علوم وتكنولوجيا

مواصفات بطاقة AMD Radeon RX 5300 وتحليل البطاقة على حسب مواصفاتها!

من الواضح أن AMD لا تريد أن تنهي رحلتها مع الجيل الأول من بطاقاتها الرسومية والتي تأتي بمعمارية RDNA وهذا يظهر اليوم مع إطلاق بطاقة Radeon RX 5300 الجديدة. هذه البطاقة مصممة كحل إقتصادي من أجل اللاعبين الذين لا يريدون دفع مبالغ كبيرة في عتادهم.

هذه البطاقة تأتي بنفس الأنوية الرسومية الخاصة ببطاقة RX 5500 XT الرسومية ولكن مع بعض التعديلات التقنية. نرى هذه البطاقة في فترة قريبة من فترة إطلاق الجيل الثاني من بطاقات RDNA 2 التي ستكون موجهة للفئات الأعلى عند إطلاقها. هذا القرار يعتبر قراراً حكيماً للغاية إن كانت الشركة تنوي على إطلاق بطاقات الفئة الإقتصادية الخاصة بـ RDNA 2 في فترة متأخرة.

مواصفات بطاقة Radeon RX 5300 تتلخص في الأتي:

بالنسبة لمواصفات هذه البطاقة، فـ AMD Radeon RX 5300 ستعتمد على معالج Navi 14 الرسومي. رأينا هذا المعالج من قبل في بطاقات RX 5500 XT الخاصة بالفئة المتوسطة أيضاً. المعالج الرسومي يعتمد على 22 وحدة معالجة مثل بطاقة RX 5500 XT أيضاً ولكن الفارق يأتي في الترددات وتركيبة الذواكر الرسومية نفسها ليس أكثر.

بطاقة AMD Radeon RX 5300 تأتي بتردد 1448 ميجاهرتز أثناء ممارسة الألعاب و 1645 ميجاهرتز كتردد أقصى للبطاقة نفسها. عند مقارنتها مع بطاقة RX 5500 XT، الفارق في التردد الأول هو 18% وفي التردد الثاني نرى فارق 12% لا أكثر ولا أقل.

قوة المعالجة الرسومية بشكلٍ كامل في بطاقة RX 5300 تصل إلى 4.63 تيرافلوب، أما بالنسبة لبطاقة RX 5500 XT، فتصل قوة المعالجة الرسومية فيها إلى 5 تيرافلوب. الفارق ليس بكبير بين البطاقتين، لكن من الفوارق التي يجب ذكرها أيضاً هي الذاكرة الرسومية الخاصة بهذه البطاقة.

الذاكرة التي نراها في بطاقة RX 5300 تأتي بسعة 3 جيجابايت فقط على عكس الـ 4 جيجابايت التي نراها في بطاقة RX 5500 XT من نوع الـ GDDR6. السرعة التي نراها في البطاقة الجديدة تصل إلى 14 جيجابت في الثانية على نطاق الـ 96-بت، مما يعني أن سرعتها ستصل إلى 168 جيجابايت في الثانية على عكس بطاقة RX 5500 XT التي تأتي بسرعة 224 جيجابايت في الثانية.

بالنسبة للطاقة الحرارية النابعة من هذه البطاقة، فهي 100 واط فقط عوضاً عن 130 واط كما نرى في بطاقة RX 5500 XT. لا ننسى أيضاً أن البطاقة تحتاج إلى وصلة واحدة من وصلات الثمانية الرؤوس الخاصة بالطاقة، مما يعكس إستهلاكها البسيط والذي يتناسب مع الأداء المتوقع منها.

بالنسبة لتوصيلات بطاقة Radeon الجديدة، فمن الممكن أن يتم إستخدام وصلات الـ HDMI 2.0 أو الـ DisplayPort 1.4. لا ننسى أيضاً أن البطاقة ستدعم معظم التقنيات والمكتبات التي نراها في بطاقات RDNA، منها الدعم الخاصة بـ AMD FreeSync ومكتبات الـ DirectX 12 والـ Vulkan.

لم نرى الكثير بخصوص أداء بطاقة AMD الجديدة…

ميعادنا مع أداء البطاقة والذي، كما ذكرنا، يستهدف الفئة الإقتصادية ومع دقة الـ Full HD بالذات. تقوم الشركة بمقارنة هذه البطاقة ببطاقة NVIDIA GeForce GTX 1650 عند كسر سرعتها والذي وضح أن البطاقة تعطي أداءً أعلى بنسبة تصل إلى 45% على لعبة Battlefield V.

دعونا لا ننسى أيضاً أن NVIDIA قامت بإستبدال بطاقة GeForce GTX 1650 بنسخة الـ SUPER الخاصة بها والتي تأتي بسعر مماثل مع أداءً أفضل. لهذا السبب، نظن أن المقارنة كان يجب أن تكون مع البطاقة الجديدة وليست مع بطاقة الـ GTX 1650 العادية والتي لا تأتي بنسخة SUPER.

مع الأسف، كنا نريد أن نرى ما تقدم AMD مع بطاقة RX 5300 مع ألعاب الـ AAA بعيداً عن عالم الـ ESports كما رأينا في الأعلى. اللعبة الأكثر إستفاداً، كما ذكرنا، هي لعبة Battlefield V. نتطلع أن نرى إختبارات الأداء الخاصة بهذه البطاقة مع عناوين أكثر تطلباً للرسومات المرتفعة مثل Metro: Exodus و Assassin’s Creed: Odyssey على سبيل المثال.

لكن في النهاية…

لم تقم الشركة بالكشف عن سعر البطاقة ولا عن موعد إصدارها بعد. دعونا لا ننسى أن بطاقة Radeon RX 5500 XT جاءت بسعة 4 جيجابايت في ذاكرتها الرسومية وكلفتنا 170 دولار أمريكي، لهذا السبب لا يجب أن يتم تسعير بطاقة RX 5300 فوق سقف الـ 150 دولار أمريكي.




Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى