الاقتصادية

ما هو مفهوم الزنا في المسيحية

ما هو مفهوم الزنا في المسيحية

الزنا واحد من ثلاث خطايا (جنباً إلى جنب مع الوثنية والقتل)، يجب مقاومتها إلى حد الموت، تدعم كتب العهد الجديد قدسية الزواج، وتؤكد على جدية الوصية، وفي هذا المقال سنوضح ما هو مفهوم الزنا في المسيحية

الزنا في العهد القديم:

  • في العهد القديم، كان يُفهم الزنا على أنه علاقات جنسية، بين امرأة متزوجة (أو مخطوبة) ورجل آخر غير زوجها، لقد كانت خطيئة بحق الزوج.
  • وَإِذَا زَنَى رَجُلٌ مَعَ امْرَأَةٍ، فَإِذَا زَنَى مَعَ امْرَأَةِ قَرِيبِهِ، فَإِنَّهُ يُقْتَلُ الزَّانِي وَالزَّانِيَةُ”. (لاويين 10:20).
  • بيد أن هذه العقوبة تغلّظ بحق بنات الكهنة، فلا يكتفى فيها بالقتل بطريقة عادية وإنما يلزم الحرق بالنار. فنحن نقرأ: “وَإِذَا تَدَنَّسَتِ ابْنَةُ كَاهِنٍ بِالزِّنَى فَقَدْ دَنَّسَتْ أَبَاهَا. بِالنَّارِ تُحْرَقُ” (لاويين 9:21)

الزنا في العهد الجديد:

  • مدد يسوع تعريف الزنا ليشمل العلاقات الجنسية، بين رجل متزوج بامرأة غير زوجته لذلك، بالنسبة للمسيحيين، فإن الزنا هو خطيئة رجل متزوج له علاقات جنسية، مع أي شخص آخر غير زوجته، أو امرأة متزوجة لها علاقات جنسية مع أي شخص آخر غير زوجها.
  • يتساءل الناس في بعض الأحيان، عما إذا كان هناك استثناء مسموح به في حالة عدم ممارسة الزوج أو عدم ممارسة الجنس، أو إذا كان الزوجان منفصلين، أو لأسباب أخرى، ومع ذلك، فإن الكتاب المقدس لا يذكر أي استثناءات ممكنة، لذلك طالما أن الزوجين متزوجين قانونًا، فإن ممارسة الجنس مع أي شخص آخر يعتبر زنا.

العلاقات غير الجنسية:

  • يتساءل البعض أيضًا عما إذا كانت العلاقات الرومانسية، خارج الزواج مسموح بها طالما لا يوجد اتصال جنسي فعلي، ومع ذلك في تعاليم الإنجيل، يعتبر الزواج علاقة رومانسية وجنسية، حصرية بين الزوج والزوجة، كما حرم النظر إلى امرأة أجنبية بشهوة، قال المسيح: “قد سمعتم انه قيل للقدماء: لا تزن، وأما انا أقول لكم: إن كل من ينظر إلى امرأة ليشتهيها، فقد زنى بها في قلبه” (متى 5 :27-28)
  • وكتب الرسول بولس: لا تخالطوا الزناة، وليس مطلقا زناة هذا العالم، أو الطامعين، أو الخاطفين ذ، أو عبدة الأوثان، وإلا فليزمكم أن تخرجوا من العالم، وأما الآن فكتبت إليكم: إن كان أحد مدعو أخا زانيا أو طماعا أو عابد وثن أو شتاما أو سكيرا أو خاطفا، أن لا تخالطوا ولا تواكلوا مثل هذا، لأنه ماذا لي أن أدين الذين من خارج؟ ألستم أنتم تدينون الذين من داخل؟ أما الذين من خارج فالله يدينهم، فاعزلوا الخبيث من بينكم”َ (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 5: 9-13)
  • في الممارسة العملية، “علاقة حب المكتب” أو علاقة زواج خارج إطار الزواج الأخرى، تسبب ألما عاطفيًا كبيرًا للزوج، سواء كان متورطا في الجماع الجنسي ام لا، أيضا  تجذب الرغبة الجنسية الحكم، وتؤدي في كثير من الأحيان إلى علاقات جنسية حقيقية، حتى عندما لم يكن ذلك هو القصد الأصلي.

تعاليم الكتاب المقدس:

  • الزنا هو واحد من أكثر الخطايا التي أدانها الكتاب المقدس بشدة، يتم ذكر الزنا 52 مرة ، بما في ذلك الوصايا العشر، وجميع الأناجيل الأربعة، وعشرة كتب أخرى من الكتاب المقدس.
  • ” لا تزن كما زنى أناس منهم، فسقط في يوم واحد ثلاثة وعشرون ألفا” كورنثوس 10.
  • «ليكن الزواج مكرَّما عند الجميع،‏ والفراش الزوجي بلا دنس».‏ ‏—‏ عبرانيين ١٣:‏٤‏.

Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى