مهارات النجاح

10 عادات يمارسها الأشخاص الأذكياء يوميَّاً

على الرغم من أنَّ لكلِّ فردٍ جدول أعماله وعاداته اليومية الخاصة التي تضمن له بلوغ أقصى قدرٍ من النمو، إلَّا أنَّ الاطلاع على الطريقة التي يقضي بها أنجح الناس أوقاتهم يُعَدُّ طريقةً رائعةً لتعزيز الإنتاجية، وبلوغ أعلى درجات النجاح، والحصول على نتائج إيجابية.

سنستعرض في هذه المقالة أبرز الطرائق التي يقضي بها أشهر العلماء والسياسيون والفلاسفة أوقاتهم، وإليكَ هذه العادات اليومية العشر التي يمارسها أذكى الأشخاص في هذا العالم:

1. الاهتمام بالحصول على قسطٍ كافٍ من النوم:

يُدرِك أذكى الناس أهمية النوم في الحفاظ على مستويات الطاقة الجسدية والذهنية في أثناء النهار.

بشكلٍ عام، يحتاج معظم الناس إلى حوالي سبع ساعاتٍ من النوم كلَّ ليلة، لكنَّ بعضهم يمكن أن يكتفي بست ساعات.

2. تخصيص وقت للاستعداد صباحاً:

تؤدي العادات التي تمارسها كلَّ صباحٍ دوراً هامَّاً في حياتك؛ لأنَّها تؤثِّر تأثيراً شديداً في حالتك الذهنية.

يخصِّص بعض أذكى الأشخاص وقتاً كلَّ صباحٍ لممارسة التأمُّل وتحديد أهداف اليوم.

3. تخصيص أوقات محددة للسعي إلى تحقيق الهدف الأساسي:

يخصِّص أذكى الأشخاص ساعاتٍ محددةً من اليوم لمحاولة تحقيق الهدف الرئيس الذي يسعون إلى تحقيقه، سواءً كانوا مهتمِّين بالكتابة أم بالموسيقا أم بالعلوم أم باللغات؛ ومِن هؤلاء مَن يخصِّص 4 ساعاتٍ كلَّ يومٍ لهذا الغرض، ومنهم من يخصِّص له 8 ساعات.

4. تحقيق التوازن بين الطاقة المكتسبة والطاقة المبذولة:

يحتاج بعض الناس إلى اكتساب طاقةٍ تفوق بشكلٍ كبيرٍ الطاقة التي يبذلونها، بينما قد يعمل آخرون بشكلٍ أفضل حينما تكون الطاقة التي يبذلونها أكبر من التي يكتسبونها.

يقضي بعض الأشخاص الأذكياء عدة ساعاتٍ من النهار في ممارسة بعض أنواع الأنشطة التي تمنحهم الطاقة، ويقضون باقي نهارهم في ممارسة أنشطة تستهلك طاقاتهم، ويختلف عدد هذه الساعات باختلاف حاجة الإنسان إلى بذل الطاقة أو اكتسابها.

5. الحدُّ من تأثير مصادر تشتيت الانتباه، لاسيما الرقمية:

خلال البحث عن الطريقة التي يقضي بها أذكى الناس حياتهم، أذهلنا غياب مصادر تشتيت الانتباه عنها؛ كما يقضي هؤلاء مزيداً من الوقت في تركيز الاهتمام على كلِّ لحظةٍ يعيشونها، عوضاً عن الانشغال بأداء عدة مهام في الوقت نفسه.

على الرغم من أنَّ للتكنولوجيا مساوئها، إلَّا أنَّنا نعتقد أنَّ الجزء الأكبر من الصعوبات نابعٌ من الحدود التي تفرضها على نفسك. أغلق الإشعارات، وخصِّص وقتاً محدَّداً للاطلاع على آخر المستجدات والمعلومات.

6. النهوض باكراً:

على الرغم من أنَّ هذا لا ينطبق على جميع الفنَّانين والأشخاص الذين يمتلكون عقولاً مُبدعة، إلَّا أنَّ أغلب الأشخاص الناجحين يستمتعون بالاستيقاظ باكراً. يستيقظ بعض هؤلاء في الساعة الخامسة صباحاً، بينما يبدأ بعضهم الآخر نهاره في الساعة السابعة صباحاً، حتَّى لو كانوا يسهرون حتَّى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل.

ابدأ التعامل مع كلِّ يومٍ بوصفه فرصةً للتطوُّر.

7. أخذ قسط من الراحة للتخلُّص من الضغوط والترويح عن النفس:

من الأمور التي تفاجئ الإنسان أنَّ معظم الأشخاص الأذكياء يخصِّصون على جداول أعمالهم أوقاتاً لنَيل قسطٍ من الراحة والترويح عن نفوسهم، حيث يكتفي بعض هؤلاء بالجلوس والاسترخاء؛ بينما يستمتع بعضهم الآخر بالقراءة وتناول الطعام والاستماع إلى الموسيقى.

8. ممارسة التمرينات الرياضية كلَّ يوم:

يُفضِّل الأشخاص الناجحون التنزُّه سيراً على الأقدام في فترة بعد الظهر لاستعادة النشاط، إذ قد يجعل الخمول البدني أجسامنا عُرضةً إلى الإصابة بالسمنة بسبب طبيعة الأطعمة التي نتناولها اليوم، والتي تحتوي كثيراً من السُكَّريات والدهون؛ لذلك تُعَدُّ ممارسة التمرينات الرياضية من أهمِّ العادات التي يجب علينا اتِّباعها للحفاظ على الصحة.

9. استثمار الساعات التي تبلغ الإنتاجية فيها أقصى درجاتها صباحاً ومساءً:

يعلم جميع الأشخاص الناجحون الساعات التي تبلغ فيها إنتاجيتهم أعلى مستوياتها، سواءً في الصباح أم في فترات بعد الظهر؛ ويقضون معظم أوقاتهم في القيام بأكثر الأمور التي تثير الشغف في نفوسهم.

ابحث عن الساعات التي تبلغ الإنتاجية فيها لديك أعلى مستوياتها، وأحسِن استثمار هذه الساعات.

10. وضع جداول أعمال بسيطة قَدر الإمكان:

آخر عادةٍ يمكن أن تُلاحِظ أنَّ الأشخاص الأذكياء يمارسونها يوميَّاً حينما تضطلع على حياتهم هي: بساطة جداول أعمالهم. يعلم هؤلاء أنَّ البساطة تعني السرعة، وأنَّ أكثر الناس ذكاءً وإنتاجيَّةً وإلهاماً يحاولون التخلُّص من التعقيدات غير الضرورية في حياتهم.

كلَّما استطعت الالتزام بقيَمك وقَرْنَ أقوالك بالأفعال، ازدادَت قدرتكَ على إطلاق العنان لذكائك الطبيعي، وتحقيق النجاح الذي طالما رغبتَ بتحقيقه.

 

المصدر




Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى