علوم وتكنولوجيا

نظام iOS 14: ملخص لأهم التسريبات والشائعات الأخيرة قبل الإطلاق!

سوف تعقد شركة أبل مؤتمرها العالمي للمطورين WWDC 2020 في 22 يونيو الجاري، حيث ستقدم الشركة أخيرًا النسخة التجريبية الأولى من نظام التشغيل القادم iOS 14 إلى المطورين. ولكن خلال الفترة الماضية ظهرت كثير من التسريبات والشائعات حول نظام iOS 14، وحول إمكانياته الجديدة والمميزة، والتي قد تكون قدمت لنا بالفعل نظرة على ما تخطط له شركة أبل في نظام تشغيلها الجديد.

لنرى معًا ملخصًا لأهم التسريبات والشائعات الأخيرة حول نظام iOS 14، وهل سنرى تلك المميزات حقًا عند إصدار النظام؟

من المفترض أن تقدم شركة أبل نظام iOS 14 في مؤتمر المطورين WWDC 2020، والذي يبدأ في 22 يونيو حتى 26 يونيو. حيث سيعقد المؤتمر هذا العام عبر الإنترنت، ولكن كما هي العادة سيبدأ الحدث بالكلمة الرئيسية، والتي تستعرض فيها أبل أبرز ما توصلت إليه الشركة من ابتكارات وتقنيات جديدة، وكذلك تستعرض التحديثات الجديدة لأنظمة التشغيل المختلفة لأجهزتها، بما في ذلك نظام iOS 14.

في السنوات الماضية، بعد الإعلان عن نظام التشغيل كان يأتي إطلاق نسخة تجريبية (البيتا) للمطورين، ثم نسخة البيتا العامة بعد بضعة أشهر، مع الإصدار الرسمي من نظام iOS في حدث إطلاق جهاز أيفون الجديد في أوائل سبتمبر من كل عام.

لكن هذا العام، وبسبب أحداث وباء فيروس كورونا، يمكن أن يتغير الجدول الزمني، حيث كما ذكر تقرير صحيفة وول ستريت جورنال، في أبريل الماضي، أن شركة أبل تؤجل الإنتاج بالجملة لسلسلة هواتفها iPhone 12 الجديدة لمدة شهر، بسبب تأثير وباء فيروس كورونا على عمليات التصنيع في آسيا وكذلك على كميات الطلب على السلع الاستهلاكية عالميًا، وهو ما قد يضطر الشركة إلى تأجيل حدث الإطلاق إلى شهر أكتوبر بدلًا من سبتمبر.

بالرغم من أن شكل ومظهر الشاشة الرئيسية لأجهزة أيفون قد تغير على مر السنين مع تغير أنظمة التشغيل، إلا أن التصميم العام لم يتغير كثيرًا. ولكن قد يتغير هذا الشكل مع نظام iOS 14 الجديد، وفقًا لتقرير موقع 9to5Mac الذي أشار أن النظام الجديد سيجلب خيار عرض التطبيقات بتنسيق قائمة، بدلًا من ظهورها المعتاد بجوار بعضها.

وبحسب ما جاء في التقرير، سيتمكن مستخدمو أجهزة أيفون من تصفية التطبيقات في هذه القائمة بناءً على خيارات معينة، مثل التطبيقات التي تحتوي على إشعارات غير مقروءة، أو تطبيقات تم استخدامها مؤخرًا.

كما ستتضمن طريقة عرض القائمة الجديدة اقتراحات ذكية مدعومة من Siri، لاقتراح التطبيقات التي قد تبحث عنها استنادًا إلى وقت اليوم وموقعك. على سبيل المثال، قد توصي طريقة عرض القائمة بفتح تطبيق الموسيقى عند وصولك إلى صالة الألعاب الرياضية.

ويبدو أن هذه التغييرات تم تصميمها لتسهل على المستخدمين العثور على التطبيقات التي ربما وضعوها في مكان غير صحيح على شاشتهم الرئيسية. وهي أيضًا تشابه خيار عرض القائمة الموجود حاليًا في نظام تشغيل ساعات أبل watchOS.

في نظام iOS 13 كانت تنقسم الخلفيات إلى ثلاث فئات فقط، وهي الخلفيات الثابتة والديناميكية واللقطات الحية، وعندما تكون داخل فئة الخلفيات الثابتة مثلًا فسوف تظهر لك الخيارات المتاحة كلها في مكان واحد.

لكن وفقًا لموقع 9to5Mac، فإن نظام iOS 14 سيقدم إعادة تصميم للوحة الإعدادات الخاصة بالخلفيات، حيث تشمل على الخلفيات الافتراضية ولكن يتم تقسيمها إلى مجموعات منفصلة، مثل “Classic Stripes” أو “Earth & Moon” أو “Flowers”، بدلًا من عرض جميع الخلفيات معًا، حيث سيتمكن المستخدم من التنقل بين كل مجموعة خلفيات بسهولة أكبر.

كما أن التغيير المثير قد يكون في أن تطبيقات الأطراف الثالثة ستتمكن من توفير مجموعتها من الخلفيات ودمجها مباشرة في إعدادات الخلفية لنظام iOS 14، وهو ما قد يفسر طريقة التقسيم الجديدة للخلفيات الافتراضية في النظام الجديد.

قد تطلق أبل تطبيق لياقة بدنية جديد يمكنه أن يعمل من خلال جهاز الأيفون، وساعة أبل الذكية، وتلفزيون أبل، وفقًا لتقرير موقع MacRumors. حيث سيقدم هذا التطبيق التدريبات الموجهة لمستخدمي أجهزة أبل المختلفة، من خلال عرض مقاطع الفيديو على جهاز الأيفون وعلى تلفزيون أبل، وعرض خطوات إرشادية لاستكمال التمرين على ساعة أبل.

كما يذكر التقرير إن التطبيق سيكون مجانيًا، وقد يحمل اسم “Fit” أو “Fitness” عند إطلاقه على نظام iOS 14.

المدير التنفيذي لشركة أبل تيم كوك كان يتحدث عن الإمكانيات التي يراها في تقنية الواقع المعزز على مدار سنوات، والآن مع نظام iOS 14، قد نُلقي نظرة أخيرًا على رؤية أبل لتقنية الواقع المعزز. ووفقًا لموقع 9to5mac، تقوم شركة أبل بتطوير تطبيق جديد سيسمح للمستخدمين بالحصول على المزيد من المعلومات للأشياء والمنتجات من حولهم باستخدام تجربة الواقع المعزز AR على هاتفهم، كما ستكون تجربة أيضًا جزءًا من مشروع الشركة القادم لنظارات الواقع المعزز.

ويبدو أن أبل تختبر هذا التطبيق الجديد مع متاجر أبل وستاربكس، ليتمكن المستخدم من توجيه كاميرا جهاز الأيفون أو كاميرا الأيباد لمعرفة المزيد عن المنتج أمامه.

من المتوقع أن يحصل متصفح Safari على ميزة الترجمة المدمجة مع نظام iOS 14 كما أشار موقع 9to5mac، مما يسمح للمستخدمين بترجمة صفحات الويب دون أي تطبيق أو خدمات من أطراف ثالثة. ومن المفترض أن يتم تفعيل هذه الميزة تلقائيًا لصفحات الويب المكتوبة بلغات مختلفة، وسيتم معالجة الترجمات على الجهاز بواسطة المحرك العصبي، لذا قد لا تحتاج إلى اتصال بالإنترنت، ولن ترسل البيانات إلى شركة أبل.

كما يجري أيضًا اختبار خيار الترجمة من خلال تطبيقات أخرى، مثل متجر التطبيقات App Store. وفي هذه الحالة، قد يقوم النظام بترجمة أوصاف التطبيقات وآراء المستخدمين إذا كانت مكتوبة بلغة أخرى.

منذ بداية جهاز الأيفون، جعلت أبل تطبيقاتها المدمجة في النظام، مثل تطبيق الخرائط أو الموسيقى، هي التطبيقات الافتراضية. ولكن قد يتغير هذا الأمر مع نظام iOS، كما يشير تقرير من وكالة بلومبيرج، فإن أبل قد تسمح لك باختيار تطبيقات الطرف الثالث كتطبيقات افتراضية. يمكنك مثلًا اختيار تطبيق Spotify لتشغيل الموسيقى بدلًا من تطبيق الموسيقى الخاص بشركة أبل، أو يمكنك استخدام خرائط جوجل بدلًا من خرائط أبل، أو متصفح جوجل كروم بدلًا من متصفح Safari.

ومثل هذه الخطوة سوف تعطي منافسي أبل في التطبيقات فرصة أكبر للظهور على أجهزة الأيفون، خاصة بعد الانتقادات التي تم توجيهها للشركة، وغيرها من كبرى شركات التقنية، حول ما إذا كانت ممارساتهم تضر بالمنافسة وتشجع على الاحتكار.

تضيف أبل المزيد من ميزات إمكانية الوصول إلى جهاز الأيفون من خلال نظام iOS 14، وخاصةً تلك التي تستهدف المستخدمين ضعاف السمع، وفقًا لموقع 9to5Mac. وقد تكون إحدى هذه الميزات هي قدرة الجهاز على الكشف عن أصوات مهمة، مثل أجهزة إنذار الحريق وأجراس الباب وبكاء الأطفال، ثم يقوم بتحويل هذه الأصوات إلى إنذار لمسي للمستخدم. كما قد يأتي تحديث آخر ليمكن كاميرا الأيفون من الكشف عن حركات اليد.

بحسب ما ذكر تقرير وكالة بلومبيرج، فإن شركة أبل قامت بإصلاح الطريقة التي تختبر وتطور بها البرامج الجديدة، بهدف تقليل عدد الأخطاء ومواطن الخلل في نظام التشغيل iOS 14. من المفترض أن يجعل هذا الأمر البرامج أكثر استقرارًا وثباتًا عند الإطلاق، وهو تحديث يأتي بعد أن تم إطلاق نظام iOS 13 بالعديد من الأخطاء البرمجية والمشكلات في سبتمبر الماضي.

تشير آخر التقارير إلى أن نظام iOS 14 سيكون متوافقًا مع جميع هواتف أيفون التي تدعم حاليًا نظام iOS 13، بدءًا من iPhone 6s إلى iPhone 11 Pro Max.




Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى