علوم وتكنولوجيا

من الألف للياء في Valorant..دليلك لكل ما تود معرفته عن أساسيات اللعب!

عندما أعلنت Riot Games عن Valorant للمرة الأولى ، كان الحماس على أشده وظل مستمر حتى صدرت الـ Closed Beta والتي أكدت لنا أن تلك اللعبة ستدخل عالم الـ eSports من أوسع أبوابه وها هي الآن متاحة للكل حول العالم بشكل مجاني بعد أن صدرت رسمياً يوم 2 يونيو ، لذلك قررنا أن نكون أول مُرشديكم في عالم Valorant ليكون لديكم خلفية جيدة عنها ولا تقلقوا لن تكون تلك أول أو آخر مقالة تسمعون فيها عن Valorant ، نُحضر لكم الكثير من نصائح ، دلائل وغيرها ، لذا ابقوا معنا والآن لنبدأ..

ما هي Valorant ؟

معظم اللاعبين رأوا أن اللعبة دخلت الـ Trend لكن لم يفهموا ما هي؟ ، بكل بساطة هي أحدث مشروع لـ Riot Games ، لعبة من نوع التصويب التكتيكي يتقاتل فيها فريقان ضد بعضهما البعض ، كل فريق مكون من خمس أفراد أي أنها 5v5 ، لدينا فريق المهاجمين وفريق المدافعين والأمر كما توقعته عزيزي القارئ هو خليط إيجابي جداً من CS GO ، Rainbow Six Siege و Overwatch في كوكتيل واحد.

يمكنك أن تقوم بتحميل اللعبة من هنا أو إن ضللت طريقك فلا تقلق ، يمكنك الإطلاع على كيفية تحميل Valorant بالخطوات :

طريقة تحميل لعبة Valorant مجاناً على الحاسب الشخصي

ما هو هدفك وما هي قواعد اللعب ؟

تمتد المباراة الواحدة على مدار 24 جولة ، يفوز فيها الفريق الذي يتمكن من الفوز بأكبر عدد من الجولات بمعنى أنه إذا فاز فريق بـ 13 جولة مثلاً فسيفوز في المباراة بشكل تلقائي أما في حالة استمرار النزاع بين الطرفين فقد تصل المباراة للجولة الـ 24 والفائز هو من يفوز بأكثر جولات ممكنة كما ذكرنا.

خلال اللعب وعند الوصول للجولة 12 فسيتم عكس الأدوار فمن كان فريق مهاجم سيكون مدافع والعكس صحيح ولكي تفوز بالجولة عليك القيام بشيئين ، إما أن تقتل كل أفراد الفريق المنافس أو أن تقوم بزرع Spike في أرض الخصم وتقوم بتفجيرها وتفعيلها مثلاً وهذا كمهاجم أو تعطيل عملية زرع الـ Spike تلك من أصلها كمدافع.

الأبطال والشخصيات وقدراتهم الخاصة !

الفرق التي ذكرتها ستتحكم فيها بأبطال معينين هم أبطال عالم Valorant وعددهم حالياً 11 وكل منهم يتفاوت عن الآخر بقدرات خاصة تساعدك جداً في القتال فكما ذكرت ، لعبة Valorant هي لعبة تكتيكية جداً وعليك أن تستخدم إبداعاتك فيها سواء من استعمال أسلحة متميز مخلوط باستخدام القدرات بالشكل الملائم والوقت المناسب لتحظى بنتيجة إيجابية ولا تنسى أنه عليك التعاون مع زملاء الفريق بشكل حتمي كما أن التجاوب الإيجابي هو وسيلتكم للفوز ، عموماً لكل شخصية عدد وأنواع معينة من المهارات..

لكل شخصية مهارة مُطلقة تتطلب عدد معين من الـ Kills كما تتطلب شحن لمدة ثلاث جولات لذا خزن هذه المهارات للوقت الحرج جداً ، النوع الثاني هي المهارة المميزة وتلك تعتبر مهارة متوفرة بشكل مستمر ولكن عدد مرات استعمالها يختلف من عميل لآخر وأخيراً المهارات القابلة للشراء وهي مهارات تقوم بشراؤها من متجر اللعبة الذي سيكون متاح لك بين الجولات وبالتالي يصبح لديك مزيج مختلف من المهارات التكتيكية التي ستلعب دور هام في اللعب.

وعموماً تطرقنا بالحديث عن كل الأبطال وقدراتهم الخاصة  بالتفصيل الممل في مقالة سابقة من المهم جداً أن تقرأوها :

طالع : دليلك لتعلم مهارات جميع شخصيات لعبة Valorant

ولكني سأتحدث عن أحدث عميلة أو بطلة وصلت لـ Valorant ألا وهي Reyna والتي وطأت قدمها عالم اللعبة خلال محتوى الفصل الأول Ignition والذي أضاف خريطة جديدة أيضاً ولكن سنتحدث عن هذا لاحقاً كما يمكنكم أن تترقبوا مقالة عن أفضل شخصيات تبدأ بها اللعبة في القريب العاجل.

ما هي قدرات Reyna ؟

Q-Devour
تلك القدرة ستجعل أي عدو تقتله يخلف وراءه orb سيزيد من نقاط حياتك لفترة من الوقت إن قمت بامتصاصه وإن تعدت نقاط الحياة 100 فستبدأ الإنخفاض تدريجياً ولكن يمكن لتلك المهارة أن تعمل تلقائياً إن كانت المهارة المُطلقة Empress فعّالة.

E-Dismiss
قم بامتصاص الـ Orb الخاص بعدوك لتتمكن من التنقل سريعاً من أي مكان لآخر ووقف الزمن للحظة ، بل يمكنك أن تتخفى كُلياً إن كانت Empress فعّالة.

C-Leer
يمكنك أن تلقي Orb على خصومك لكي تعميهم لبرهة من الوقت لن يروا فيها أي شيء وبالتالي الإنقضاض عليهم.

X-Empress
تلك هي القدرة المُطلقة ، بواسطتها ستدخل في حالة من الجنون لفترة من الوقت ستتمكن من إطلاق رصاص بكم أكبر وأسرع ، تسريع عملية الـ Reload مع زيادة فترة بقاء القدرة إن حصلت على Kills أيضاً.

الأسلحة المتواجدة والمتجر !

بالنسبة للأسلحة في Valorant فسيتم تخييرك قبل كل جولة وبحسب المال الذي لديك لشراء أي سلاح تريده ، إليك القائمة المتواجدة حالياً :

الـ Sidearms أو الأسلحة الجانبية :
لدينا هنا قائمة من المسدسات ، مسدسات كاتمة للصوت وأسلحة Shotguns صغيرة وهم :
Classic
Frenzy
Shorty
Ghost
Sheriff

إن أردت رأيي السريع فسلاح Sheriff واعد جداً من حيث الضرر الذي يتسبب به لدروع خصومك بالذات ولكن خيارنا العام هو سلاح Ghost لأنه مستقر جداً وأدائه ثابت.

الـ SMGs:
Stinger
Spectre

سأقول أن Spectre هو الأفضل في فئته خصوصاً في التلاحمات قريبة المدى بالطبع.

الـ Shotguns:
Bucky
Judge

الـ Rifles:
Bulldog
Guardian
Phantom
Vandal

ورأيي أن كل من Phantom و Vandal هما الأفضل في المجموعة ، طبعاً vandal هو الـ Ak-47 وعلى الرغم من أنه يحتاج Handling جيد إلا أن الضرر الخاص به جبار بـ 159 نقطة للرأس ولكن Phantom أقوى وأفتك منه وله قصة أخرى.

الـ Heavy:
Ares
Odin

الـ Snipers:
Marshall
Operator

يمكنني أن أقول لك لا تلعب بالـ Snipers لأنك لن تجد تلك المساحة والوقت الكافيين لضرب أحدهم به والخرائط ضيقة ولكن إن قررت اللعب فأرشح Operator لأنه يلحق ضرر أكثر 70% من Marshall بشكل عام على أية حال ، سنتحدث عن أفضل الأسلحة التي يجب أن تبدأ بها اللعب في مقالة منفصلة لوقت لاحق..

هل سيكون لدي دروع ؟

بالطبع ، لديك نقاط حياة ودروع وهنالك نوعين ، الـ Light Shields والتي تعطيك 25 من نقاط الحياة والـ Heavy Shields والتي تزيدك بـ 50 نقطة وأيضاً ستقوم بشراء ما يحلو لك من المتجر بين الجولات..

ما هي قصة المتجر وكيف يعمل النظام المالي بشكل سريع؟؟

بين كل جولة وأخرى ، ستفتح لك نافذة المتجر ، من هناك يمكنك شراء أسلحة ، مهارات أو دروع ، وكما ذكرت فهناك مهارات تُشترى إلى جانب المميزة والمُطلقة ، الفكرة أن المهارات تبقى معك حتى بعد موتك في الجولات ، لذا لا حاجة لتضييع مالك عليها كثيراً أما الاسلحة التي اشتريتها فسيأخذها خصمك إن أراد بعد موتك ولن تبقى معك في الجولة التي تليها وبالتالي يظهر هنا عامل تكتيك المال والشراء ، هل تشتري سلاح قوي من البداية وتأخذ مخاطرة أن تموت فيقع هذا السلاح في يد خصمك أم أنك واثق في قدراتك ؟؟

ستبدأ اللعبة بـ 800 Credits لكل منكم والتي تسمح لك إما بشراء سلاح مسدس Upgraded مع مهارات مثلاً أو درع Light مع مهارات أو سلاح مع درع وأنت حر في قرارك ، من هنا ستأخذ 200 Credits على كل Kill في اللعبة مثلاً مع Bonus عند خسارتك أو فوزك في الجولة فمثلاً ستحصل على 1900 Credits عند خسارة أول جولة ، 3000 Credits عند الفوز بأي جولة إلى آخره كما أن عليك الترتيب والتوفيق مع رفاقك فيما سيشتريه الفريق مثلاً في الجولة ، هل نشتري مهارات ، أسلحة قوية أم نكتفي بما لدينا ونخزن المال لشيء لاحق.

الخرائط المتاحة !

لدينا خريطة جديدة أتت مع انطلاق اللعبة وهي خريطة Ascent إلى جانب كل من Haven ، Split و Bind طبعاً من المتوقع أن يزيد العدد مع مرور الزمن. (اسحب لرؤية بقية الصور).

ماذا عن الـ Battle Pass ؟

نعم ، هنالك Battle Pass في اللعبة ، يمكنك شراء نسخته الـ Premium بسعر 10$ فقط أو القيام فتح الموارد التجميلية والتي تتضمن العميلة الجديدة بشكل مجاني من خلال الـ Grind المستمر ولكن لا تقلق سيرتفع مستواك بشكل سريع وليس كما تتخيل كما أن هنالك تحديات ستعطيك المزيد من الـ XP اللازم إن أتممتها.

تنقسم الـ Battle Pass مع انقسام قصة اللعبة إلى Episodes تحتوي على Acts أو فصول وبما أننا في أول Episode وهي Ignition فحالياً لدينا الفصل الأول من اللعبة ومع نهاية كل فصل ، تتجدد الـ Battle Pass والتي تحتوي على 50 Tiers مختلفة تعطيك موارد حصرية للنسخة الـ Premium بجانب الموارد التي تتحصل عليها مجاناً من أزياء مختلفة للأبطال ، كروت للأبطال ، Sprays مع 12 شكل جديد للأسلحة و Charms لها مثل Rainbow Six Siege.(اسحب لرؤية بقية الصور)

هل هنالك أنماط أخرى غير نمط 5v5 ؟؟

نعم يوجد وهو نمط جديد كُلياً صدر مع انطلاق اللعبة في البارحة ، إسم النمط هو Spike Rush وببساطة هو نمط عكس التقليدي في كل شيء فهو سريع وينتهي بسرعة بـ 12 دقيقة كحد أقصى للعب ، الفكرة أن الفرقتان تتنافسان بشكل طبيعي ولكن كل مهاجم يحمل Spike عليه زرعها وهذا ما يحول ساحة اللعب لفوضى عارمة حرفياً ، أما عن الفوز فيظفر الفريق الذي يفوز بأكبر عدد من الجولات من أصل سبعة فقط وليس 24  وليس هذا كل شيء بل تحصل على المهارات الأساسية بشكل مجاني أيضاً ويبدأ كل فرد في الفريق بنفس الأسلحة..

دعم اللعبة للشرق الأوسط !

حالياً تعمل Riot Games على توفير خوادم للشرق الأوسط في أقرب فرصة ممكنة إلى جانب دعم كامل للغة العربية وقدوم موقع عربي رسمي لـ Valorant ، وليس هذا فحسب فمن ناحية دعم المشاكل التقنية ، الـ Ping وخلافه فإن Riot Games تعمل على جعل الـ Ping قليل جداً حتى 35ms للكل وهذا من خلال إضافة خوادم عديدة في أوروبا ليحظى كل لاعب بأفضل تجربة ممكنة.

ماذا عن الغش ، هل هناك رادع ؟

لعلك رأيت نظام Riot Vanguard وهو نظام جديد عملت عليه Riot Games ويمكننا أن نودع الغش معه أو هذا هوالمفترض والمنتظر..

عموماً ، تلك كانت كل المعلومات الرئيسية والهامة التي يجب أن تعرفها قبل أن تطأ قدمك لعبة Valorant ، يمكنك أن تنتهي من تلك المقالة لتقفز فوراً لمقالتنا عن أهم النصائح الشاملة التي يجب أن تعرفها عن اللعبة لتسهيل الأمور عليك في البدايات ويمكننا القول بأنه دليل قوي للمبتدئين مثلي ، أنا قرأتها شخصياً !!

طالع : اربح مباراتك الأولى في لعبة Valorant بواسطة هذه النصائح الهامة

لمن يريد ، يمكنكم قراءة تحديث اليوم الأول للعبة من هنا ، شاركونا رأيكم وتساؤلاتكم عن اللعبة في التعليقات وترقبوا المزيد من المقالات القادمة عن Valorant في العموم حينما نتحدث بعمق عن الأسلحة ، الشخصيات ، النظام المالي والكثير..!




Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى