علوم وتكنولوجيا

8 مزايا في نظام iOS 14 الجديد مقتبسة من الأندرويد

المنافسة مستمرة بين الآيفون والأندرويد، ومع ذلك يشعر مستخدمي الآيفون أنهم الأفضل وأن نظام التشغيل الخاص بهم لا يمكن مواكبته وفي كل مرة تقوم أبل بإطلاق ميزات جديدة، يتم تداولها على أنها ثورية وحديثة ومثال على ذلك آخر نظام تشغيل للآيفون وهو iOS 14 والذي تم الإعلان عنه أمس في مؤتمر أبل للمطورين والذي جاء بتحديثات وميزات وصفتها أبل بأنها رائدة ولكن خلال السطور التالية سوف نخبركم بأنها منسوخة من نظام الأندرويد.

مكتبة التطبيقات

يأتي مع نظام التشغيل الجديد ميزة مكتبية التطبيقات App Library والتي من خلالها يتم عرض التطبيقات في مجلدات مصنفة بشكل تلقائيا بعدما كان مستخدم الآيفون ينسى أين وضع تطبيقاته ولكن الميزة الجديدة سوف تساعدك على تنظيم وإدارة تطبيقاتك بسهولة وبالطبع تلك الميزة متاحة منذ زمن في نظام الأندرويد ولكنها معروفة بإسم درج التطبيقات.

التطبيقات المصغرة

الويدجت أو التطبيقات المصغرة موجودة منذ سنوات في الآيفون ولكن مع النظام الجديد بإت بالإمكان إضافتها للشاشة الرئيسية كما يمكن الآن عبر أدوات الشاشة التي قامت أبل بتحسينها تحديد شكل وحجم كل تطبيق مصغر ومن ضمن أدوات الشاشة أطلقت أبل أداة سمارت ستاك والتي تعرض لك تطبيقات الويدجت بشكل تلقائي بناءا على الوقت من اليوم ومع أن تلك الأداة ليست موجودة في الأندرويد إلا أن فكرة أدوات الشاشة مستوحاة بالتأكيد من هواتف الأندرويد التي تمتلكها منذ فترة طويلة.

صورة في صورة

قد يكون مستخدمي الأندرويد على دراية بتلك الميزة لأنهم يستخدمونها منذ فترة طويلة حيث تتيح لهم مشاهدة مقطع فيديو عبر نافذة صغيرة مع القيام بشيء آخر مثل فتح تطبيق أما مستخدمي الآيفون فسوف يحصلون على تلك الميزة مع نظام التشغيل الجديد iOS 14 والذي سوف يتيح لهم تمرير أي مقطع فيديو فوق التطبيقات على الآيفون، ولكن إحقاقا للحق فإن أبل تعمل على تحسين تلك الميزة لجعلها أفضل من الموجودة في الأندرويد.

الرد على المكالمات

عاني معظم مستخدمي الآيفون سابقا من مشكلة كبيرة عندما يقومون بأمر ما على الجهاز ويصلهم مكالمة وهنا سوف يتم مقاطعة ما تقوم به للرد على المكالمة ولكن تغير كل شيء الآن في النظام الجديد حيث يظهر الآن إشعار بمكالمة هاتفية من أجل الرد عليها وتلك الميزة بالطبع متاحة في الأندرويد منذ سنوات كثيرة.

إقرأ أيضا : مؤتمر WWDC 2020: رفع الستار عن نظام iOS 14 ونظرة فيما يقدمه من جديد!

التطبيقات الإفتراضية

إذا كنت أحد مستخدمي الآيفون فأنت على دراية بأنك لا تستطيع استخدام تطبيقات أخرى غير التي تأتي مثبتة مسبقا على جهاز الآيفون الخاص بك ولكن الوضع تغير الآخر مع نظام التشغيل iOS 14 والذي سوف يمنح مستخدمي الآيفون القدرة على إعادة تعيين التطبيقات الإفتراضية الخاصة بالمتصفح والبريد وهذه الميزة الجديدة من أبل تعتبر قديمة بالنسبة لنظام الأندرويد.

تطبيق الترجمة

أطلقت أبل تطبيقها الجديد الخاص بالترجمة والذي يدعم حوالي 11 لغة منها العربية ويمكن للتطبيق ترجمة الكلمات المنطوقة والمحادثات والنصوص وغيرها ولكن يمتلك مستخدمي الأندرويد خدمة الترجمة المملوكة لجوجل والتي يمكن وصفها بأنها قوية وعملاقة وتدعم ما يزيد عن مائة لغة بعكس تطبيق أبل الجديد.

ميزة App Clips

سوف يتمكن مستخدمي الآيفون عبر نظام التشغيل الجديد iOS 14 من الحصول على ميزة App Clips والتي سوف تسمح لهم بتحميل ميزة أو جزء صغير من التطبيق مع الإستفادة الفعلية من التطبيق دون الحاجة لتثبيته كاملا وتلك الميزة الجديدة في اللآيفون وفرتها جوجل منذ سنوات مع نظام التشغيل أندرويد 9.

أذونات التطبيقات

الخصوصية واحدة من المثل العليا التي تفخر بها أبل ودائما ما تشير إليها بإعتبارها حق مكتسب لكل مستخدم ولهذا قدمت للمستخدميها من خلال نظام iOS 14 إمكانية عرض كافة الأذونات والصلاحيات التي يريدها التطبيق قبل تثبيته على الجهاز وهذا الأمر لم يتم عرضه من قبل على مستخدمي الآي-فون ومع ذلك فإن إذونات التطبيقات على الأندرويد قد تم إعادة تنظيمها بشكل جيد الفترة الماضية لتقديم المزيد من الخصوصية لمستخدمي الأندرويد.

أخيرا قد يرى مستخدمي الأندرويد أن أبل نسخت الميزات منهم وقدمتها لمستخدميها، حتى لو كان الأمر صحيحا فإن ما يميز أبل أنها لا تنسخ الميزات التي توفرها فقط بل تقدمها بشكل جديد ومميز وهذا ما يشعر به مستخدمي الآيفون حيث يجدون أن كل ميزة تعمل بشكل متناغم ومتجانس ومختلف عن الميزة المشابهة في الأندرويد.

هل تعتقد أن أبل قامت بإقتباس الميزات الموجودة في نظام التشغيل الجديد للآيفون من هواتف الأندرويد، شاركنا برأيك في التعليقات.




Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى