لإنتاج نظارة قائمة بذاتها دون الاعتماد على جهاز أبل آخر، لذا سوف تكون تقنيات الجيل الخامس وما توفره من قدرات شيئا أساسيا لإطلاق نظارات أبل المستقلة.

عوامل أمان أكثر

تقدم الكثير من المقاهي خدمة الإنترنت لروادها وزبائنها، لكن أصحاب المقهى دوما ما يكون لديهم قلق من تباطؤ السرعة مع ازدياد عدد المستخدمين. وإذا كانت خدمات واي فاي 6 تحرز بعض التقدم في هذا الجانب، فإن خدمة الجيل الخامس، بالإضافة لما تقدمه من سرعة، فإنها أكثر قدرة على التعامل مع الأجهزة المتعددة.

كما أن استخدام خاصية الجيل الخامس تجعل اتصالك بالإنترنت أكثر أمانا من الاتصال بالإنترنت عبر نقاط واي فاي العامة.

التخلص من الإنترنت المنزلي

 

إن خدمة الجيل الخامس تطغى تماما على الاعتماد على الإسلوب السائد للحصول على خدمة الإنترنت في المنزل، لاسيما لما لها من مقدرة فائقة على التعامل مع الأجهزة المتعددة.

سيصبح من اليسير أن تكون كافة الأجهزة في المنزل متصلة مباشرة بالإنترنت، لكن ذلك سيحتاج وقتاً من الزمن حتى تنخفض تكلفة هذه الخدمة، وأيضاً توفير عوامل الأمان الكافية التي ستكون بديلة لعوامل الأمان التي توفرها نقاط الإنترنت في المنزل.




Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى