علوم وتكنولوجيا

من الآن وفوراً..لا تشتري النسخ الفيزيائية (القرص) لأي لعبة قادمة!

أعرف أن الأمر يبدو جنونياً وكأني قد فقدت عقلي لأن الأقراص هي الكل في الكل لشريحة لا بأس بها من اللاعبين ولكن مقالة اليوم هدفها تحذيركم من توجه بدأ بالإنتشار بشكل رهيب في الآونة الأخيرة خصوصاً مع الألعاب التي ستعتمد على ترقية مجانية من الجيل الحالي للجيل القادم وهذا هو محور حديثي حقيقةً ، لكن قد أتحدث أيضاً بشكل أو بآخر عن مميزات وعيوب كل مبدأ سواء كان رقمي أو فيزيائي أما عن رأيي الشخصي فليس هدفي هو إقناعك بالنسخ الرقمية أو حتى الفيزيائية وحدها لأني شخصياً أستخدم الإثنين ، دعونا نسترخي فقط ونتفاهم !!

عليك أن تستعد لأننا مقبلون على حقبة بدون أقراص ألعاب !

نعم ، هذا هو التوجه الذي تسعى إليه معظم الشركات حالياً في صناعة الألعاب وهو التوجه الرقمي على حساب التوجه الفيزيائي بدون وضع الألعاب داخل أقراص ، هذا الأمر سيدخل طي النسيان قريباً وهي النقطة التي تحاول الكثير من الشركات دفع اللاعبين تجاهها بأي ثمن على الرغم من عيوبها القاتلة ولكننا يجب أن نعترف بأن الإتجاه الرقمي الآن هو الأكثر رواجاً ويبدو أن الشركات بدأت بملاحظة أنه المستقبل أو أنه توجه سيصب في مصلحة مبيعاتهم بشكل أو بآخر وهذا الكلام مُدعم بالأرقام يا صديقي وليست مجرد نظريات ونحن نعرف السبب جيداً..

فيروس كورونا أثبت أن توجهنا القادم سيكون رقمي !

بسبب الإنعزال المنزلي وقلة التحركات التجارية ، لم تكن أمور توزيع النسخ الفيزيائية للألعاب وسفرها عبر دول العالم إلى مكانها الأخير في المحال سهلة خلال الفترة الأخيرة بل صعُبت واضمحلت بشكل واضح وحتى وإن كانت سلسلة الشحن والتوزيع جيدة ولم تتأثر فلم تجد المحال التجارية من يشتري تلك النسخ الفيزيائية لأن الكل كان منعزل في منزله مضطراً إلى شراء الألعاب بشكل رقمي كي يستمتع بوقته ويقضي الوقت ويمكنكم تنجيم ما حدث بعد ذلك.

نسبة مبيعات الألعاب من النسخ الرقمية وصلت أرقام خرافية حرفياً وعلى سبيل المثال وجدت سوني في تقريرها المالي الأخير بأن 75% من مبيعات حصرياتها وألعابها جاءت بشكل رقمي دون الفيزيائي خلال الفترة ما بين مارس ويونيو وهو ما اعتبرته الكثير من الشركات جرس إنذار مهم ينذر بأن التوجه الرقمي لم يكن سيئاً بالشكل الذي كانوا يتوقعونه بل أصبحت 75% من شريحة اللاعبين تستخدمه ناهيكم أنه توجه أوفر لأي شركة بكثير جداً ليصبح هو شُغل صناعة الألعاب الشاغل الآن وسأشرح لماذا لاحقاً..

اقرأ أيضاً : تسعيرة 70$ للألعاب “كارثة” والـ PC أكبر مستفيد منها فكيف هذا؟

ولكن لماذا أحذركم من التوجه الفيزيائي الآن بالذات !!

” شهدت الفترة الأخيرة على بعض الخطوات التي برهنت لي بأن النسخ الفيزيائية لن تعني المطورين بشيء قريباً بالأخص مع قدوم الجيل القادم، هذا كل ما في الأمر… صديقي ، أرجوك ، لا تقع في الفخ وانظر لبعيد  إن كنت مقبلاً على شراء أي لعبة تخص الجيل المقبل أو أي لعبة ستحصل على ترقية مجانية للجيل الجديد عموماً ، ادرس اختياراتك الآن جيداً كي لا تتحسر ، لأن الترغيب في التوجه الرقمي من جانب شركات الألعاب صار جنونياً الآن كما أن هناك خدعة في الأمر قد تقع ضحيتها إن لم تكن متيقظاً!! “

أتريدون دليلاً على كلامي ؟

حسناً ، انظروا لـ Activision وتوجهاتها مع COD Black Ops Cold War والتي يمكنكم معرفة كل شيء عنها بالمناسبة من هذا المقال ، المهم ، ما استوقفني يوم الكشف عن عرض اللعبة الرسمي هو توجه الشركة مع النسخ الرقمية أمام الفيزيائية ، أعزائي القراء ، بيتا COD Black Ops Cold War بمكافآتها لن تتوافر إلا لكل من يقوم بطلب أي نسخة رقمية من اللعبة مسبقاً فقط !!

هل لاحظتم رقمية تلك ؟ نعم البيتا لن تتوافر لأي شخص سيطلب نسخة اللعبة الفيزيائية مسبقاً ، فقط من طلبها رقمياً سيحصل عليها ولكن ما الفرق بين شخص سيشتري اللعبة رقمياً من شخص يريدها فيزيائياً ، لماذا تُميز ذوي النسخة الرقمية عن البقية رغم أن الإثنان فعلا نفس الشيء ومرا بنفس مراحل الطلب المسبق ؟؟ سؤال لا أحمل إجابة له ولكن الأمر يمتد لأكثر من ذلك ، فنسخ COD Black Ops Cold War الرقمية المتعددة ستحظى ببعض المكافآت التي لا تتواجد مع النسخ الفيزيائية !! على الرغم من أن هذا الرجل سيدفع 60$ والآخر سيدفع نفس الـ 60$ أيضاً لترجع وتسأل :

” لماذا هذا التمييز لأصحاب النسخ الرقمية ؟ ” ولأقول لك : أنا لا أعلم يا صديقي ولكن تحاول Activision بأقصى قوتها أن تدفع باللاعبين وتحفزهم ناحية التوجه الرقمي وهذا كل ما خرجت به من هذا الموضوع وهي ليست وحيدة !

لماذا النسخ الرقمية هي الأضمن حالياً لأي لعبة خصوصاً وإن كانت قادمة للجيل المقبل وأين الخدعة بالضبط ؟!

بكل بساطة لأني فوجئت بأن IO Interactive ستوفر لنا ترقية مجانية للجيل المقبل للعبتها HITMAN 3 بالفعل إن اشتريتها على الجيل القديم ولكن هذه الترقية ستكون خاصة أو ستشمل النسخ الرقمية من اللعبة فقط والمشكلة أن الأمر قد كُتب بين السطور بعض الشيء وبطريقة مبهمة لا تفهم منها ، أسيتم دعم النسخة الفيزيائية حقاً أم لا ؟ولكن ما كان واضحاً لي هو مدى إصرارهم ودعمهم للنسخ الرقمية وطبعاً أفضلية مثل هذه ستجعل الكثيرين يتجهون للشكل الرقمي من HITMAN 3 عوضاً عن نسختها كقرص.

وقد تقول لي : ” ولكن يمكن أن يكون قصدهم أن تضع قرص اللعبة على PS4 مثلاً داخل PS5 لتعمل ولكن كان هذا بديهياً للغاية فلم يذكروه “ وقد يكون معك حق ولكن موقف النسخ الفيزيائية للكثير من الألعاب التي تدعم ترقية مجانية للجيل المقبل لا يزال مبهماً جداً جداً ولم يتم التأكيد ما إذا كانت 75% من تلك العناوين ستدعم الترقية المجانية بشكل فيزيائي بمجرد وضع القرص في المنصة أم لا بعكس الرقمية منها !!!

طالع : سؤال وجواب: دليلك لكيفية قدوم ألعاب الـCross Gen مجاناً للجيل المقبل!

وإن كان هذا هو الحال لفعلوا مثلما فعلت EA مع FIFA 21 والتي تعتبر أحد العناوين المؤكد دعمها لترقية الجيل المقبل المجانية للنسخ الفيزيائية والرقمية بشكل عادي وتقول EA بأن عليك وضع القرص الخاص بـ PS4 داخل منصة PS5 مع تحميل تحديث لينتهي الأمر ، أما البقية فمصيرهم مجهول ، خلاصة القول : ” حالياً !! وللأسف النسخ الرقمية هي الأضمن على الأقل في فترة الإنتقال للجيل المقبل “

يمكنني التأكيد أيضاً بأن Marvel’s Avengers وهي أقرب لعبة قادمة للجيل الحالي والقادم ستدعم النسختين في ترقيتها مجاناً وهذا شيء جيد ولكن دون ذلك ، لم يتم التوضيح بالشكل الذي يرضيني أنا شخصياً كمستهلك لذا المخاطرة صعبة ، عموماً وكل ما أطلبه منك ألا تتسرع في قرار الشراء ، فكر للأمام مع كل العناوين القادمة التي ترغب في أن تلعبها مجاناً على الجيل المقبل أو حاول أن تقرأ بالتفصيل عن موقف كل لعبة لأن الكثير من الشركات تضع هذا الأمر بين السطور وصدقني أنا لست هنا لأدافع عن أي نسخة منهما لأن النسخ الرقمية هي كابوس بالنسبة لنا كعرب بسبب سعة الباقات والتي لا تسمح بتحميل ما يقرب من 90GB أو 60GB كمتوسط لكل لعبة الآن ، هدفي هو أن أدق جرس الإنذار لأشياء قد لا تفطن لها وليس أكثر بدلاً من أن تدفع مرتين لنفس اللعبة كي تلعبها على جيلين مختلفين.

ولكن لماذا تدفع الشركات بالنسخ الرقمية بهذا الشكل ؟

الإجابة سهلة وهذا لأجل التوفير طبعاً فإن كانت شريحة كبرى من اللاعبين تستعمل النسخ الرقمية فلا حاجة لكل شركة مثل سوني أو Xbox أن تتكبد عناء وضع Data كل لعبة على قرص من ثم تغليفه ومن ثم شحنه عبر شركات الشحن والتوزيع والسفر لبلدان العالم فقط لتصل لواجهة أي محل تجاري ، يمكنها الآن أن توفر على نفسها كل هذا العناء والمصاريف اللوجيستية بل الأجمل أن مبيعات كل الألعاب ستأتي من خلال متجرها الرسمي سواء متجر سوني أو Microsoft دون الحاجة لطرف ثالث أو وسيط مثل المحل التجاري كي يوصله بالمستهلك ، الآن المستهلك هو من سيأتي له عبر متجره مما يجعل صافي الربح كامل للشركة وهي نقطة أخرى مهمة.

حسناً ، فهمت موقف الألعاب ونسخها ، ولكن ، هل أطبق نفس الأمر مع المنصات المنزلية القادمة !!

عزيزي القارىء ، إن تسائلت عن هذا الأمر فأنا حقاً سعيد لأنه سؤال مهم للغاية يكشف عن خدعة كبرى تقوم بها أكبر الشركات في الترويج للمنصات الرقمية والتي لا تمتلك مشغل أقراص كحال النسخة العادية منها وسأشرح لك..

ما سيحدث هو الآتي ، ستصدر كل من سوني و Xbox منصات جيل مقبل رقمية فقط ونحن نعرف هذا مسبقاً بسبب PS5 Digital والذي تم الكشف عنه رسمياً وقد يواكبه Xbox Series S والتي تتداول الإشاعات حول كونه رقمي هو أيضاً وعلى إثر هذا التوجه ستكون هاتين المنصتين أرخص بكثير من الـ PS5 العادي أو الـ Xbox Series X بسبب انعدام مُشغل الأقراص مما يعني بأن كلا الشركتين سيتمكنان من تخفيض سعر منصتيهما بشكل كبير لإغراء اللاعبين نحوهما ونحو فخ ضمني ، أينعم سيكون السعر مغري جداً جداً للبعض ولكنه سيُنسي اللاعبين شيء مهم للغاية !!

عزيزي القارئ ، لا تنسى أن أفعالك الماضية سيكون لها نتائج في المستقبل ، فهل نسيت ألعابك ذات النسخة الفيزيائية التي اشتريتها على Xbox One و PS4 وتريد تجربتها على الجيل القادم ؟

إن نسيت ، فأنا لم أنسى ، وهذا يتمم ما ذكرته أعلاه وهو أن عليك دراسة أفعالك في هذا الجيل لأنها ستبني النتيجة مع الجيل المقبل ، إن كنت ستشتري منصة PS5 الرقمية مثلاً ولديك ألعاب PS4 بشكل أقراص فألف ألف مبروك على الوقوع في فخ عدم الإستفادة بخاصية الـ Backward Compatibility والتي تدعم 4000 عنوان من PS4 ، لأنك بحصولك على منصة لا تحتوي على مشغل أقراص ، لن تقدر على لعب لعبتك نهائياً فيجب أن تكون قد حصلت على نسختها الرقمية مسبقاً وهو الأمر الذي سيكون واضحاً وضوح الشمس مع Xbox Series S أكثر لأن Xbox هي رئيسة قسم الـ Backward Compatibility ولديها مكتبة ضخمة لن تستفيد منها بقرش مع الجيل القادم إن كنت اشتريت ألعابك الماضية في شكل قرص خصوصاً ونحن شبه متأكدون من أن Xbox Series S لن يحتوي على مشغل أقراص..

إذاً كيف سيتم دعم الـ Backward Compatibility مع ألعاب لم تصدر إلا على أقراص أصلاً من الأجيال الماضية عبر منصة لا تقبل إلا الداتا الرقمية حالياً ؟ أهلاً بك في سؤال الـ Paradox ، إجاباتك مرحب بها في التعليقات لأني أريد من أحدهم أن يشرح لي هذا الأمر ..

إذاً ماذا سيحدث بعد ذلك ؟ حسناً ، بنسبة شبه كبيرة ، سيضطر هؤلاء اللاعبين الذين اشتروا معظم ألعابهم كأقراص على الجيل الماضي للخنوع تجاه المنصة الأساسية للجيل المقبل والتي تحتوي على مشغل أقراص كي يتمكنوا من الإستفادة 100% من منصتهم ومن الـ Backward Compatibility واحزر معنا ،كم سيكون سعر نسخة PS5 أو Xbox Series X الأساسية ؟ لا نعلم ولكنه لن يكون سعر مغري مثل نسخهم الرقمية ليتبادر لي سؤالاً بعيد بعض الشيء : ” هل من الممكن أن تكون سوني و Xbox قد رتبتا لكل هذا مسبقاً ؟ كي يضطر معظم اللاعبين لشراء النسخة الأساسية من منصاتهم ودفع مال أكثر ؟ نظرية صعبة الحقيقة ولكني لن أستبعدها “

ماذا إن كنت رجل رقمي حتى النخاع ؟

إذن سأبارك لك على اختيارك الموفق لأن هذا بالفعل هو المستقبل في نظر الشركات ، هل فهمتم الآن لماذا ستصبح النسخ الرقمية أضمن ؟ ولكن هل هي الأصلح لنا؟

ما هي مميزات وعيوب كل توجه ؟

دعوني أجيبكم والقرار الأخير يرجع لكم..

بالنسبة للنسخ الفيزيائية :
المميزات

  • عدم الاضطرار لتحميل حجم اللعبة كلها والذي قد يصل لـ 100GB في بعض العناوين
  • سهولة في الإستخدام ، فقط أدخل القرص والعب
  • واجهة وزينة جميلة لمحبي تملك الأشياء بشكل مادي.

العيوب 

  • ستضطر لتحميل بقية ملفات اللعبة بشكل رقمي فالـ CD لا يكفل لك كل شيء حالياً
  • إمكانية تلفه عند تعرضه للخدوش مع إمكانية تعرضه لبعض الحوادث 
  • يستهلك بعض المساحة من غرفتك إن كانت لديك ألعاب كثيرة ، البعض يحبون أن تكون أشيائهم في مكان واحد مثل مكتبة PS4 الرقمية مثلاً والبعض لا يحب الماديات
  • أغلى من النسخ الرقمية بسبب الظروف اللوجيستية التي مرت بها من تغليف وشحن

النسخ الرقمية

المميزات 

  • ضمان عدم تعرض لعبتك لأي حادث قد يتلفها 
  • أسهل وأيسر في الإستعمال عن إدخال القرص ، فقط اضغط Start
  • نسخة سترتبط بمعلومات حسابك لتجدها على أي منصة إن ولجت بنفس معلوماتك لاحقاً
  • أرخص من النسخ الفيزيائية طبعاً (يعتمد على التاجر الخاص بدولتك)
  • تضمن لك النسخة الأرخص من الجيل القادم سواء PS5 Digital أو من Xbox ونتحدث عن فارق 50$ مثلاً
  • لن تتأثر كثيراً إن تعطل مشغل الأقراص وهو أمر وارد جداً حالياً

العيوب 

  • كابوس بالأخص مع نظام سعات الإنترنت واعتمادها على سرعته في تحميل ملفات اللعب وهو ما قد يأخذ أياماً وهي سلبية قوية جداً 
  • لن يروق محبي التملك بسبب عدم الإحساس باللعبة بشكل ملموس
  • ستحتاج لهارد تخزيني خارجي لتضع ألعاب أكثر على جهازك مما يعني تكلفة إضافية.

مشكلة سعة الباقة والنسخ الرقمية تسبب لنا في الوطن العربي أزمة كبيرة خصوصاً وأن سرعات الإنترنت لا تعطيك مردود سريع وثابت لتحميل بيانات لعبة بحجم كبير وأنا أتفهم ذلك و أُعاني من الأمر أصلاً ولكنها تظل هي الوسيلة المستقبلية التي يراها العالم ولهذا عليك أن تستعد ، إن سألتني عن رأيي فشخصياً النسخ الرقمية كابوس لنا ولكن في النهاية أنا أتعامل مع الإثنين بحسب معطيات شخصية كالسعر ، سعة الباقة لدي وحجم اللعبة ، الأمر كله راجع إليك أنت كسمتهلك في النهاية لتختار الطريقة التي تريحك أكثر مع الالعاب..

عموماً مشكلة النسخ تلك ستظل لمدة عام واحد فقط حتى ينتهي دعم ألعاب الجيل الماضي بترقية مجانية وحتى يستقر الجيل القادم في السوق ومن هنا يمكنك شراء ما تشاء من نسخ فيزيائية مع مراعاة أنك قد تخسر مكافآت أو ولوج مبكر لشيء ما وغيرها من الطرق التي يستخدمها المطورون حالياً لترغيب اللاعبين صوب التوجه الرقمي..

الخلاصة..

هدف تلك المقالة ليس لتعزيزك أو إغراؤك بالنسخة الرقمية دوناً عن الفيزيائية وليس معنى عنوان المقالة المقصود هو أن ترغم نفسك على النسخة الرقمية ولكن اعتبر تلك المقالة نصيحة مهمة كي لا تتحسر على شرائك لعبة ما دون أن تعلم بأن نسختها الفيزيائية لن تُدعم مع الجيل المقبل ، هي دعوة للتمهل والتفكير في أبعاد قراراتك خصوصاً إن تخللتها منصات الجيل المقبل بأنواعها ودعوة أهم لقراءة تفاصيل دعم كل لعبة للجيل الجديد بتأني مع التأكيد بأن للأسف : أكثر توجه لا يناسبنا سيكون هو التوجه الحتمي في المستقبل ولن أتحدث عن نتاج ذلك مع محلات مثل Amazon ، Gamestop وغيرها لأن الموضوع عميق للغاية ويشمل معطيات كثيرة.

لا تنسوا مشاركتنا رأيكم في هذه القضية وقولوا لنا أي نسخة تناسبكم أكثر ؟ وهل تتأثرون بمشكلة الإنترنت والباقات أم لم تواجهكم مشكلة معها ؟

موضوعات ساخنة :

بتوجهات غريبة..هل قتلت Microsoft منصة Xbox Series X بيدها للتو ؟

بتأجيل Halo Infinite..هل انتهت حرب Xbox Series X ضد PS5 قبل أن تبدأ؟

دليلك المتكامل لكل ألعاب PS5: الحصريات، ألعاب الإطلاق والطرف الثالث!

“الـ PS4 يحتضر ودعم حصرياته انتهى”..حقيقة حتمية علينا تقبلها قبل PS5!

المقارنة المنتظرة : الـ PS5 و Xbox Series X..”الأقوى ضد الأسرع”




Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى