علوم وتكنولوجيا

نظرة على إضاءات RGB من XPG ، هل ضحّت الشركة بالأداء مقابل الشكل !!

جرت العادة عند شراء أي قطعة الكترونية بشكل عام ، وهو ما يتضمن بالتالي الحواسيب الشخصية بشكل خاص بما أننا في موقع تقني يختص بالمقام الأول بالحواسيب وما حولها ، بأن يقوم الفرد المُقدم على الشراء بالتنقل والسير في أروقة السوق المحلية والعالمية سواء كان ذلك من خلال خلاياه الحية أو من خلال بعض الدوائر الكهربية والوصلات والأجهزة التي تُسمى شبكة الانترنت . ويقوم المشتري في هذه العملية بشكل أساسي بالتنقل بين الأجهزة والقطع المختلفة من الشركات المزودة لها ، والتي تتمتع الأن ليس فقط بأنها تُركز على عامل الأداء ، ولكن كغيرها من كل أمور الحياة ، أصبح الشكل عاملاً مهماً للغاية في هذه العملية . وتنقسم عوامل الشكل الى العديد من الأمور كالتصميم والألوان والانحناءات وما الى ذلك ، ولكن بشكل أساسي تمثّل اضاءة RGB الأن أحد أهم تلك العوامل كما هو الحال مع اضاءة XPG RGB التي سنتحدث عنها اليوم .

لذا وقبل البدء في الحديث عن منظومة اضاءة RGB الخاصة بشركة XPG المميزة أو لنقل شركة ADATA بشكل عام ، يجب علينا أن نتحدث قليلاً عن تقنية اضاءة RGB نفسها بشكل سريع ، وقد تحدثنا عنها بشكل مُستفيض في وقت سابق في الحقيقة ، ولكن لا مشكلة من الاقتباس قليلاً لنوضح لمن لا يعلم نبذة سريعة عن ماهية تلك الاضاءات بشكل عام .

ما هي اضاءات الـ RGB

في البداية فإن اضاءات الـ RGB أو الاضاءات التي نراها اليوم في حواسيبنا المكتبية والمحمولة وفي كل قطع الهاردوير تقريباً ، بل يأتي الكثير منها كخيار رفاهية اجباري لا تستطيع تغييره أو التخلص منه ، بدأ منذ فترة أكبر من ذلك بكثير في الأجهزة الالكترونية عموماً أو حتى في اضاءات الفنادق والحفلات ، حيث كانت تستخدم كلها شرائط اضاءة RGB أو تُستخدم في لوحات الإعلانات ثلاثية الأبعاد التي تراها أمامك في المحال والمولات في كل مكان .

وقبل أن نبدأ علينا أن نوضّح ان لفظ RGB نفسه يعني نظام الإضاءة المعتمد على الألوان الرئيسية الثلاثة الأساسية للحاسوب وهي الأحمر والأزرق والأخضر ، ولا يعني أبدأ تلك المصابيح التي تتلألأ في كل مكان . حيث أن شاشتك نفسها التي تنظر اليها الأن قد تعتمد على نظام الألوان RGB بنسبة معنية ، وهو ما ستراه في منشور المواصفات الخاص بتلك الشاشة .

يحتوي كل شريط RBG LED على سلسلة من مصابيح LED RGB مترابطة معًا بشكل ما . يمكنك استخدام شرائط الإضاءة RGB LED لإنشاء جميع أنواع الإضاءة الملونة لمنزلك ومكاتبك أو تلك التي تأتي جاهزة من الأساس من شركات الهاردوير كجزء من الرفاهية في معالجك الرسومي أو على مراوح التبريد أو اللوحة الأم نفسها ، ولذلك سنقوم بشرح الفكرة نفسها ومن ثم ستفهم طريقة عملها بشكل عام ولا داعى لأن نتحدث كيف تقوم الشركات بإضافتها في كل قطعة .

وبشكل أصغر يحتوي كل مصباح LED RGB على ثلاثة مصابيح LED داخلية (الى حد ما فالأمر شبيه بالpixel على الشاشة الذي يتكون بدوره من ثلاثة مصابيح LED صغيرة تتمتع بالثلاثة الوان) ، واحدة زرقاء ، وواحدة خضراء ، وواحدة حمراء . ونظرًا لأن مصابيح LED قابلة للتخفيت بطبيعتها ، يمكن لكل LED ملون أن ينتج جميع درجات الألوان للون واحد . على سبيل المثال ، سيتمكن LED الأحمر من إنتاج جميع الألوان التي تراها أدناه (درجات اللون الأحمر المختلفة) :

كيف يُمكن تكوين الألوان في إضاءات LED التي تستخدم نظام الوان RGB ؟!

وفي الواقع ، يمكن لكل LED ملون إنتاج 256 درجة أو ظل من نفس اللون ، أي أن الأحمر يمكنه أن ينتج 256 درجة من اللون الأحمر ونفس الوضع للأخضر والأزرق . لذلك فإذا قمت بدمج ثلاثة مصابيح LED ملونة معًا كما هو الحال في كل مصباح LED الأكبر ، فهذا يمنحك أكثر من 16.7 مليون لون تقريباً (أي 256 مرفوعاً للأُس 3 أو مضروباً في نفسه ثلاثة مرات) .

حيث أن المصباح الواحد الأكبر من مصابيح LED يحتوى على تلك المصابيح الصغيرة كل واحدة منها بلون كما ذكرنا ، وكل واحدة منهم لها 256 درجة ، لذلك فعند التحكم على حدى في الدرجة اللونية لكل مصباح صغير سيكون هناك مثلاً الدرجة رقم 0 للأحمر والدرجة رقم 1 للأخضر والدرجة رقم 2 للأزرق ، هذا سيعطينا اللون الأول ، وهكذا لبقية الألوان ، لنجد أننا أمام 16.7 مليون لون في النهاية .

وكما ذكرنا يقوم RGB LED بإنشاء تركيبات الألوان هذه ، عن طريق اللعب في درجة سطوع كل مصباح LED على حدة من المصابيح الثلاثة الصغيرة . فعلى سبيل المثال ، إذا كنت تريد اللون الأرجواني ، فستزيد سطوع مصباح LED الأحمر والأزرق أثناء خفض سطوع مصباح LED الأخضر بنسب متفاوتة بالطبع . وبالمثل ، إذا كنت تريد اللون الأصفر ، فستقوم بإيقاف تشغيل LED الأزرق تماماً وإظهار اللونين الأحمر والأخضر . وهو ما توضحه عجلة الألوان هذه والتي بالتأكيد تستطيع أن تجدها في أي برنامج للألوان على حاسبك ، فكما قلت في البداية هذا النظام هو أحد أشهر الأنظمة اللونية وأسهلها :

في حال كنت ترغب في معرفة المزيد يمكنك مطالعة المقال الكامل من هنا .

منظومة الإضاءة RGB الخاصة بشركة XPG من ADATA

حسناً ، لنتحدث الأن عن منتجات XPG التي تتمتع بإضاءة RGB الخلابة . في البداية ، فمجموعة XPG هي فرع أو قسم خاص من شركة ADATA الأم ، وهو الفرع المختص بمنتجات الألعاب المميزة من الشركة ، والتي تتمتع الكثير منها بإضاءات RGB الخلابة المتميزة التي تتوافق مع العديد أو الأغلبية العُظمى من الأذواق المختلفة . وذلك في الحقيقة نتيجة لأن منتجات الشركة بشكل كبير توفر تقريباً كل ما يحتاجه المستخدمين ، سواء كُنا نتحدّث عن السعر أو عن الأداء أو المميزات الإضافية أو حتى من ناحية الشكل الجمالي والتصميم والسعر . كل هذه العوامل ستجدها في الغالبية العظمى من منتجات الشركة بشهادة الكثيرين ، وهو ما يجعل اقتناء منتجاتها مكسب من جميع الجوانب .

ولكن وبما أننا نتحدث عن الاضاءة اليوم ، فسأقوم بالتركيز بشكل حصري عليها . تتمتع شركة XPG بتنوع كبير عندما يأتي ذكر إضاءة RGB ، فالشركة في الأساس تعمل في منتجات الحواسيب الطرفية ومنتجات التبريد وأيضاً منتجات الذاكرة ووسائط التخزين المختلفة ، أي أننا نتحدث تقريباً عن كل شيء ماعدا المكونات الأساسية في الحاسب . ستجد صناديق حاسب من الشركة ، وسائل تبريد بأنواعها ، ذواكر الوصول العشوائي ، وسائل التخزين المختلفة ، مزودات الطاقة ، بل وحتى كابلات التوصيل المميزة والتي تتمتع جميعها بميزات مختلفة وتدعم الكثير منها بالطبع اضاءات RGB الخلابة .

وبدون تضييع المزيد من الوقت في الحديث ، لما لا نُقوم مع بعضنا البعض بعرض بعض المنتجات المميزة التي تسمح لك فعلياً بتصميم أو تجميع كيس كامل تقريباً يدعم اضاءة RGB من منتجات شركة XPG ، والتي بالمناسبة جميعها مكونات تتمتع بالأداء القوي والشكل المميز بفضل اضاءة RGB !…

الكيس المميز XPG Battlecruiser

تعتبر كيس XPG Battlecruiser أحد أفضل صناديق الحاسب الموجودة في الوقت الحالي ، فبالرغم من أنها ليست الأرخص بالطبع ، ولكنها تقدم مميزات جيدة للغاية مقابل السعر الذي تتوافر به الكيس ، فنحن أمام كيس شاسعة الحجم ، وهو أمر يساعد كثيراً في توفير تبريد أفضل للمكونات وحرية أكبر في تحرك الهواء داخل الكيس . الكيس تأتي مع أربعة مراوح من نوع ARGB كما أنها تأتي بواجهات زجاجية من الأمام والجانبين والأعلى ، وذلك لكي تقوم بعرض جميع تلك الاضاءات التي سنقوم بوضعها بداخلها .

الكيس تقدم أماكن كثيرة لتنظيم الأسلاك ، كما أنها تسمح بتركيب البطاقة الرسومية بشكل رأسي على خلاف الوضع التقليدي الأفقي للبطاقة ، وذلك بالطبع في حالة توافر Raiser Cable لديك . يمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن الكيس من المراجعة الخاصة بنا من هنا .

ذواكر الوصول العشوائي XPG SPECTRIX D60G DDR4

توفر شركة XPG العديد من منتجات الذاكرة المميزة ، وهذا أمر لا يختلف عليه اثنان في الحقيقة ، فهي منذ مدة كبيرة تتميز أصلاً في حلول الذاكرة وحلول التخزين المختلفة ، وهنا يأتي دور إضاءة RGB لكي تُميز مجموعة الذواكر الجديدة من الشركة . فهناك في الحقيقة مجموعة من منتجات الذاكرة المميزة ، مثل ذاكرةXPG SPECTRIX D80  التي تتمتع بتبريد مائي للذواكر (نعم كما قرأت “تبريد مائي”) ، أو حتى ذواكرXPG SPECTRIX D60G DDR4  الأكثر من رائعة ، والتي بالمناسبة بالنسبة لي تُعتبر هي الأفضل من هذا الجانب .

والسبب هنا ليس فقط هو أن الذاكرة تأتي بسعر أقل ، ولكن أيضاً توفر اضاءة RGB أفضل كثيراً ، بجانب التصميم المختلف كلياً عن أي ذاكرة قد تراها في السوق في الوقت الحالي ، وهو ما جعل هذه الذاكرة تحصد جائزة  Red Dot Design Award 2020الخاصة بالتصميم . ولعل السبب في ذلك أيضاً هو أنها تتمتع بإضاءة تشغل 60% من مساحة سطح الذاكرة أو تحديداً 9,497 ملم2 تقريباً ، وذلك يجعلها تُشع الواناً خلابة في جميع أوضاع الاضاءة المختلفة .

المبرد المائي XPG Levante 240

المبردات المائية من نوع AIO أصبحت شيئاً فشيئاً سمة في كثير من الحواسيب في الوقت الحالي ، فالكثير من المستخدمين أصبحوا يحبون فكرة التبريد المائي سهل التركيب ، الذي يُشبه الى حد كبير طريقة تركيب التبريد الهوائي ، فأنت الأن لست بحاجة الا لتركيب القطع في أماكنها فحسب وربط بعض البراغي وانتهى الموضوع . ولذلك تُقدّم XPG حلولها الخاصة بهذه الفئة من قطع التبريد مع المبرد المائي ثُنائي المراوح والذي يعمل أيضاً كباقي القطع اليوم مع اضاءة  ARGBالمميزة .

يتمتع المبرد المصنوع من الألومنيوم بالكامل للريداتير وبحجم 240 ملم بمروحتين بسرعة تصل حتى 2000RPM في أقصى ظروف التشغيل ، بقاعدة نحاسية للمضخة مع مساحة سطح واسعة لتستطيع تبريد أعتى المعالجات المركزية الموجودة حالياً . وتأتي المراوح بحجم 120 ملم ومجموع 24 مصباح RGB من النوع Addressable الذي يتوافق بالمناسبة كباقي القطع التي ذكرناها مع جميع اللوحات الأم وأنظمة الاضاءة الموجودة فيها ، مع توفير معدلات ضوضاء منخفضة للغاية بجانب تبريد مميز ، لتُحقق بذلك معادلة السعر مقابل الأداء والشكل الجمالي للغاية .

يمكنك معرفة المزيد عن المبرد من مراجعتنا الكاملة من هنا .

كابلات الكيس المضيئة XPG PRIME RGB Cable Extensions

لعلك عزيز القارئ تتعجب من هذه الكابلات المُضيئة في البداية ، أو قد يقول البعض وما الحاجة لأن أشتري كابلات مضيئة أصلاً ؟! . ولكن في الحقيقة وجود مثل هذه الكابلات لهو أمر ضروري في مثل هذه التجميعة التي تتميز في الأساس بكونها RGB من البداية للنهاية ، لذلك فلا ضير من بعض اللمسات الإضافية التي تُضيفها هذه الكابلات بدلاً من الكابلات التقليدية لمزود الطاقة XPG Core Reactor من الشركة والذي بكل أسف لا يدعم اضاءات RGB ….

ببساطة تتمتع هذه الأسلاك أو الكابلات بإضاءة RGB من نوع Addressable أيضاً ، وهو ما يعني مرة أخرى أنها هي الأُخرى تدعم جميع اللوحات الأم الموجودة حالياً تقريباً ويمكنها التزامن معها بسهولة …

وحدة التخزين الحالة الصلبة XPG SPECTRIX S40G RGB PCIe Gen3x4 M.2 2280

 شركة ADATA في الأساس كما ذكرنا ، هي شركة رائدة في مجال وحدات تخزين DRAM فائقة الأداء ومنتجات NAND FLASH بالإضافة الى ملحقات ومُعدات اللاعبين الطرفية عن طريق علامتها التجارية XPG . لذلك سيكون من الغريب ألا توفر الشركة نفس تلك المميزات الرائعة من ناحية السعر والأداء والشكل الجمالي والاضاءة مع وحدات التخزين الخاصة بها .

وبالطبع في حال كُنت تريد بناء منصة كاملة من الطراز الرفيع داعمة لمثل هذه الاضاءة ، فلابد لك من أن تحصل على وحدة تخزين من الحالة الصلبة SSD لتحصل على سرعة نقل كبيرة واستجابة أفضل من التطبيقات المختلفة ، لتتماشى بذلك مع الرُقي الموجود بداخل الكيس الخاص بك . ولذلك توفر لك XPG وحدة التخزين الحالة الصلبة XPG SPECTRIX S40G RGB PCIe Gen3x4 M.2 2280 المميزة لذلك .

يُمكنكم معرفة جميع التفاصيل الخاصة بالوحدة من خلال مراجعتنا الخاصة من هنا .

جودة ، أداء ، سعر وشكل جمالي مع دعم جميع أنظمة إضاءة اللوحات الأم المختلفة !

حسناً ، أظن أنني يجب علي أن أُنهي حديثي هنا ، بالرغم من أن هاك المزيد والمزيد من المنتجات التي يُمكننا الحديث عنها ، ولكن لا يسعنا الوقت لكل هذا . فكما رأيت عزيزي القارئ ، تتمتع شركة XPG بالعديد من المنتجات التي تدعم اضاءة RGB ، بداية من صناديق الحاسب الاحترافية ، مروراً بأدوات التبريد المميزة ووصولاً لوحدات التخزين والذواكر وأيضاً الأجهزة الطرفية كلوحات المفاتيح والسماعات وما الى ذلك .

المميز في الأمر ليس فقط أن الشركة اهتمت بعامل الشكل فحسب ، فأن كأحد المهتمين بمجال الحاسوب قد لا يُهمني الشكل بقدر ما يُهمني الأداء ، وهو ما اهتمت به الشركة بشكل خاص ، فجميع المنتجات التي ذكرناها اليوم لم تفتقر الى عامل الأداء أو السعر مثلاً مقابل ما تٌقدمه من ناحية التصميم ، بل اهتمت الشركة بكلا الأمرين على حد سواء . أنت بالفعل أمام منتجات رائدة من ناحية الأداء المميز الخاص بها ، أو من ناحية السعر المنافس للغاية ، بجانب الشكل الجمالي المميز الذي تُضيفه اضاءة ARGB التي تتناسب وتتزامن مع الغالبية العُظمى من اللوحات الأم وأنظمة اضاءة الشركات المختلفة ، أو حتى أنظمة اضاءة الشركة نفسها مع تطبيقها الخاص XPG RGB Sync app …




Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى