علوم وتكنولوجيا

هل استطاعت شرائح AMD للوحات الأم أن تقدم تجربة أفضل من الخصم؟

المنافسة على صعيد المعالجات المركزية بين العملاقين AMD و Intel وصلت لمراحل غير مسبوقة سواء من ناحية الأسعار أو من ناحية قوة المنصة بشكل إجمالي وبالذات من ناحية تعدد الانوية التي وصلت حتى 16 نواة ضمن فئة Mainstream ! حيث لم يكن من الممكن أن نرى هذا الكم من الانوية مع معالجات Intel في الماضي والتي كانت تمنحنا فقط معالجات بأربع أنوية و 6 انوية فقط ضمن فئة HEDT…اليوم كل ذلك تغير نحو الأفضل وأصبحت الخيارات مفتوحة ومتنوعة.

في هذا المقال سوف نتحدث عن المنصة التي ستشغل هذه المعالجات الجديدة, لنرى الاختلاف بين شريحة X570 و B550 مقابل Z590 ,  و B560 وأبرز المميزات التي ستحصل عليها…هل انت جاهز؟ احضر مشروبك المفضل وتابع معي عزيزي القارئ.

بشكل عام…أيهما أفضل كمنصة؟ AMD ام Intel؟

هذا السؤال يطرح علي كثيراً خاصة عندما نتطرق نحو فئة معالجات  Mainstream التي تعمل على تشكيلة مختلفة من الشرائح كما هو الحال مع فئة معالجات HEDT التي تعتمد كذلك على شرائح أخرى. والجواب على هذا السؤال سيكون على الشكل التالي:

كلاً من منصة AMD التي تعمل على سلسلة شرائح 500 و منصة Intel التي تعمل على سلسلة شرائح 500 تعتبران من المنصات القوية والقادرة على توفير تجربة استخدام ممتازة وكافية لكل متطلباتنا ضمن فئة معالجات Mainstream. اي نحن نتحدث عن دعم أحدث حلول التخزين, قابلية كسر السرعة, احدث المنافذ, مواصفات قوية , وتشكيلة مختلفة من اللوحات والشرائح بين الفئة العليا والمتوسطة والفئة المنخفضة.

عندما نتحدث عن منصة شرائح AMD من سلسلة 500 نحن أمام شريحة X570 من الفئة العليا وهي الشريحة الأفضل ضمن هذه السلسلة مع قدرتها على دعم واجهة PCIe 4.0 بالكامل من جهة المعالج ومن جهة الشريحة بجانب دعمها لخاصية كسر السرعة مع المعالجات المركزية والعدد الكبير لدعم أحدث منافذ بمعدل استهلاك طاقة مرتفع يصل إلى 11 واط. بينما شريحة B550 من الفئة المتوسطة فهي تدعم كذلك واجهة PCIe 4.0 ولكن بعدد محدود ولكن الجيد هو دعمها كذلك لخاصية كسر السرعة مع معدل استهلاك طاقة يتراوح بين 5 و 7 واط. أما الفئة المنخفضة او كما يطلق عليها بفئة الميزانية المنخفضة A520 فهي لا تدعم واجهة PCIe 4.0 ولكنها مع ذلك تقدم كل ما انت بحاجة إليه ضمن هذه الفئة منخفضة التكلفة لتشغل حاسوبك بالشكل المطلوب وضمن المواصفات المميزة.

بينما منصة Intel التي تبدأ مع شريحة Z590 من الفئة العليا فهي تمتاز بدعم معالجات الجيل الحادي عشر والجيل العاشر وبنفس الوقت تمتاز بدعم كسر السرعة واحدث المنافذ مع دعم واجهة PCIe 4.0 من جهة المعالج المعالج فقط ,معدل استهلاك طاقة منخفض 6 واط. بينما مع شريحة B560 من الفئة المتوسطة فهي تدعم كذلك واجهة PCIe 4.0 ولكن من جهة المعالج فقط مع دعم احدث المنافذ ودعم قابلية كسر السرعة للذواكر فقط, بمعدل استهلاك طاقة منخفض 6 واط. ومن الفئة المنخفضة تأتي شريحة H510 التي تقدم كذلك ما أنت بحاجة إليه من دعم المنافذ المهمة وتشغيل معالجات مركزية من الجيل الحادي عشر.

بتفصيل أكبر..بماذا تتفوق شريحة X570؟

دعم كامل لواجهة PCIe 4.0

حسناً, اول ما يجب ان تعرفه حول شريحة X570 هو دعمها بالكامل لواجهة PCIe 4.0, فبجانب المعالجات المركزية Ryzen 5000 التي تدعم هذه الواجهة, تدعم الشريحة بشكل مباشر PCIe 4.0. هذا الدعم الذي وصل مع شريحة X570 يجعلها اول شريحة بالعالم تقدم هذا الدعم الكامل للوحات الأم مما انعكس بشكل إيجابي على كل ما سيتم توصيله بها, فهي استطاعت من مضاعفة عرض النطاق الترددي لكل من البطاقات الرسومية وأقراص التخزين SSD M.2 التي تعتمد على واجهة PCIe 4.0.

مقارنة مع X470 و X370 فلقد كانت تعتمد AMD على واجهة PCIe 3.0, أما اليوم فهي تتجه نحو الواجهة الأفضل PCIe 4.0 لتعزيز أداء الشريحة ومدى قدرتها على دعم أحدث قطع الهاردوير مع أفضل أداء ممكن. فحتى لو قمت بتشغيل هذه اللوحة على تشكيلة معالجات Ryzen 3000 بدلاً من Ryzen 5000 ستحصل على دعم حقيقي لخطوط PCIe 4.0 المدمجه برقاقة المعالجات المركزية Ryzen 3000. تدعم الشريحة 24 خط PCIe 4.0 بجانب الخطوط الإضافية التي يدعمها المعالج المركزي بالذات عند استخدام معالجات من الجيل الجديد.

واجهة الاتصال افضل بين الشريحة والمعالج

كما أن واجهة الاتصال بين المعالج والشريحة تعتمد هذه المرة على واجهة PCIe 4.0 x4 من خلال 4 ممرات بعكس ما كنا نراه مع شريحة X470 وما قبلها والتي كانت تعتمد على واجهة PCIe 3.0 x4  ما يعني تحسين عمليات النقل وزيادة عرض النطاق الترددي من وإلى الشريحة. هذه الخطوة تساعد على تحسين التواصل بين الشريحة والمعالج من ناحية نقل بيانات بالشكل الامثل بينهما.

دعم موسع لمنافذ USB 3.1 Gen 2

يلاحظ كذلك مع هذه الشريحة الجديدة توسيع الدعم لمنافذ USB من الجيل الجديد وذلك بفضل قدرة مصنعي اللوحات الأم على الاستفادة من 12 خط PCIe 4.0 للاستفادة منه كيفما يحلو لهم. هذه الخطوط الـ 12 هي جزء من 24 خط التي تدعمه الشريحة حيث تعتمد 4 منها على المعالج المركزي و 8 منها لـ PCIe. نحن نتحدث عن دعم يصل إلى 8 منافذ USB 3.1 Gen2 و 4 منافذ USB 3.1 Gen1 مع دعم 8 منافذ SATA لحلول التخزين. كل هذه الخطوط يمكن الاستفادة منها بناء على ما تحتاج إليه الشركة المصنعة للوحة مثلاُ تزودها بثلاث منافذ SSD NVMe M.2 PCIe 4.0 أو زيادة منافذ PCIe 4.0 x1 او حتى توسيع عدد منافذ SATA على حساب منافذ أخرى لتصل إلى 12 منفذ.

تحسين الدعم لتردد الذاكرة

لاحظنا كذلك أن هذه الشريحة فتحت معدل التردد للذاكرة نحو الأعلى, لتدعم معالجات الجيل الجديد بتردد قياسي يبدأ من 3200MHz بدلاً من الاعتماد على تردد 2933MHz المستخدم مع شريحة X470 و تردد 2667MHz المستخدم مع شريحة X370. هذا الدعم يعني بلغة الأرقام نتائج أفضل للمعالج المركزي سواء في الالعاب أو في البرامج خاصة عندما تعلم عزيزي القارئ أن معمارية Zen بشكل عام متعطشة للترددات المرتفعة للذاكرة, وهي تعمل بشكل أفضل كلما كان التردد أعلى بعكس معالجات Intel التي تستفيد أيضاً من التردد المرتفع ولكن ليس كما هو الحال مع Zen.

معدل استهلاك طاقة أعلى؟

على الرغم من أن شرائح AMD لم نعهدها باستهلاك طاقة مرتفع, إلا ان شريحة X570 كسرت الروتين المعهود لتعمل باستهلاك يصل حتى 11 واط, مقارنة مع شريحة X470 التي كانت تعمل باستهلاك 4.8 واط و شريحة X370 التي كانت تعمل باستهلاك 6.8 واط. ماهو السبب؟ حسناً السبب الرئيسي هنا هو دعم الشريحة بشكل كامل لواجهة PCIe 4.0 التي تتطلب مقدار أعلى من الطاقة وهو ما ادى إلى هذا المعدل المرتفع.

مع ذلك ورغم هذا الارتفاع, تم توجيه ملاحظات نحو الشركات المصنعة من قبل مهندسي AMD بضرورة تزويد الشريحة بمروحة تبريد لتفادي حدوث أي مشكلة من ناحية الحرارة, وفعلاً هذا ما نراه اليوم مع أي لوحة أم تعمل بشريحة X570..ما يجعلك مطمئن من عدم حدوث أي مشكلة حرارية مع هذه الشريحة القوية. بالمناسبة هذه الشريحة هي أول شريحة تصنع وتصمم من قبل AMD بعد أن كانت سابقاً تصنع وتصمم من قبل شركة ASMedia.

تصميم محسن للوحات الأم بشريحة X570

تم تعزيز اللوحات الأم التي تعتمد على شريحة X570 بتصميم دوائر طاقة أفضل لتواكب ما تحتاج إليه معالجات Ryzen 5000 الجديدة, حيث تم الأخذ بعين الاعتبار الحاجة إلى دوائر طاقة قادرة على إيصال 140 أمبير وأكثر من ذلك نحو المعالجات المركزية. وخلال قيامك بجولة على العديد من هذه اللوحات المستندة على تلك الشريحة ستلاحظ تركيزها على هذه النقطة.

ماذا عن B550..هل ترجح الكفة من جديد لصالح AMD؟

دعم واجهة PCIe 4.0 ولكن بشكل اقل

مع هذه الشريحة من الفئة المتوسطة نلاحظ تركيز AMD على توفير الدعم المطلوب ولكن بشكل محدود, فهي بداية ازالت دعم واجهة PCIe 4.0 من الشريحة نفسها لتدعم فقط PCIe 3.0, أي أن دعم PCIe 4.0 متاح من المعالج المركزي فقط. هل هذا أمر سلبي؟ ربما ينظر لها البعض بأنها خطوة سلبية ولكن ما تفكر AMD به هو توفير شريحة من فئة متوسطة ضمن تكلفة مالية مقبولة وبنفس الوقت تخفظ من معدل استهلاك الطاقة الذي هبط حتى 4.8 واط بعد الاستغناء عن واجهة PCIe 4.0 “عدم الحاجة إلى مروحة تبريد مع اللوحة” ونظراً لذلك تم تحويل واجهة الاتصال بين المعالج والشريحة من PCIe 4.0 x4 إلى PCIe 3.0 x4.

بطاقتك الرسومية ستعمل على منفذ PCIe 4.0

نعم, المنفذ الأول للبطاقة الرسومية الذي سياتي مع أي لوحة أم بشريحة B550 سيدعم بشكل مباشر واجهة PCIe 4.0 x16, وفي حالات أخرى سترى قدوم اللوحة بمنفذين PCIe 4.0 الأول يعمل بسرعة x8 والثاني بنفس السرعة.

دعم الشريحة لواجهة PCIe 3.0 مع أحدث المنافذ

تعتمد الشريحة على 24 مسار PCIe 3.0 توزع بشكل مختلف وبناء على ما تفضله الشركة المصنعة للوحات الأم, كما تدعم الشريحة منفذين USB 3.1 Gen2 و 6 منافذ USB 3.1 Gen1 بجانب 6 منافذ SATA, لكني كما ذكرت لكم سابقاً يتاح للشركة المصنعة أن تزيد من ذلك بناء على ما تفضله وترغب به على حساب منافذ أخرى مثل دعم تركيب 3 اقراص SSD M.2 NVMe واحد منهم بواجهة PCIe 4.0.

دعم كسر السرعة

رغم انها شريحة من الفئة المتوسطة فستكون سعيد بمعرفة أن هذه الشريحة قادرة على توفير تجربة كسر سرعة جيدة مع أي من المعالجات المركزية, سواء كانت من الجيل الجديد أم القديم, وخلال اطلاعك على مراجعاتنا أو المراجعات الاخرى من المواقع التقنية ستلاحظ ان هذه الشريحة قادرة على عرض قدرة كسر سرعة جيدة, لكن تذكر ان تختار لوحة بهذه الشريحة مع دوائر طاقة قوية.

في ختام حديثنا عن هذه الشرائح..ترجح شريحة X570 على الواجهة عندما نريد أن نتحدث عن المنصة الأفضل, وحالما ندقق ونبحث عن التفاصيل الدقيقة واوجه الاختلاف سترجح الكفة نحو X570 خاصة عندما نتحدث عن تركيبة الشريحة من ناحية خطوط الاتصال بين المعالج والشريحة ودعم الشريحة نفسها لواجهة PCIe 4.0 بشكل كامل بعكس ما تعتمد عليه Z590 التي تفتقر فيها الشريحة لدعم PCIe 4.0 وتكتفي بهذا الدعم من خلال المعالج المركزي.

ماذا عن  شريحة B550 مقارنة مع B560 من المنافس؟ صحيح أن هناك تشابه بما تقدمانه إلا ان قابلية كسر السرعة المتاحة مع شريحة B550 بعكس B560 التي تدعم فقط كسر سرعة الذاكرة يجعلها من الشرائح الجذابة للاعبين والمستخدمين بشكل عام. اكرر كلامي توجهك نحو اي لوحة بهذه الشرائح سواء من AMD او Intel يعني حصولك على التجربة المناسبة لك وبناء على ما تفضله, لكن من هي الشريحة الأفضل؟ حتماً سيكون جوابي..شريحة X570.




Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى