علوم وتكنولوجيا

5 أسباب تجعل من Google Meet خياراً أفضل من Zoom

لم يكن عالم مكالمات الفيديو منذ 5 أشهر كما هو عليه الآن فالخاصية التي كانت تعتبر عند الكثيرين وسيلة ترفيهية أصبحت مع انشتار وباء كورونا الطريقة الرئيسية للتواصل في العمل بين موظفي الشركة الواحدة بل حتى أفراد الأسرة الواحدة الذين فرض عليهم حظر التجوال والحجر الصحي التباعد لأسابيع عديدة. هذا التحول الكبير اعتمد على واحد من أشهر التطبيقات خلال الأسابيع الماضية وهو Zoom تطبيق مكالمات الفيديو الأمريكي الذي ذاع صيته الأوساط التقنية, العملية والأسرية ليقفز عدد مستخدميه إلى مئات الملايين في أقل من نصف عام.

النجاح الكبير الذي حققه Zoom دفع جوجل لتغيير بصلتها فبدلاً من سعيها لإغلاق Hangouts اتجهت لتوفير النسخة المدفوعة منه Google Meet بصورة مجانية بهدف جذب عدد أكبر من المستخدمين قبل انقضاء الأزمة الحالية.

اقرأ أيضاً: جوجل تتُيح خدمات Google Meet مجاناً للجميع

هذا الصراع الذي اقتحمته جوجل سيعود علينا نحن كمستخدمين بنفع كبير فخدمتها لمكالمات الفيديو تتميز عن Zoom في الكثير من النقاط التي نستعرضها معكم اليوم لاسيما للمستخدم التقليدي الذي لا يعبأ للتفاصيل التقنية بين التطبيقين.

تشغيل أسهل

لتشغيل Zoom على أجهزة الحاسب تحتاج لتحميل تطبيق Zoom لنظام Windows او macOS أو الاعتماد على تحميل إضافة لمتصفحك إذا كان يدعم هذا الأمر والموافقة على فتح نوافذ إضافية Popup Window في متصفحك لبدأ المكالمة. لتشغيل Meet كل ما تحتاجه هو التوجه إلى meet.google.com من أي متصفح وبدون أي إضافات أو Popup Window لتبدأ مكالماتك فوراً.

قد ترى أن خطوات تشغيل Zoom بسيطة ولكن هذا الأمر لا ينطبق على الجميع فبرغم كوننا في 2020 إلا أن الغالبية من العاملين في مختلف القطاعات لا يتمتعون بدراية كافية بكل ما قد تنظر إليه كشيء بدائي كما أن أفراد أسرتك قد لا يهتمون بهذه الأمور على الإطلاق.

فيما يخص الهواتف الذكية فلا يوجد فرق بين الخدمتين فكلاهما يوفر تطبيقات للهواتف الاندرويد والهواتف العاملة بنظام iOS.

استخدام غير محدود

إذا لم يمكن الداعي للمكالمة الـ Host يمتلك اشتراكاً مدفوعاً في خدمة Zoom فإن المكالمة لن تدوم سوي 40 دقيقة. بعد هذه المدة سيتطلب من المشاركين إجراء مكالمة جديدة. خدمة Google Meet من جهة أخرى ومن أجل جذب عدد أكبر من المستخدمين تتيح لكافة مستخدميها بصورة مجانية الاستمتاع بالخدمة بدون حد أقصى للوقت للمكالمة الواحد حتى سبتمبر المقبل. بعد هذا الموعد ستكون المدة القصوى للمكالمة 60 دقيقة.

تحكم أفضل في المشاركين

واحدة من المميزات التي يروجها Zoom لنفسه أراها في رأي واحدة من العيوب القاتلة في الخدمة. يتيح Zoom المشاركة في أي مكالمة دون الحاجة لامتلاك حاسب فكل ما يحتاجه المستخدم هو رمز المكالمة وكلمة السر إن وجدت أو رابط المشاركة لينضم بعد إدخال الاسم الذي يريده دون أي دليل على هذا الشخص.

في الجهة الأخرى يحتاج Google Meet إلى حساب جوجل لإجراء أي مكالمة. هذا الأمر يؤكد للمشاركين حقيقة الشخص المنضم للمكالمة ليس فقط عبر الاسم الذي يظهر ولكن أيضاً عبر البريد الالكتروني. البعض قد يرى هذا الأمر ميزة بالنسبة لخدمة Zoom ولكن امتلاك حساب جوجل أمر شائع بين عامة الناس بسبب أهميته في نظام الاندرويد كما أن مستخدمي iOS لا يستغنون عنه بسبب خدمات أخرى مثل يوتيوب وخرائط جوجل.

خصوصية أفضل

أكبر أزمة تواجهها خدمة Zoom خلال الفترة الحالية هي اختراق المكالمات أو ما هو معروف باسم Zoom Bombing وهو دخول شخص غريب المكالمة بدون دعوى بسبب إجراء مكالمات عامة دون تحديد كلمة سر. الكثيرون من مخترقي تلك المكالمات قاموا بتخمين رمز الدخول واقتحموا مكالمات مهددين من فيها وموجهين لهم الكثير من الإساءات كما سجل بعضهم المكالمة دون معرفة المشاركين فيها وقاموا بعرضها على يوتيوب و TikTok.

يعرض Zoom أيضاً خصوصية مستخدميه للكثير من الأزمات الأخرى الذي يمكنكم معرفتها عبر موضعنا التالي: هل تحول تطبيق Zoom إلى برمجية خبيثة تهدد الخصوصية؟

تكلفة أرخص للاشتراك

في الوقت الذي تقدم فيه Zoom خدماتها باشتراك 14 دولار للشخص المضيف في الشهر تقدم جوجل حزمة G Suite التي يقبع Meet من ضمنها كأحد الخدمات بسعر 6 دولار في الشهر أي أنك تحصل على مجموعة كبيرة من الخدمات بنصف السعر تقريباً.




Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى