علوم وتكنولوجيا

وسط احتجاجات أمريكا.. تطبيق ”سيغنال“ للإتصال المشفّر يدعم ميزة طمس الوجوه في الصور

أخبار الآن | الولايات المتحدة – mic – theverge

قام تطبيق “سيغنال” للاتصال المشفر بإضافة ميزة جديدة من شأنها طمس وجوه الأشخاص في أي صورة مرسلة من خلاله. ومن المفترض أن تكون هذه الطريقة سريعة وسهلة لحماية خصوصية الأشخاص في الصور.

وفي منشور على مدوّنة جرى إعلان التحديث عبرها، ربط المؤسس المشاركة في “سيغنال” موكسي مارلينسبايك التحديث بالاحتجاجات العالمية ضد العنصرية وعنف الشرطة التي أثارها مقتل المواطن الأمريكي من أصول أفريقية جورج فلويد على يد الشرطة في الولايات المتحدة. وقال مارلينسبايك: “لقد عملنا على اكتشاف طرق إضافية يمكننا من خلالها دعم الجميع في الشارع في الوقت الحالي. هناك شيء فوري يبدو واضحاً: 2020 هي سنة جيدة جداً لتغطية وجهك”.

وتعتبر هذه الميزة مفيدة للمتظاهرين الذين يريدون حماية بعضهم البعض والبقاء في أمان خلال توثيق الإحتجاجات. ومع هذا، فإنّ التطبيق يستخدم التشفير الشامل لمحادثات جميع المستخدمين، كما أنه لا يحتفظ بمعظم بيانات المستخدم. ولذلك، فإن السلطات لا يمكنها الحصول على الكثير من المعلومات من الشركة المشغلة للتطبيق.

وعلى الرغم من أن عدم وضوح الوجوه في الصور يجعلها أكثر خصوصية، إلا أنها ليست بأي حال من الأحوال طريقة مضمونة لإخفاء هوية شخص ما. فيمكن لأي شخص يسعى إلى التعرف على شخص ما في الصورة أن يلجأ إلى معطيات أخرى، مثل الملابس والوشم، والتي يمكن مقارنتها بصور أخرى.

كذلك، فإذا قام المحتجون بإخفاء هوية زملائهم، فهذا لا يعني أن الجماعات والأفراد الآخرين سيفعلون الشيء نفسه. وفعلياً، فإن كاميرات المراقبة وكاميرات الشرطة والمصورين الصحفيين تلتقط الصور. وفي نهاية المطاف، فإن أفضل طريقة لإخفاء الهوية هي ارتداء قناع. 

إلى ذلك، فقد ذكرت التقارير أنّ “تنزيلات تطبيقات تكشف أماكن الشرطة وأدوات الإتصال الخاص وتطبيقات السلامة المحمولة، وصلت إلى أرقام قياسيّة في الولايات المتحدة نهاية الأسبوع الماضي.

وجرى تنزيل “سيغنال” حوالى 37 ألف مرّة خلال عطلة نهاية الأسبوع، كما تم تثبيت تطبيق “سيتيزن” أكثر من 48 ألف مرّة. ويوم الأحد، حقق التطبيقات أرقاماً قياسيّة جديدة للتحميلات في يوم واحد بالولايات المتحدة، إذ وصلت إلى 24 ألف تحميل لسيتيزن، مقابل 15 ألفاً لسيغنال.

وأشارت شركة “أبتوبيا” المتخصصة في برامج الاستخبارات في متجر التطبيقات، إلى أنه “تم تنزيل أفضل التطبيقات المتخصصة بالماسح الضوئي للشرطة الأمريكية 213 ألف مرة نهاية الأسبوع الماضي، بما في ذلك يوم الجمعة، بزيادة مقدارها 125% عن عطلة نهاية الأسبوع السابقة، وهذا رقم قياسي لهذه المجموعة من التطبيقات”.

على جدران إدلب المدمرة.. لوحة تضامنية مع جورج فلويد

رسم فنانان سوريان من إدلب على احد الجدران المهدمة لمدينتهما، لوحة جدارية مذهلة لجورج فلويد الذي قُتل على يد الشرطة في الولايات المتحدة في 25 مايو.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

هل يتوقف تطبيق ”سناب شات“ عن الترويج لمنشورات الرئيس ترامب؟




Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى